العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

فيلم واجب حكايه الابن والاب والوطن

0

كتب/هاني عبدالكريم

فيلم واجب حكايه الابن والاب والوطن

“هي علاقة حب وكره، أمل وألم، رضا وسخط، يمكن أن نقول أنها موجودة بنسب متفاوتة بين تسعة من كل عشرة آباء عرب وأبنائهم. ففي مجتمعات أبوية قروية بطبيعتها، ينشأ الفرد فيها من ناحية على قدسية صورة الأب من طاولة الطعام حتى رأس السلطة، ومن ناحية أخرى على قيمة تقدير المجتمع وتقييمه لأفعاله وخياراته كجزء لا يتجزأ من الإنجاز الحياتي، يغدو من البديهي أن تكون الآمال المتبادلة محركاً جوهرياً في غالبية علاقات الأبوة والبنوّة.

لذا فسيكون من التبسيط بمكان أن نتعامل مع علاقة شادي بأبيه، والتوتر المتصاعد بينهما في سيناريو مكتوب بحنكة، باعتباره صراعاً بين جماعات يمثلها كلاً منهما، سواء كان صراع أجيال أو معتقدات. “واجب” حكاية أعقد وأبسط في آن واحد. أعقد لأننا نحملها على أعناقنا من المولد للرحيل، وأبسط لأنها وإن ارتبطت بكل القضايا والشعارات فهي قبل كل شيء علاقة بين محبين لا أعداء. تعقد يبرزه خلاف حول دعوة زفاف يتصاعد لشجار صارخ حول القضية والنضال، وبساطة تتوجها النهاية بالغة العذوبة التي تؤكد أن المخرجة تعي يقيناً عن ماذا يدور فيلمها. عن جوهره الحقيقي رغم الظاهر السياسي”.

مقال عن الفيلم الفلسطيني “واجب” لآن ماري جاسر

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد