العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

مميزات وعيوب تداول العقود مقابل الفروقات

0

مميزات وعيوب تداول العقود مقابل الفروقات

بقلم / المحلل الأقتصادي 

الأستاذ / محمد عبد الخالق

غالبًا ما يفكر المتداول لتنويع محفظته الاستثمارية كجزء من استراتيجيته الاستثمارية من خلال إضافة العقود مقابل الفروقات إلى محفظته، ويقصد بالعقود مقابل الفروقات هى أدوات مالية قابلة للتداول فى البورصات وتعرف بأنها عقود تُجرى بين طرفين المشترى والبائع بسعر معين وهى الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق.

فى صيغة العقود مقابل الفروقات CFD يقوم البائع بالدفع للمشترى الفرق بين القيمة الحالية للسلعة “سعر الافتتاح” وقيمتها وقت تنفيذ العقد “سعر الإغلاق”، وإذا كان الفرق سالبًا يقوم المشترى بسداد الفرق للبائع.

فى الحقيقة تعد العقود مقابل الفروقات سند مالى يضمن للمتداولين التداول على مختلف الأدوات المالية دون الحاجة إلى الامتلاك الفعلى للأداة المالية، ويستفيد المتداول من عقود الفروقات من تحركات الأسعار سواء بالارتفاع والانخفاض.

خصائص العقود مقابل الفروقات

1 .عدم وجود أية قيود على أسعار بيع وشراء والعقود مقابل الفروقات.

2 .عدم وجود أية قيود زمنية لنقاط الدخول فى صفقة تداول عقود الفروقات.

3 .إذا كان الفرق سالب بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق فيجب على المشترى أن يدفع للبائع الفرق.

  1. فى حالة إذا كان الفرق موجب بين السعر الحالى وسعر الإغلاق فيجب على البائع أن يدفع الفرق للمشترى.
  2. لا توجد أية قيود على البائع او المشترى.

مميزات التداول فى عقود الفروقات

1 .سهولة حساب حجم الأرباح والخسائر.

هناك معادلة سهلة وبسيطة لحساب الربح او الخسارة فى العقود مقابل الفروقات وهى:

الربح/الخسارة = ( سعر البيع – سعر الشراء) X  عدد العقود

فى عقود الفروقات لا نهتم ببداية الصفقة سواء أكانت بيع أم شراء، لان عقود الفروقات تعتمد على الفرق بين السعرين.

مثال على حساب الربح والخسارة:

إذا قمت ببيع نحو 10 عقود فروقات بسعر 60.30 وتتوقع بأن الأسعار ستنخفض، ففى حالة إذا انخفضت الأسعار تماشيا مع توقعاتك وتمت الصفقة بعملية شراء وأغلقت على سعر 58.85 فيكون حساب الربح أو الخسارة كما يلى:

الربح/الخسارة = ( 60.30 – 58.85) X 10 = 14.50 دولار.

2 .من السهل تحقيق الأرباح من هبوط الأسواق.

من أهم المميزات التى تميز عقود الفروقات أنك تستفيد من جميع تحركات الأسواق سواء أكانت بالصعود أو الهبوط، حيث أننا ذكرنا فيما سبق أن عقود الفروقات من خصائصها أنها لا توجد قيود على عملية الشراء أو البيع.

إذا قمت فى الأول بعملية بيع وتتوقع أن الأسعار ستهبط فهذا يسمى بالبيع على المكشوف وبالتالى يمكنك الشراء بعدها بسهولة بأقل سعر وتحقيق ربح.

3 .يمكنك التداول على مجموعة كبيرة من الأدوات المالية فى الأسواق.

تتيح عقود الفروقات التداول فى أغلب الأسواق المالية المختلفة والتى تشمل العملات العالمية والسلع والمؤشرات والأسهم والمعادن الثمينة.

4 .عدم دفع أية رسوم حكومية.

يتميز التداول فى عقود الفروقات عن التداول العادى بأنه لا توجد رسوم يتم دفعها للتداول، فعند التداول فى سوق الأسهم لابد أن تدفع رسوم حكومية تصل إلى 0.5% من قيمة الصفقات، بينما تداول عقود الفروقات للأسهم لا يتم دفع أية رسوم.

5 .يمكنك استخدام الهامش.

فى تداول الفروقات يمكن استخدام الهامش بمعنى أنه يمكنك أن تتداول على عدد كبير من العقود دون ايداع القيمة الكاملة لها.

فمثلًا: شركة وساطة تعرض عليك استخدام رافعة مالية تصل إلى 1:400 على العملات فهذا يعنى أنك تتداول بقيمة 1 مليون دولار من خلال استخدامك لنحو 2500 دولار فقط.

مساوئ التداول فى عقود الفروقات

كما ذكرنا مسبقًا أنه يمكنك استخدام الرافعة المالية وجنى أرباح عالية ولكن فى نفس الوقت هناك احتمال كبير لحدوث مخاطر قد تؤدى بك إلى الخسائر وهو احتمال مؤكد يجب أن تضعه فى الاعتبار.

لهذا إذا كنت متداول مبتدئ ينبغى أن تعرف جيدًا كيفية إدارة المخاطر لأنها ضرورية تحميك من الخسائر وتحجمها وتعمل على تعظيم أرباحك.  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد