مكانه المدينه المنورة فى قلوب الإنسانية د // أحمد على عثمان

مكانه المدينه المنورة فى قلوب الإنسانية د // أحمد على عثمان
محاضر عالمى
الموسوعة الإنسانية العالمية

تتبوأ المدينة المنورة مكانة عظيمة في أفئدة الإنسانية ، والعالم لما تحملة من إرث ديني وتاريخي بارز، فهي مدينة خاتم رسل الإنسانية 0
و هى طيبة 0
ومنها شعَّ نور الهداية 0
فكان قدومة صلى الله عليه وسلم فاتحة عصر جديد في تاريخ جزيرة العرب والإنسانية والعالم 0 لأنة آخى بين الأوس والخزرج حتى نسوا ما تأصل في نفوسهم من عداوة وضغائن ، وأصبحوا بنعمة الله مسالمين مصلحين ، وانضموا تحت لواء الإنسانية توثيقا لعرى المحبة بينهم 0
وهى أحد أماكن نزول الوحي على خاتم المرسلين 0

وهي المدينة المباركة التي شرَّفها الله وفضّلها وجعلها خير البقاع بعد مكة المكرمة 0 وبها المسجد النبوى ومساجد مباركة مقدسة0
وبها حرم عظيم 0ودعوة النبى الكريم خاتم الأنبياء والمرسلين 0
وهي نبع الإيمان، وموطن أصحاب الإيمان 0
فى المدينه المنورة
عاش الحبيب آخر حياته ،
وفيها انتقل إلى الرفيق الأعلى 0ومنها يُبعث،
وفيها الروضة الشريفة المباركة 0
وهى مكان مبارك0 وتمرها شفاء 0 تنفى خبثها
لا يدخلها الطاعون ، ولا المسيخ الدجال 0
بها جبال وأودية معظمة مقدسة لها تاريخ عظيم 0
وهى رمز التعايش السلمى لدى العالم وإن اختلف الاعتقاد واللون واللسان والشاهد وثيقة المدينة المشهورة 0
اتحدث عن المدينة المنورة
فى النقاط السبعة الأتية
:::::::::::::::::::::::
1) المدينة سمها رسول الإنسانية طيبة بالاسم المصرى القديم ,عاصمة توحيد القطبين فى مصر 0
2) المدينة المنورة هجرة لبناء الإنسان والأوطان0

3) من مساجد المدينة المنورة المباركة0

4) من فضائل المدينة المنورة أنها حرم // وبركة // وملاز الإيمان// تنفى خبثها // وتمرها شفاء 0
ولا يدخلها الطاعون
ولا المسيخ الدجال0
5 ) من جبال المدينة المنورة المباركة0
6) من أودية المدينة المنورة المباركه0

7) وثيقة المدينة المنورة0

///////////////////

1) المدينة سمها رسول الإنسانية , طيبة بالاسم المصرى القديم عاصمة توحيد القطبين فى الإنسانية 0
:::::::::::::::::
طيبة هى الاقصر حاليا 0عاصمة مصر قديما 0لتوحيد القطب الشمالى بالجنوبى فى مصر, ومزج الحب والسلام بين ثقافتين من الإنسانية 0
و يثرب هى المدينة طيبة لمزج ثقافت المهاجرين والأنصار والتاخى بين الأوس والخزرج , والحب والسلام فى الإنسانية إلى جانب وثيقه المدينة المنورة0

فقد روى مسلم في صحيحة مِن حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ
أَنَّ النَّبِيَّ صلى اللهُ عليه وسلم سَمَّاهَا طَيْبَةَ وَطَابَةَ،
روى مسلم في صحيحه مِن حَدِيثِ فَاطِمَةَ بِنتِ قَيسٍ رضي اللهُ عنها فِي حَدِيثِ الجَسَّاسَةِ قَولُهُ صلى اللهُ عليه وسلم: “هَذِهِ طَيْبَةُ، هَذِهِ طَيْبَةُ، هَذِهِ طَيْبَةُ يَعْنِي الْمَدِينَةَ )

///////////////////
2) المدينة المنورة هجرة لبناء الإنسان والأوطان 0
:::::::::::::::::::

بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وضع أول حجر في بناء الدولة والوطن ، واتخذ مسجده مقرة العام ليقيم فية الشعائر ، وليعقدوا فية اجتماعاتهم للنظر في شؤونهم العامة ، ووضع رسول الإنسانية الخاتم نظاما تسير الإنسانية في الدفاع عن المدينة ضد الخطر الخارجي ، ثم أخذ يعد العدة لنشر الحب والسلام بين القبائل العربية وشعوب العالم من الفرس والروم والقبط فى مصر
وكان بالمدينة في الفترة الأولى لهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها ثلاث طوائف مختلفة ،

الطائفة الأولى والثانية : المهاجرون والأنصار ،
:::::::::::::::::::::::::::
وكانوا يحبون رسول الله حبا لا حد له ، إذ أن روح الإنسانية التي غرسها النبي صلى الله عليه وسلم بينهم حالت دون ظهور أي أثر من آثار الجاهلية ، وبدأ الأنصار والمهاجرون يتنافسون في بذل أكبر تضحية في سبيل
حب الإنسانية
وتاريخ المدينه المنورة
يمتلئ بكثيرمن العطاء والخير، حيث تبدأ من استقبال أهل المدينة للمهاجرين فأكرموهم واستقبلوهم بالإخاء والتضحية
ولم يكتفِ الأنصار باقتسام منازلهم مع المهاجرين بل اقتسموا أموالهم معهم أيضاً، فالإحسان في العمل الخيري هو سمة أهل المدينة منذ تلك الأيام وحتى يومنا هذا، حيث تطور حب عمل الخير إلى مبدأ وثقافة تنتقل من جيل لآخر.

الطائفه الثالثة النفاق
:::::::::::::::::::::
وأخذوا يدبرون المؤامرات في الخفاء ، ولذلك كانوا مصدر خطر كبير على الدولة والوطن والإنسانبة ، وهذه الطائفة هي التي ذكرها القرآن الكريم في
التوبه و سورة المنافقين : فقال فيهم
( وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍ )
(101) التوبة

( إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ
(المنافقون أيه 1)
::::::::::::::::::::

3) من مساجد المدينة المنورة المباركة
::::::::::::::::::::::::::::

حظيت المدينة المنورة بالرعاية والاهتمام والتطوير والبناء على مر العصور، لمكانتها الإسلامية والإنسانية والثقافية، والتاريخية، والاجتماعية، وما تضمة
من أماكن ومعالم إسلامية وتاريخية ارتبطت بسيرة نبي الرحمة والهدى محمد (صلى الله عليه وسلم)

من مساجد المدينه المنورة
لها تاريخ وبركة وصلى فيها سيدنا محمد رسول الإنسانية
:::::::::::::::::::::::::::::::
المسجد النبوى الشريف
::::::::::::::::::::::::::::::
الحرم النبوي الشريف، ثاني الحرمين الشريفين الذي يفد إلية الملايين من المسلمين على مدار العام من أرجاء المعمورة، له السبق والأولوية في عمليات التطوير والبناء والتوسعات التي أقيمت وفق التصاميم المعمارية المناسبة0
ومن فضل هذا المسجد
:::::::::::::::::::::::::
روى البخاري ومسلم في صحيحيهما مِن حَدِيثِ أَبِي هُرَيرَةَ رضي اللهُ عنه: أَنَّ النَّبِيَّ صلى اللهُ عليه وسلم قَالَ: “لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ: الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَمَسْجِدِ الرَّسُولِ صلى اللهُ عليه وسلم، وَالمَسْجِدِ الْأَقْصَى”
والصلاة فيه مضاعفة،
روى البخاري ومسلم في صحيحيهما مِن حَدِيثِ أَبِي هُرَيرَةَ رضي اللهُ عنه: أَنَّ النَّبِيَّ صلى اللهُ عليه وسلم قَالَ: “صَلَاةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا، أَفْضَلُ مِنْ أَلْفِ صَلَاةٍ فِيمَا سِوَاهُ، إِلَّا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ”
وشهد المسجد النبوي الذي بناه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بيديّه الشريفتين في السنة الأولى من الهجرة، بعد قدومة إلى المدينة المنورة مهاجرًا من مكة المكرمة، نحو 10 توسعات متعاقبة، فيما بدأ بناء المسجد في عهد النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، إذ اختطّ الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام أرض المسجد فجعل طوله 30 متراً وعرضه 35 متراً، وجعلت القبلة إلى بيت المقدس،ثم إلى المسجد الحرام 0
وحفر أساسه، وسُقف بالجريد.
ونُصبت أعمدتة من جذوع النخل، وله ثلاثة أبواب،
وتوالت توسعات المسجد النبوي في حقب زمنية مختلفة
ثم أضيفت مساحة 5550 متراً مربعاً مما أتاح المجال لاسـتيعاب أعداد أكثر من المصلين
لتصل إلى مليون مصلٍ
وتتواصل مسيرة العناية والاهتمام بالحرمين الشريفين وقاصديهما
/////////////////
مسجد قباء
::::::::::::::::::::::::

روى الإمام أحمد في مسنده مِن حَدِيثِ سَهْلِ بنِ حُنَيْفٍ رضي اللهُ عنه: أَنَّ النَّبِيَّ صلى اللهُ عليه وسلم قَالَ: “مَنْ خَرَجَ حَتَّى يَأْتِيَ هَذَا الْمَسْجِدَ يَعْنِي مَسْجِدَ قُبَاءَ فَيُصَلِّيَ فِيهِ، كَانَ كَعَدْلِ عُمْرَةٍ”
::::::::::::::::::::::::
مسجد الفتح
::::::::::::::::::::::
مصلى رسول الله خلال غزوة الأحزاب، غربي جبل سلع بنى في إمارة عمر بن عبد العزيز على المدينة 87 ـ 93هـ ــ 706 ــ 712م ويُروى أنه شُيَّدَ في موقع القبة التي ضربت لرسول الله صل الله عليه وسلم في غزوة الأحزاب
مسجد الراية
:::::::::::::
يقع فوق جبل ذباب، وضرب رسول الإسلام يوم الخندق على الجبل.

مسجد أبي بكر الصديق
::::::::::::
يقع في الجهة الغربية الجنوبية للمسجد النبوي الشريف يُروى أن رسول الله صل الله عليه وسلم صلى العيد في هذا الموقع، ومن بعده أبو بكر الصديق أثناء خلافتة فنسب إلية، بني أول مرة في إمارة عمر بن عبد العزيز على المدينة.

مسجد عمر بن الخطاب
:::::::::::
يقع المسجد في الجهة الجنوبية الغربية من المسجد النبوي، ويبعد عن مبنى التوسعة 455 متراً، كما يبعد مسجد الغمامة قرابة 133متراً.
مسجد جهينة
::::::::::::::::
خطة الرسول بيده وصلى فيه أيضاً. يقع خلف المدرسة الناصرية.
مسجد الجمعة
:::::::::
أو مسجد عاتكة في بني سالم وفيه صلى سيدنا رسول الإسلام والإنسانية أول جمعة.
مسجد القبلتين.
:::::::::::::::::::::
مسجد مشربة أم إبراهيم بالعوالي.
مسجد ميثب وهي من صدقاته وقد صلى فيها، ويعرف بمسجد الفقير ويقع بالعوالي.
مسجد السقيا، بالعنبرية، وعنده استعرض جيش بدر.

مسجد البدائع أو الشيخين، وعنده بات رسول الإنسانية قبل توجهة إلى أحد، ويقع على طريق سيد الشهداء قبل مسجد المستراح.

مسجد السجدة بالمُعَرَّس.
مسجد الشجرة أو ذو الحليفة.
مسجد بني زريق، وهو أول مسجد قرئ فيه القرآن بالمدينة.
مسجد الغمامة أو مسجد المصلى، وعنده قال رسول الإنسانية : (هذا مجمعنا ومستمطرنا ومدعانا لعيدنا وأضحانا فلا يبنى فيه لبنة على لبنة ولا خيمة).
مسجد البدائع أو الشيخين أو مسجد الدرع قرب مسجد المستراح وفي موضعه خلع رسول الله درعه وصلى العصر والمغرب والعشاء وبات ثم صلى الصبح وإتجه لجبل أحد 0
:::::::::::::::::::::::::::::::

الروضة الشريفة
::::::::::::::::::::::::

فضل الروضة الشريفة
روى البخاري ومسلم في صحيحيهما مِن حَدِيثِ أَبِي هُرَيرَةَ رضي اللهُ عنه: أَنَّ النَّبِيَّ صلى اللهُ عليه وسلم قَالَ: “مَا بَيْنَ بَيْتِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ، وَمِنْبَرِي عَلَى حَوْضِي”
وتضم الروضة على أطرافها معالم عدة منها الحجرة الشريفة التي تضمّ روضه النبي صلى الله عليه وسلم، وصاحبيه أبي بكر وعمر -رضي الله عنهما-، ومحرابه صلى الله عليه وسلم، الذي وضع في وسط جدارها القبلي، ومنبره عليه الصلاة والسلام، ويتخللها عدد من الأعمدة المميزة عن سائر أساطين المسجد0
/////////////////////////////

4) من فضائل المدينة المنورة أنها حرم // وبركة // وملاز الإيمان// تنفى خبثها // وتمرها شفاء
ولا يدخلها الطاعون
ولا المسيخ الدجال
::::::::::::::::::::::
المدينه حرم
:::::::::::::::::::::
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قَالَ: «اللَّهمَّ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ حَرَّمَ مَكَّةَ فَجَعَلَهَا حَرَماً، وَإِنِّي حَرَّمْتُ المَدِينَةَ حَرَاماً مَا بَيْنَ مَأْزِمَيْهَا، أنْ لا يُهْرَاقَ فِيهَا دَمٌ، وَلا يُحْمَلَ فِيهَا سِلاحٌ لِقِتَالٍ، وَلا تُخْبَطَ فِيهَا شَجَرَةٌ إِلا لِعَلْفٍ». أخرجه مسلم
////////////////////
المدينة المنورة بركة
::::::::::::::::::::::
ما جاء عن النبي صلى اللهُ عليه وسلم من الدعاء لها بالبركة،

روى مسلم في صحيحه مِن حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رضي اللهُ عنه: أَنَّ النَّبِيَّ صلى اللهُ عليه وسلم قَالَ: “اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي مَدِينَتِنَا، اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي صَاعِنَا اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي مُدِّنَا، اللَّهُمَّ اجْعَلْ مَعَ الْبَرَكَةِ بَرَكَتَيْنِ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا مِنَ الْمَدِينَةِ شِعْبٌ وَلَا نَقْبٌ إِلَّا عَلَيْهِ مَلَكَانِ يَحْرُسَانِهَا حَتَّى تَقْدَمُوا إِلَيْهَا”

//////////////////////////

المدينه المنورة ملاز الإيمان
:::::::::::::::::::::::::::
روى البخاري ومسلم في صحيحيهما مِن حَدِيثِ أَبِي هُرَيرَةَ رضي اللهُ عنه: أَنَّ النَّبِيَّ صلى اللهُ عليه وسلم قَالَ: “إِنَّ الْإِيمَانَ لَيَأْرِزُ إِلَى الْمَدِينَةِ، كَمَا تَأْرِزُ الْحَيَّةُ إِلَى جُحْرِهَا”
وروى مسلم في صحيحه مِن حَدِيثِ أَبِي هُرَيرَةَ رضي اللهُ عنه: أَنَّ النَّبِيَّ صلى اللهُ عليه وسلم قَالَ: “يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ يَدْعُو الرَّجُلُ ابْنَ عَمِّهِ وَقَرِيبَهُ: هَلُمَّ إِلَى الرَّخَاءِ هَلُمَّ إِلَى الرَّخَاءِ وَالْمَدِينَةُ خَيْرٌ لَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ”

///////////////////////
تمر المدينه المنورة
:::::::::::::::::::::::::::::
روى البخاري ومسلم في صحيحيهما مِن حَدِيثِ سَعدٍ رضي اللهُ عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللِه صلى اللهُ عليه وسلم يَقُولُ: “مَنْ تَصَبَّحَ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعَ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً، لَمْ يَضُرَّهُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ سُمٌّ وَلَا سِحْرٌ”

///////////////

المدينة المنورة تنفى خبثها
:::::::::::::::::::::::::::

قال رسول الله صلى الله علية وسلم : “وَلَا يُرِيدُ أَحَدٌ أَهْلَ الْمَدِينَةِ بِسُوءٍ، إِلَّا أَذَابَهُ اللهُ فِي النَّارِ ذَوْبَ الرَّصَاصِ، أَوْ ذَوْبَ الْمِلْحِ فِي الْمَاءِ”
رواه مسلم
حَدِيثِ السَّائِبِ بنِ خَلَّادٍ رضي اللهُ عنه: أَنَّ النَّبِيَّ صلى اللهُ عليه وسلم قَالَ: “مَنْ أَخَافَ أَهْلَ الْمَدِينَةِ ظُلْمًا أَخَافَهُ اللهُ، وَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ، لَا يَقْبَلُ اللهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَرْفًا وَلَا عَدْلًا )

في صحيحيهما مِن حَدِيثِ أَبِي هُرَيرَةَ رضي اللهُ عنه: أَنَّ النَّبِيَّ صلى اللهُ عليه وسلم قَالَ: “أُمِرْتُ بِقَرْيَةٍ تَأْكُلُ الْقُرَى يَقُولُونَ: يَثْرِبُ، وَهِيَ الْمَدِينَةُ، تَنْفِي النَّاسَ كَمَا يَنْفِي الْكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ”
////////////////////

المدينة المنوره لا
يدخلها الطاعون ولا المسيخ الدجال
::::::::::::::::::::::::::::
حفظ الله للمدينة المنورة
ثبت عن النبي أن المدينة المنورة لا يدخلها مرض الطاعون والمسيح الدجال، فهذا حديث أبو هريرة عن النبي قال: “على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الطاعون ولا الدجال”.
///////////////
5 ) من جبال المدينة المنورة المباركة
::::::::::::::::::::::
جبل أحُد
::::::::::::::::::::
تزخر المدينة المنورة بالعديد من تعدّد جبالها ومن أهم هذه الجبال
“جبل أحُد”، الذي يطلّ بمكانته التاريخية الكبيرة على المدينة المنورة، من الجهة الشمالية، متباهياً بشواهد نبوية عظيمة، تمثلّت في خطى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي مشى على سفحه وصحبه الكرام.

وشهد الجبل تلك الغزوة التي تعد الملحمة الفاصلة في بداية انتشار الإسلام
روى البخاري ومسلم في صحيحيهما مِن حَدِيثِ أَبِي حُمَيْدٍ رضي اللهُ عنه قَالَ: “أَقْبَلْنَا مَعَ النَّبِيِّ صلى اللهُ عليه وسلم مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ، حَتَّى إِذَا أَشْرَفْنَا عَلَى الْمَدِينَةِ قَالَ: هَذِهِ طَابَةُ، وَهَذَا أُحُدٌ جَبَلٌ يُحِبُّنَا وَنُحِبُّهُ”
::::::::::::::::::::::::
جبل سلع
:::::::::::::::::::::
من جبال المدينة المنورة التي عرفها التاريخ “جبل سلع”، الذي يقع غربي المسجد النبوي على بعد 500 متر تقريباً من سوره الغربي، ويبلغ طوله نحو كيلو متر تقريباً، حيث يصل ولجبل سلع مكانة تاريخية متميزة، حيث وقعت على سفوحه أو بالقرب منه عدة أحداث مهمة، أهمها “غزوة الخندق” حينما تجمّع المشركون في جهته الغربية وكان يفصل بينه وبينهم الخندق الذي حفره المسلمون في السنة الخامسة للهجرة.
وكان سفح جبل “سلع” مقراً لقيادة المسلمين، فقد ضربت خيمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ورابط عدد من الصحابة في مواقع مختلفة منه، وسكنت عند قاعدة الجبل منذ العهد النبوي قبائل عدة .

///////////////
من باقى الجبال
::::::::::::::::::::::::
جبل قريظة
جبال الفقرة
جبل الراية
جبل الرماة
جبل الأغوات
جبل عير
جبل المستندر
جبل أعظم
جبل أنعم
جبل جماء تضارع
جبل جماء أم خالد
جبل جماء العاقر
جبل الحرم
جبل ثور
///////////////////

6) من أودية المدينة المنورة المباركة
:::::::::::::::::::::::::::::::

تمتد بين سفوح جبال المدينة المنورة أودية تشرّف ثراها بملامسة أقدام خير الورى عليه أفضل الصلاة والسلام
منها

:::::::::::::::::::::::::::::::
وادي العقيق
ويعد “وادي العقيق” أو “الوادي المبارك” من أهم هذه الأودية، فقد جعله الله تبارك وتعالى من البقاع الطيبة، وذكر النبي عليه الصلاة والسلام هذا الوادي في أحاديث كثيرة، تبيّن فضله وجمال طبيعته، حيث كان صلى الله عليه وسلم يخرج إليه يستمتع بهوائه وجوّه اللطيف

 

روى البخاري في صحيحه مِن حَدِيثِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ رضي اللهُ عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم يَقُولُ: “أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتٍ مِنْ رَبِّي، فَقَالَ: صَلِّ فِي هَذَا الْوَادِي الْمُبَارَكِ، وَقُلْ: عُمْرَةً فِي حَجَّةٍ”

وادي بطحان
::::::::::::::::::::::
“وادي بطحان” المعروف عند أهل المدينة المنورة بـ”سيل أبو جيدة”، فعندما يسيل يدخل المدينة ويعمّ الخير ويفرح أهلها بمقدمه0

وادي جفاف
:::::::::::::::
“وادي جفاف” ويجري هذا الوادي في ضاحية بطحان الجنوبية، ثم ينحدر لوسط المدينة المنورة حتى يتصل بوادي العقيق في الجهة الشمالية الغربية من المدينة، ثم يتّحدان في مجرى واحد، ينتهي في الغابة بمجمع السيول.

وادي قناة
:::::::::::::::::::::
ويعد “وادي قناة” أحد أهم أودية المدينة المنورة وأكبرها، حيث عُرف عند أهلها بسيل سيدنا حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه، كونه يمر من منطقة سيد الشهداء، ومصادر هذا الوادي كثيرة منها القريبة كتلك الشعاب والأودية المنحدرة من الجبال والحرات، ومنها البعيدة مثل وادي وجّ بالطائف.

وادي الرانوناء
:::::::::::::::::::::::
ونزلت العديد من القبائل العربية على ضفاف “وادي الرانوناء” بالمدينة المنورة، حيث أرسى دعائم التطور الحضاري، وظلّت ضفافه مزدهرة وعامرة بالسكان حتى عهد العصر النبوي، حيث امتدت إليه منازل بعض القبائل الأخرى، فشغلت معظم أجزاء الوادي حتى كانت المزارع تغطي أجزاء كبيرة من مساره، ووادي الرانوناء في الجهة الجنوبية الغربية من الحرة الجنوبية المعروفة بحرة شوران.

وادي مهزور
::::::::::::::::::::::::
من أودية الحرة الجنوبية “وادي مهزور”، الذي نزلت على ضفافه القبائل القديمة، وقامت حضارة عريقة كانت جزءاً مهماً من أجزاء حضارة المدينة المنورة ، وذكر هذا الوادي في الأحاديث النبوية الشريفة.
وادي مذينب
::::::::::::::::::::::
“وادي مذينب” الذي عرف بأنه شعبة من بطحان، وذلك لاتحاد مصادر مياههما في أكثر الأجزاء إضافة إلى انتهاء الوادي بالاتصال بوادي بطحان بالقرب من المدشونية، ليكوّنا وادي بطحان الذي ينتهي إلى الشمال الغربي من المدينة المنورة حيث يلتقي بوادي العقيق ومنها إلى مجمع الأسيال.

/////:::::::::::::://///

1) وثيقة المدينة المنورة
التعايش السلمى بين الإنسانية فى العالم
::::::::::::::::::::::::::::::

مما جاء فى الوثيقه
قبول الآخر فى إختلاف الإعتقاد أو اللسان أو اللون
من تلك النصوص
هذا كتاب من محمد النبي (رسول الله) بين المؤمنين والمسلمين من قريش وأهل يثرب ومن اتبعهم فلحق بهم وجاهد معهم.
إنهم أمة واحدة
المهاجرون من قريش على ربعتهم يتعاقلون بينهم وهم يفدون عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
وكل طائفة تفدى عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
وأن الجار كالنفس غير مضار ولا آثم.
وأن لا تجار حرمة إلا بإذن أهلها.
وأنه لا يحول هذا الكتاب دون ظالم أو آثم، وأنه من خرج آمن ومن قعد آمن بالمدينة إلا من ظلم أو آثم، وأن الله جار لمن بر واتقى، ومحمد رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
يارب توفيق وسداد لجميع الإنسانية بأعلى مقام وأحسن الأحوال فى دار الفناء والبقاء
تحياتى
د / أحمد على عثمان
محاضر عالمى
الموسوعة الإنسانية العالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *