رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي عن المرأة في الجنة

رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي عن المرأة في الجنة
بقلم / المفكر العربي الدكتور خالد محمود عبد القوي عبد اللطيف
مؤسس ورئيس اتحاد الوطن العربي الدولي
رئيس الإتحاد العالمي للعلماء والباحثين
مما لاشك فيه أن المرأة في الإسلام أمّا كانت أو بنتا أو أختا أو زوجة، الله تعالى أعطى لكل واحدة منهن حقوقها كاملة غير منقوصة فحرم وأد البنات وجعل ذلك من الذنوب الكبرى، وأوصى بهن خيرا في التربية والعناية والرعاية والرفق.
كما أعطى للأم ثلاثة أرباع الصحبة والبر بها، لمّا سأله أحد الصحابة بقوله:
“يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك؟ قال ثم من؟ قال: ثم أبوك”. وذلك لما كانت الأم في حاجة إليه من البر والإحسان؛ بعد ما عانت من الحمل والوضع والرضاع والتربية» وما منحت من الحنان والعطف والمشاعر الفياضة بالرحمة والشفقة واجبة.
كما أعطى للزوجة حقوقها كاملةً من الأخذ بمشورتها عند الزواج» وعدم تزويجها دون رغبتها، فقال النبي صلى لله عليه وسلم: “لا تنكح الأيم حتى تستأمر. ولا تنكح البكر حتى تستأذن”. قالوا: يا رسول الله وكيف إذنها؟ قال: أن تسكت”. كما حث النبي صلى الله عليه وسلم على إكرامهن والإحسان إليهن, فقال: “خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي”.
فبين صلى الله عليه وسلم أن خير الناس هو من أكرم أهله بمن فيهم والداه وزوجته وأولاده. بالإحسان إليهم والقيام بشؤونهم ورعايتهم ومعاشرتهم بالمعروف.
أن النفس البشرية سواء كانت رجلا أو امرأة تشتاق وتطرب عند ذكر الجنة وما حوته من أنواع الملذات، وهذا حسن بشرط أن لا يصبح مجرد أماني باطلة دون أن نتبع ذلك بالعمل الصالح فإن الله يقول للمؤمنين: {وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُون} [الزخرف:72].
لا ينكر على النساء عند سؤالهن عما سيحصل لهن في الجنة من الثواب وأنواع النعيم ، لأن النفس البشريةمولعة بالتفكير في مصيرها ومستقبلها ورسول الله صلى الله عليه وسلم لم ينكر مثل هذه الأسئلة من صحابته عن الجنة وما فيها ومن ذلك أنهم سألوه صلى الله عليه وسلم : ( الجنة وما بنائها ) فقال صلى الله عليه وسلم : ( لبنة من ذهب ولبنة من فضة …) إلى آخر الحديث .ومرة قالوا له : ( يا رسول الله هل نصل إلى نسائنا في الجنة ) فأخبرهم بحصول ذلك
واعلموا أن الجنة ونعيمها ليست خاصة بالرجال دون النساء إنما هي قد ( أعدت للمتقين ) آل عمران آية 133
من الجنسين كما أخبرنا بذلك تعالى قال سبحانه : ( ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ) النساء آية 124- .
الذين يعملون الصالحات ويذكرون الله كثيراً وينتظمون فى طاعة الله سواء ذكر أم أنثى وعدهم الله بجنة الخلد ونعيم لا يفنى وذلك لقوله تعالى { فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ}[آل عمران:195].
وذلك لقوله تعالى: {وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ وَظِلٍّ مَمْدُودٍ وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ لامَقْطُوعَةٍ وَلا مَمْنُوعَةٍ} [الواقعة:27-33]
اما يكفيها أن تعلم أنه بمجرد دخولها الجنة تختفي كل تعاسة أو شقاء مر بها ويتحول ذلك إلى سعادة دائمةوخلود أبدي ويكفيها قوله تعالى عن الجنة : ( لا يمسهم فيها نصب وما هم منها بمخرجين ) الحجر آية48
وقوله : ( وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون ) الزخرف آية 71
ويكفيها قبل ذلك كله قوله تعالى عن أهل الجنة : ( رضي الله عنهم ورضوا عنه ) المائدة 119-.
أن المرأة فى الجنة تكون مثل الحور العين فى الجنة بل يميزها الله فى الجنة عن الحور العين
،أولاً يعيد الله المرأة إلى صباها بعد أن كانت عجوز وذلك لقوله تعالى { إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً} [الواقعة:35] وتلك الأية تدل على أن الله يعيد أنشاء المرأة من عجوز إلى سن الشباب وهذا فى حد ذاته تكريم عظيم للمرأة
ثم يعيد الله للمرأة بكارتها فتصبح بكراً كلما أتاها زوجها فى الجنة يعيدها الله بكراً مرة أخرى وهذا ما يحدث مع الحور العين فى الجنة
وذلك لقوله {فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا} [الواقعة:36] ،ويأتى قول الله تعالى {عُرُبًا أَتْرَابًا} [الواقعة:37] و(العُرُب) جمع عروب، يقال: امرأة عروب، وعربة. يعني: متحببة متذللة لزوجها، مازحة ضاحكة مستبشرة، لها نبرة صوت خلاب، تقول لزوجها: والله ما في الجنة أجمل منك، ولا أبهى منك، الحمد لله الذي خلقني لك وخلقك لي ، أما (أتراباً): فجمع ترب، يقال: امرأة ترب يعني: امرأة متساوية؛أى متساوية مع الحور العين في الإنشاء.
ويميز الله نساء الدنيا عن الحورالعين بأنها تكون سيدتها فى الجنة وسيدة القصر التى تسكنه فى الجنة ولماذا فضلكِ الله على الحور العين فى الجنة؟وتكون الأجابة، فضلكِ الله بصلاتكِ في الدنيا، وصيامكِ في الدنيا، وحجك في الدنيا، وصبرك في الدنيا،وطاعتك له ،والأحتساب عند المصائب ،وبرك بوالديكِ ،وصلتك للرحم ،وحفظ عرض زوجك ،وكل شئ فعلتِه فى سبيل الله .
فمن ذلك قوله تعالى: ( ولهم فيها أزواج مطهرة وهم فيها خالدون ) [البقرة: 25] والمطهرة هي التي طهرت من الحيض، والبول، والنفاس، والغائط والمخاط والبصاق، وكل قذر وكل أذى يكون من نساء الدنيا، وطهر مع ذلك باطنها من الأخلاق السيئة والصفات المذمومة، وطهر لسانها من الفحش والبذاء، وطهر طرفها من أن تطمح به إلى غير زوجها، وطهرت أثوابها من أن يعرض لها دنس أو وسخ.قال عبد الله بن مسعود، وعبد الله بن عباس رضي الله عنهما: (مطهرة ): لا يحضن ولا يحدثن، ولا يتنخمن.
وقد روى الإمام البخاري ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” لو اطلعت امرأة من نساء أهل الجنة إلى الأرض لملأت ما بينهما ريحاً، ولأضاءت ما بينهما، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها”
عند ذكر الله للمغريات الموجودة في الجنة من أنواع المأكولات والمناظر الجميلة والمساكن والملابس فإنه يعمم ذلك للجنسين ( الذكر والأنثى ) فالجميع يستمتع بما سبق .ويتبقى : أن الله قد أغرى الرجال وشوقهم للجنة بذكر ما فيها من ( الحور العين ) و ( النساء الجميلات )ولم يرد مثل هذا للنساء .. فقد تتساءل المرأة عن سبب هذا والجواب :1- أن الله : ( لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون ) – الأنبياء 23- ولكن لا حرج أن نستفيد حكمة هذا العمل
:أن من طبيعة النساء الحياء كما هو معلوم ولهذا فإن الله عز وجل لا يشوقهن للجنة بما يستحين منه .أن شوق المرأة للرجال ليس كشوق الرجال للمرأة كما هو معلوم ولهذا فإن الله شوّق الرجال بذكر نساء الجنة مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) أخرجه البخاري أما المرأة فشوقها إلى الزينة من اللباس والحلي يفوق شوقها إلى الرجال لأنه مما جبلت عليه كما قال تعالى ( أومن ينشأ في الحلية ) الزخرف آية 18-4
: إنما ذكر أي الله عز وجل الزوجات للأزواج لأن الزوج هو الطالب وهو الراغب في المرأة فلذلك ذكرت الزوجات للرجال في الجنة وسكت عن الأزواج للنساء ولكن ليس مقتضى ذلك أنه ليس لهن أزواج بل لهن أزواج من بني آدم .
المرأة لا تخرج عن هذه الحالات في الدنيا فهي :1- إما أن تموت قبل أن تتزوج .
2- إما أن تموت بعد طلاقها قبل أن تتزوج من آخر .3- إما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها الجنة – والعياذ بالله
–4- إما أن تموت بعد زواجها
.5- إما أن يموت زوجها وتبقى بعده بلا زوج حتى تموت
.6- إما أن يموت زوجها فتتزوج بعده غيره .
هذه حالات المرأة في الدنيا ولكل حالة ما يقابلها في الجنة :1- فأما المرأة التي ماتت قبل أن تتزوج فهذه يزوجها الله عزوجل في الجنة من رجل من أهل الدنيا لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ما في الجنة أعزب ) أخرجه مسلم
إذا لم تتزوج أي المرأة في الدنيا فإن الله تعالى يزوجها ما تقر بها عينها في الجنة .. فالنعيم في الجنة ليس مقصورا على الذكور وإنما هو للذكور والإناث ومن جملة النعيم : الزواج
.2- ومثلها المرأة التي ماتت وهي مطلقة
.3- ومثلها المرأة التي لم يدخل زوجها الجنة فالمرأة إذا كانت من أهل الجنة ولمتتزوج أو كان زوجها ليس من أهل الجنة فإنها إذا دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة من لم يتزوجوا من الرجال . أي فيتزوجها أحدهم
.4- وأما المرأة التي ماتت بعد زواجها فهي في الجنة لزوجها الذي ماتت عنه
.5- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فبقيت بعده لم تتزوج حتى ماتت فهي زوجة له في الجنة
.6- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فتزوجت بعده فإنها تكون لآخر أزواجها مهما كثروا لقوله صلى الله عليه وسلم : ( المرأة لآخر أزواجها ) سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني .ولقول حذيفة رضي الله عنه لامرأته : ( إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي فإن المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا فلذلك حرم الله على أزواج النبي أن ينكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة )
ورد في الحديث الصحيح قوله صلى الله عليه وسلم للنساء : ( إني رأيتكن أكثر أهل النار ) وفي حديث آخر قال صلى الله عليه وسلم : ( إن أقل ساكني الجنة النساء ) أخرجه البخاري ومسلم وورد في حديث آخر صحيح أن لكل رجل من أهل الدنيا ( زوجتان ) أي من نساء الدنيا .فاختلف العلماء لأجل هذا في التوفيق بين الأحاديث السابقة : أي هل النساء أكثر في الجنة أم في النار فقال بعضهم : بأن النساء يكن أكثر أهل الجنة وكذلك أكثر أهل النار لكثرتهن . قال القاضي عياض : ( النساء أكثر ولد آدم ) .وقال بعضهم بأن النساء أكثر أهل النار للأحاديث السابقة وأنهن أيضا أكثر أهل الجنة إذا جمعن مع الحور العين فيكون الجميع أكثر من الرجال في الجنة وقال آخرون بل هن أكثر أهل النار في بداية الأمر ثم يكن أكثر أهل الجنة بعد أن يخرجن من النار أي المسلمات قال القرطبي تعليقا على قوله صلى الله عليه وسلم : ( رأيتكن أكثر أهل النار ) : ( يحتمل أن يكون هذا في وقت كون النساء في النار وأما بعد خروجهن في الشفاعة ورحمة الله تعالى حتى لا يبقى فيها أحد ممن قال : لا إله إلا الله فالنساء في الجنة أكثر ) .الحاصل أن تحرص المرأة أن لا تكون من أهل النار .
إذا دخلت المرأة الجنة فإن الله يعيد إليها شبابها وبكارتها لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الجنة لايدخلها عجوز إن الله تعالى إذا أدخلهن الجنة حولهن أبكارا ) .
قال ابن القيم ( إن كل واحد محجور عليه أن يقرب أهل غيره فيها ) أي في الجنة .وأن المرأة فى الجنة لا تغير ولا تغضب من زوجها عندما يعاشر الحور العين لأن الله نزع من نفوس أهل الجنة الغيرة والحقد وذلك لقول الله تعالى {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ} [الحجر:47].فالله تعالى يقذف في قلوب أهل الجنة حب بعضهم لبعض، وينزع من قلوبهم الضغينة والحقد.
وفى الجنة لا تنظر المرأة إلى غير زوجها ولا تشتهى غيره والدليل على ذلك قول الله تعالى: {{فيهن قاصرات الطرف}[الرحمن:56] قال ابن عباس وغيره: أي غضيضات الطرف عن غير أزواجهن ، فلا يرين شيئا في الجنة أحسن من أزواجهن.
وبعد : فهذه الجنة قد تزينت لكن معشر النساء كما تزينت للرجال ( في مقعد صدق عند مليك مقتدر ) فالله الله أن يضيعن الفرصة فإن العمر عما قليل يرتحل ولا يبقى بعده إلا الخلود الدائم ، فليكن خلودكن في الجنة إن شاء الله واعلمن أن الجنة مهرها الإيمان والعمل الصالح وليس الأماني الباطلة مع التفريط وتذكرن قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت ) .
واحذرن كل الحذر دعاة الفتنة و( تدمير ) المرأة من الذين يودون إفسادكن وابتذالكن وصرفكن عن الفوز بنعيم الجنة . ولا تُغررن بعبارات وزخارف هؤلاء المتحررين والمتحررات من الكتاب والكاتبات ومثلهم أصحاب ( القنوات ) فإنهم كما قال الله تعالى : ( ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء ) .أسأل الله أن يوفق نساء المسلمين للفوز بجنة النعيم وأن يجعلهن هاديات مهديات وأن يصرف عنهن شياطين الأنس من دعاة وداعيات ( تدمير ) المرأة وإفسادها وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
قد تكون صورة ‏تحتوي على النص '‏federation Aras Arabe World Internatione 平平酒 ی اخاد الوطن العريي الدولي رئيس الإتحاد دكتور خالد عبد اللطيف‏'‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *