تسجيل الدخول
تسجيل الدخول
استعادة كلمة المرور الخاصة بك.
كلمة المرور سترسل إليك بالبريد الإلكتروني.
عاجل
- رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن إسم الله تعالى ( التواب )
- رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن لغة القراّن الكريم
- رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يوجه تحية إجلال وتقدير لذوي الإحتياجات الخاصة
- رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي وجه كلمة مساء اليوم الثلاثاء في الإحتفالية السنوية بعيد الطفولة بالإسكندرية
- رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي ينعي اللواء أسامة القاضي محافظ إلمنيا الأسبق وعضو الإتحاد
- رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يؤكد أن دعم ورعاية أصحاب الهمم واجب وطني
- رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن اليوم العالمي لذوي الهمم
- رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن خطر الإشاعة على الفرد والمجتمع.
- رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يهنىء رئيس وزراء جمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية بذكرى اليوم الوطني
- رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يهنىء الشعب اليمني بمناسبة ذكرى عيد الجلاء
رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يؤكد أن الإسلام دين الفطرة
بقلم \ المفكر العربى الدكتور خالد محمود عبد القوي عبد اللطيف
مؤسس ورئيس اتحاد الوطن العربى الدولى
رئيس الإتحاد العالمي للعلماء والباحثين
مما لاشك فيه أن الإسلام دِينُ الفِطرة، والنفوسُ إذا ما عرفتْه أقبلتْ عليه راغبةً راضية، يحدوها الأملُ البسَّام، والغدُ الكريم، والسعادة العاجلة والآجلة.
وتنعم في ظِلال الإسلام بالهناء، وراحة النفس، وهدوء البال، إن كان حظُّها من المال والمنصب قليلاً.
ولقد رأيْنَا ما يُدهِش من إقبال الناس على الدِّين على يد أحمدو بللو – تغمَّده الله برحمته.
ولا ريبَ أنَّ الإسلام لو وَجَد دعاةً صادقين فاهمين، فإنَّ الناس سيدخلون فيه أفواجًا، وسوف يُقبِلون عليه في حبور وغبطة، ويتفيَّؤون في ظلاله الخير الوارف، والفضل العميم.
وعلى كلِّ مسلم أن يدعوَ إلى الله حسبَ قدرته وما عنده من إمكانيات علمية ومالية وثقافية، ﴿ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ﴾ [التغابن: 16]، ﴿ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ﴾ [فصلت: 33].
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه “الجواب الصحيح” – موضحًا معنى ما جاء في التوراة من أنَّ الله تجلَّى من طُور سيناء، وأشرق من ساعير، واستعلَى من جبال فاران:
“وعلى هذا فيكون ذِكْر الجبال الثلاثة حقًّا: جبل حراء، الذي ليس حولَ مكَّة جبلٌ أعلى منه، وفيه كان نزول أوَّل الوحي على النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – وحولَه من الجبال جبالٌ كثيرة، حتى قيل: إنَّ بمكة اثني عشر ألف جبل، وذلك المكان يُسمَّى برية فاران إلى هذا اليوم، والبرية التي بين مكَّة وطُور سيناء برية فاران، ولا يمكن أنَّ أحدًا بعدَ المسيح نزل عليه كتابٌ في شيء من تلك الأرض، ولا بُعِث نَبيٌّ، فعلم أنَّه ليس المرادُ باستعلائه من جبال فاران إلاَّ إرسالَ محمد – صلَّى الله عليه وسلَّم – وهو سبحانه ذَكَر هذا في التوراة على الترتيب الزمانيِّ، فذكر إنزال التوراة، ثم الإنجيل ثم القرآن.
وهذه الكتب نور الله وهداه، وقال في الأوَّل: جاء وظَهَر، وفي الثاني أشْرَق وفي الثالث: استعلى، فكان مجيءُ التوراة مثلَ طلوع الفجر، أو ما هو أظهر من ذلك، ونزول الإنجيل مثل إشراق الشمس زادَ به النور والهدى.
وأمَّا نزول القرآن فهو بمنزلة ظهور الشَّمس في السماء، ولهذا قال: واستعلَى من جبال فاران، فإنَّ محمدًا – صلَّى الله عليه وسلَّم – ظَهَر به نورُ الله وهداه في مشرِق الأرض ومغربها أظهرَ ما ظهر بالكتابين المتقدِّمَيْن، كما يظهر نورُ الشمس إذا استعلنتْ في مشارِق الأرض ومغاربها، ولهذا سماه الله: سراجًا منيرًا، وسمَّى الشمس (سراجًا وهَّاجًا)، والخلق يحتاجون إلى السراجِ المنيرِ أعظمَ من حاجتهم إلى السراج الوهَّاج، فإنَّ السراج الوهاج يحتاجون إليه في وقتٍ دون وقت، وأمَّا السراج المنير، فيحتاجون إليه كلَّ وقت، وفي كل مكان، ليلاً ونهارًا، سرًّا وعلانية”.
ومن آيات الله الدالَّة على قُدرتِه وعظمتِه، وأنَّه القادر على كلِّ شيء، وأنَّ العباد عاجزون محتاجون خاضعون لربوبيته – سبحانه – وأنَّه لا علمَ لهم إلاَّ ما علَّمهم، وأنَّ لهم موعدًا يحشرهم فيه، وتُوفَّى كلُّ نفس ما كسبتْ، وهم لا يُظلَمون، أقول: مِن آياته – عزَّ وجلَّ – أنَّ الآياتِ تظهر بجلاء في البلدان التي يَكثُر فيها الإنكار والجحود، وادِّعاء قدرة بعضِ الخلق على ما هو من خصائص الله، وما يتفرَّد به.
ففي روسيا من الأحداث والوقائع ما يُذهِل، وما يُقنِع بأنَّ قدرة الله لا محلَّ لإنكارها، وأنَّ مَن يجحد ربوبيتَه – سبحانه – وألوهيته، فإنَّه قد ظلَم نفسه، وجرَّ عليها الويلات والبلايا وتتداول الرواةُ في بلدان عربية في جنح قادتها للجحود والإنكار من قصص الغرائب والعجائب ما يُثير الاستغراب، ويدعو للتأمُّل والتفكُّر، إنَّها ظاهرة دالة على قدرة الله وعِزَّته، وسبحان الله ما أعظمَ شأنَه ﴿ وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ﴾ [الإسراء: 81].