الدكروري يكتب عن الغزوات والسرايا النبوية

الدكروري يكتب عن الغزوات والسرايا النبوية

بقلم / محمـــد الدكـــروري
لقد ذكرت كتب السيرة النبوية الشريفة عن هجرة أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم إلي المدينه الكثير، وأنه لم تتركهم قريش حتي بعد هجرتهم إلي المدينة بل كانوا يخططون للنبي صلي الله عليه وسلم ومن معه ليوقعوا بينه وبين أهل المدينة، ولما علمت قريش بفشل مخططها بإثارة الفتنة في المدينة عمدت إلى تهديد المسلمين مباشرة وارسلت إليهم قائلة، لا يغرنكم أنكم أفلتمونا إلى يثرب، سنأتيكم فنستأصلكم، ونبيد خضرائكم في عقر داركم، وإزاء كل هذه الأحداث وبعد أن أصبح المسلمون قوة أذن الله تعالى لهم بالقتال ورد العدوان، وهذا هو تعريف الجهاد في الإسلام، وبعد ذلك شرع الجهاد أيضا لتمكين العقيدة من الانتشار دون عقبات، ويؤمن المسلمون أن من واجبهم نشر الإسلام والتعريف به في شتى بقاع العالم.
وأما الدخول في الإسلام فهي حرية شخصية لا إكراه فيها، ولصرف الفتنة عن الناس ليتمكنوا من اختيار الدين الحق بإرادتهم الحرة، فقال الله تعالى فى كتابة العزيز فى سورة البقرة “وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله فإن انتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين” ولقد سبق غزوات النبى صلى الله عليه وسلم، عدد من السرايا، وقد تعددت غزوات النبى صلى الله عليه وسلم، حتى بلغت ما يقارب ثمانى وعشرين غزوة وتعدد معها أسبابها، والغزو هو السير إِلى قتال العدو، والغزوة هى المرة من الغزو، والجمع غزوات، وغزو العدو إنما يكون في بلاده، وأما السرية فهى القطعة من الجيش من خمس أنفس إلى ثلاثمائة وأربعمائة، وهى توجه مقدم الجيش إلى العدو، والجمع سرايا.
وأما الغزوة في الاصطلاح الإسلامي فتعني أن يخرج المسلمون لقتال الكفار بقيادة النبى صلى الله عليه وسلم، أما السرية في الإسلام فهي خروج المسلمين لقتال أعداء الإسلام وبقاء النبى صلى الله عليه وسلم، في المدينة، على أن تكون هذه الثلة من المسلمين بقيادة أحد الصحابة يختارهم الرسول، وكان لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة من بدر لم يقم إلا سبع ليال حتى غزا بنفسه، يريد بني سليم واستعمل على المدينة سباع بن عرفطة الغفاري أو ابن أم مكتوم، وقال أبو داود فى استخلاف ابن أم مكتوم إنما كان على الصلاة بالمدينة دون القضايا والأحكام، فإن الضرير لا يجوز له أن يحكم بين الناس، لأنه لا يدرك الأشخاص ولا يثبت الأعيان، ولا يدري لمن يحكم ولا على من يحكم.
أي فأمر القضايا والأحكام يجوز أن يكون فرضه صلى الله عليه وسلم لسباع فلا مخالفة، فلما بلغ ماء من مياههم يقال له الكدر، أي وقيل لهذا الماء الكدر، لأن به طيرا في ألوانها كدرة، فأقام صلى الله عليه وسلم على ذلك ثلاث ليال، ثم رجع إلى المدينة ولم يلق حربا، أي وكان لواؤه صلى الله عليه وسلم أبيض حمله علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وكان في تلك السنة تزويج الإمام علي بن أبى طالب بالسيدة فاطمة رضي الله تعالى عنهما، أي عقد عليها في شهر رمضان وقيل في شهر رجب، ودخل بها في ذي الحجة، وقيل بعد أن تزوجها بنى بها بعد سبعة أشهر ونصف، أي فيكون عقد عليها في أول جمادى الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *