العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

ما طالبت به مصر والإمارات والسعودية والبحرين من قطر خلال مؤتمر صحفي عالمي

0

الكاتب الصحفى / مدحت مكرم

ما طالبت به مصر والإمارات والسعودية والبحرين من قطر خلال مؤتمر صحفي عالمي

 

طالبت كل من مصر والإمارات والسعودية والبحرين، اليوم الخميس، قطر باتخاذ إجراءات حاسمة لوقف تمويل ودعم الإرهاب.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة الدولة الإماراتية لشئون التعاون الدولي ولسفير عبد الله المعلمي المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة والسفيرة لانا نسيبة المندوبة الدائمة للدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة إلى جانب ممثلين عن مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية عقدوا مؤتمار صحفيا في مقر البعثة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة بحضور 14 مراسلا صحفيا معتمدا لدى المنظمة الدولية بنيويورك لمناقشة الأزمة الحالية بمنطقة الخليج العربي وتداعيات قطع الدول الأربعة المعنية علاقاتها مع قطر بسبب تحريضها المستمر على التطرف وتمويل الجماعات الإرهابية.

وذكرت الوزيرة الإماراتية في كلمتها الافتتاحية أن دعم وتحريض قطر للإرهاب والتطرف العنيف يجب أن يتوقف وخاصة قيامها بتمويل وتمكين ونشر التطرف، وأن الدول الأربع لن تنتظر أكثر من ذلك لكي تغير قطر من نهجها.

وطالبت باتخاذ اجراء “لإطفاء الحرائق التي أشعلتها قطر”، موضحة أن محاولات تدويل الازمة عن طريق عرضها أمام محافل الأمم المتحدة المختلفة لن يساعد قطر في تحويل الانتباه عن القضية الرئيسية وهي دعمها المستمر للتطرف.

وشددت على أن الوقت قد حان لكي تتوقف قطر عن محاولات تغيير الموضوع والبدء في تغيير سلوكها.

من جانبه، أكد السفير المعلمي أن أي حل دائم يجب أن يأتي من المنطقة، مشيرا إلى أنه لم تكن هناك أي مشاركة جدية من جانب قطر بشأن الاستجابة لقائمة المطالب المحددة التي قدمتها مجموعة الدول العربية في شهر يونيو الماضي.

وجدد إصرار الدول العربية الأربع على مراعاة هذه المطالب، وأكد أن أي عملية وساطة يجب أن تكون على أساس المبادئ الستة التالية التي تم الاتفاق عليها في إجتماع وزراء خارجية الدول العربية الأربع بالقاهرة بتاريخ 5 يوليو الحالي وهي :

الالتزام بمكافحة التطرف والإرهاب بكافة صورهما ومنع تمويلهما أو توفير الملاذات الآمنة، إيقاف كافة أعمال التحريض وخطاب الحض على الكراهية أو العنف، الالتزام الكامل باتفاق الرياض لعام 2013 والاتفاق التكميلي وآلياته التنفيذية لعام 2014 في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربي، الالتزام بكافة مخرجات القمة العربية الإسلامية الأميركية التي عقدت في الرياض في مايو 2017 ، والامتناع عن التدخل في الشئون الداخلية للدول ودعم الكيانات الخارجة عن القانون مسئولية كافة دول المجتمع الدولي في مواجهة كل أشكال التطرف والإرهاب بوصفها تمثل تهديدا للسلم والأمن الدوليين.

وبالنسبة للخطوات المقبلة، أوضحت معالي الوزيرة ريم الهاشمي أن مطالبنا واضحة وتم تحديد مبادئ الوساطة والآن يتعين على قطر أن تأتي إلى طاولة المفاوضات، إن الكرة في ملعبها”.

وأكدت السفيرة نسيبة أنه لا مكان لقطر في مجلس التعاون الخليجي إذا كان لديها تعريفا مختلفا لـ “الإرهاب”، وقالت ” نحن لن نعود أبدا الى الوضع السابق ويجب على القطريين أن يتفهموا ذلك”.

وفيما يتعلق بالمطالبة بوقف تحريض الجزيرة على التطرف، قالت السفيرة نسيبة ” إن الأمر لا يتعلق بتقييد حرية التعبير” مشيرة إلى أن الصحافة ركزت كثيرا على هذا الموضوع مما أدى إلى تناوله بطريقة خاطئة.

وأكدت أن الأمر يتعلق بضرورة إمتثال قطر للقانون الدولي بما في ذلك الالتزام بقرار مجلس الامن رقم 1624 الذي يطالب جميع الدول بمنع التحريض على الأعمال الإرهابية.

وقال ممثل مصر إن قطر دأبت على زعزعة استقرار وتقويض الدول الأخرى في المنطقة من خلال الدعاية والدعم الفعال للجماعات الإرهابية وأضاف أـن جميع التدابير الدبلوماسية التي تم اتخاذها تتفق تماما مع القانون الدولي.

حضر الإحاطة الإعلامية التي استمرت لمدة 90 دقيقة مندوبو صحف “نيويورك تايمز” و”وول ستريت جورنال” و”سي إن إن” و”إم اس إن بي سي” و”بلومبرج” ورويترز والحياة، والعربية والإخبارية وآر تي نيوز وغيرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد