العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

فاصل ونعود

0 24

كتب / عصام أبوشادى

بطنك،،، ولا،،،وطنك،،،فاصل ونعود

يقال فى الأمثال المصرية،،عض يدى ولا تعض رغيفى،،وهذا المثل يقال فى الأوقات العادية،من باب الضحك والهزار،أو فى حدوث أخطاء أثناء العمل والتى يترتب عليها خصم فى المرتب،،،فاصل ونعود.

تمر علينا أيام يرتفع فيها أسعار الطماطم لدرجه أن سعرها يفوق سعر الفاكهه،ولا ننسى أيام ماكان سعرها يفوق سعر المانجو،وكلنا نعلم أن الطماطم تعيش أياما مجنونه،فما كان منا إلا أن نمتنع عن الشراء،أو نقتصد فى الشراء،كلا حسب احتياجه،ولكن يبقى طبق السلاطة البلدى ولو بحبة طماطم،عكس عندما تكون رخيصة،فالشراء منها بلا رحمه،قيس هذا على كل الاشياء،،، فاصل ونعود.
إذا اردت الاقدام على استثمار أموالك،فأول إجابة تصلك، إفتح مشروع مأكولات،عندك نتانة،والجحش،والبغل،شوف الناس عليهم عاملة اذاى أمم ،مافيش حد فى مصر بيموت من الجوع،ولا شفنا حد عمل إضراب عن الأكل ومات،إنها البطن المصرية ياسادة،أكلت قشر البطيخ على اساس انه سمك فليه،هضمت الحمير والقطط،والكلاب،بل أكلت أكلهم،وما خفيا كان أعظم، ولا ننسى توفيق عبد الحى،هكذا هى البطن المصرية،والكرش المتربى على العز،،،فاصل ونعود.
كرشك ولا وطنك،يامصرى،الكرش الذى تربى على العز،كان يقابله سلف ودين علشان سيادتك تاكل وتشبع وتعيش فى تخمه لا تستطيع بعدها القيام بشيء،لدرجه أن أصبح كرشك يعوق مهام القيام بواظفتك،بل وصل به الحال أيضا أن يكون كرشك سبب من أسباب الداء وكذلك الفساد،فكما ينمو كرشك ويتسع أكتر،كلما أصبح له متطلباته ،فكان جزء من هذا الفساد الذى عشنا فيه سنين طويلة،وبسبب كرشك الواسع الآن نحن ندفع فاتورته،،،فاصل ونعود.
قبل أربع سنوات فى 2013 خرج علينا شخص،يبين لنا حقيقة الأيام القادمه،كان فى مقدمتها،أننا سنجوع،أننا لن ننام،سيكون العمل،ثم العمل،لم يكذب علينا،كان يريد أن يوقف هذا الكرش،الذى تضخم ومعه تضخم الفساد فى كل أركان الدولة،فى تلك اللحظه كان الجميع موافق على كل تلك التعليمات،بل بصموا بالعشرة أنهم معه فى أى إجراءات يتخذها،المهم أن ينقذهم من المجهول الأسود الذى كان ينتظرهم،وهم فى الحقيقة كانوا يخافون أن تتأثر كروشهم من هذا المجهول،،،فاصل ونعود.
وعندما تحقق لهم ما أرادوا،واطمأنوا على كروشهم،كانت هناك الوعود التى وعد بها هذا الشخص،فتناسوها،بل ويقاوموها،فقد تعودوا على أن يعثوا فى فساد كروشوهم،وقد علموا من قبل أن هناك إجراءات يتحتم على الجميع،أن يتحملها فهى ستصيب الجميع،لان تلك الإجراءات ستكون لبناء وطن من جديد،وطن كان وكرا لكل أنواع الفساد،كان وكرا لكل أنواع البوم والغربان،فى الحقيقة كان وطن ساقط،،،فاصل ونعود.
فقد بينت الإجراءات الأخيرة فى رفع الدعم،حقيقة بعض الشعب المصرى،مع العلم أنه يعلم بتلك الإجراءات منذ زمن أنها ستصيبنا،فنهم من وقف بجوار الإصلاح،ومنهم من وقف بجوار كرشه،ومنهم من أرادها حربا فحرض ونشر الإشاعات،ليس رفضا لتلك الإجراءات،ولكنه حقدا على هذا الوطن الذى لايردون له التقدم،،،فاصل ونعود.
لن تستقيم دولة ولن تتقدم،ولن تبنى،الا بسواعد أبنائها.
لن تتقدم دولة طمس الزمن على بنيتها الا بالعرق،والمسك على البطون.
فهل لا تسطيعون أن تمسكوا البطون،وتشعروا بالفقراء،فلن يستوى من يملاء بطنه ثم يقوم ليدافع عن الفقراء،وتناسيتم أنكم فقط تصومون مثلهم،ولكن مع إختلاف الموائد،،،فاصل ونعود.
ومع كل هذا مهما يصيبنا فهو كما يقول الأب لابنه،،هو أنا بعمل كل ده ليه،بحوش فلوس ليه،بنمسك على بطننا ليه،،،ماهو ده كله فى النهاية لك،،،هكذا الوطن يحتاج منا ان نمسك على أنفسنا بعض الشيء وأن نتكاتف معه،لأننا فى مرحلة بناء،وفى النهاية سيكون كل المجد لنا،لا تترك نفسك للاحباط،او للذين يريدون فساد هذا الوطن،فمازال بيننا الشريف،والعميل،والفاسد،،،فاصل ونعود.
ليس لنا وطن غير هذا الوطن،فإن سقط،سقطنا جميعا،وبلا رجعة،وان قام وتقدم أمنا مستقلبنا ومستقبل الأجيال القادمه،فقليلا من الصبر سنجنى مجدنا،،،،فاصل ونعود.
سنترك سوريا لاهلها فلقد ذاقوا التشرد وسيبنون سوريا،،نترك ليبيا لاهالها،فقد ذاقوا مراره القهر بعد الغنى وسيبنون بلادهم،نترك اليمن لأهلها،فهم على وشك التقسيم،،نترك تونس لأهلها فهم يعيشون أسوء مننا،،نترك الدول العربية فقد بدأ ينهار اقتصادهم.
كاتب المقال يعيش تحت خط الفقر،والذى مازال يحافظ على هذا الوطن،ولكنه مازال يتحمل ويدفع للغنى أيضا،،فاصل ونعود.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد