العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

بعد تجربتها الصاروخية ترامب ليس هناك اتفاق نووي مع إيران

0

بعد تجربتها الصاروخية ترامب ليس هناك اتفاق نووي مع إيران

 

كتبت / هدوى محمود 

 

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب أن التجربة الصاروخية الجديدة التي أجرتها إيران تزيد من الشكوك في جدوى الاتفاق النووي الذي أبرم العام 2015، متهماً “طهران كذلك بالتعاون مع “بيونغ يانغ”.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر: “إيران اختبرت لتوها صاروخاً باليستياً قادراً على بلوغ إسرائيل، إنهم يعملون أيضاً مع كوريا الشمالية، فعلياً ليس هناك اتفاق”.

وجاءت تغريدة الرئيس الأمريكي بعد ساعات على إعلان طهران أنها اختبرت بـ”نجاح” صاروخ “خرمشهر” الجديد، الذي يبلغ مداه ألفي كيلومتر، ويمكن تزويده برؤوس متعددة، في تحدٍّ لتحذيرات الولايات المتحدة من أن تطوير الأسلحة الباليستية قد يدفعها للانسحاب من الاتفاق النووي.

وأظهرت صور عرضها التلفزيون الإيراني إطلاق الصاروخ، وتسجيلاً مصوراً التقط من الصاروخ نفسه.

ومن المفترض أن يضمن اتفاق العام 2015 الطابع المدني والسلمي للبرنامج النووي الإيراني، مقابل رفع تدريجي للعقوبات عن هذا البلد.

لكن ومنذ وصول ترامب إلى السلطة، تهاجم واشنطن باستمرار بالاتفاق الذي تعهد الرئيس الأمريكي العام الماضي بـ”تمزيقه”.

ومن المقرر أن يبلغ ترامب الكونغرس في 15 أكتوبر المقبل إذا كان يعتبر أن طهران تفي بالتزاماتها في إطار الاتفاق النووي، وفي حال اعتبر أنها لا تلتزم، فسيفتح ذلك المجال أمام عقوبات أمريكية جديدة بحق إيران، وقد ينتهي الأمر إلى انهيار الاتفاق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد