العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

افكار تجعل طفلك يستيقظ مبكرا دون عناء

0

افكار تجعل طفلك يستيقظ مبكرا دون عناء

كتبت / فاطمه مرتضي

عودة للمدرسة بدون ازعاج
كثيرا من الامهات ان لم يكن جميعهن تعانى من استيقاظ الاطفال مبكرا اثناء فترة الدراسة الاولى وذلك بسبب الخلل الذي يحدث للساعة البيلوجية اثناء فترة الاجازة والسهر لساعات متأخرة لعدم وجود اي التزامات او ما يجعلهم يستيقظون مبكرا لذلك اقدم لكي عزيزتى الام بعض الحلول او الافكار التى تسهل عليك اجتياز هذه المرحلة بسلام قبل بدء الدراسة
الحيلة أو الفكرة الاولى: يجب استنذاف طاقة طفلك خلال اليوم مما يجعله مجهدا وينام دون ان تطلبي منه وذلك بأن تقضي وقتا طويلا في النادي او ملاهي او حديقة يجري ويلعب وقتا كافيا لاستنذاف طاقته وبعد العودة حاولي ان تعطيه مشروب دافئ مثلا (ينسون او حليب) قبل ان يدخل سريره ليساعده على ان ينام بهدوء وحاولي ايضا ان تحكي له حكاية ان امكن حتى يطمئن . ويجب الامتناع عن تقديم المنبهات للطفل قبل النوم مثل ( البيبسي والشاي والنسكافيه واي مشروبات تحتوي على مادة الكافيين ) ويفضل ان ينام طفلك لايقل عن عشر ساعات ليلا حتى ينمو بشكل صحي وسليم . ولكي يستيقظ طفلك مبكرا جهزي له اشياء محببة مثل الاستيقاظ على اغنية او كارتون يحبه واشغلي يومه بالمهارات والالعاب المختلفة والانشطة المسلية والمشوقة الجذابة حتى لايمل وينام في وسط النهار .
الحيلة أو الفكرة الثانية : ( ركن المفاجأت ) وهو أن تعلقي مجموعة من الاكياس الداكنة لتخفي مابداخلها او العلب المغلقة وضعي بداخل كل علبة او كيس مفاجأة محببة للطفل ونوعي في المفاجأت بحيث تزيدي من اثارته وفضوله واكتبي على كل واحدة عبارة مشوقة واطلبي منه ان يفتح واحدة فقط كل صباح بشرط ان ينام مبكرا لأنه لن يفتح الكيس او العلبة الا عندما يستيقظ مبكرا لوحده . وهذه الحيلة تناسب كل الاعمار حتى الطلبة الكبار مع تنوع الهداية الموجودة داخل العلب المغلقة . ويفضل القيام بهذه الحيل قبل بدء الدراسة بأسبوع على الاقل حتى يتعود الطفل على الاستيقاظ مبكرا اثناء الدراسة دون عناء او ازعاج او تعب .
الخلاصة عزيزتى الام : ان تحديد ساعات النوم مهم جدا ومفيد للاطفال لكي ينمو بطريقة صحية ولكي يحدث ذلك عليك ان تكونى مبدعة ومبتكرة في اسلوب تعاملك معهم وعدم اللجوء للعنف والايذاء البدني او النفسي وصدقينى لن يكلفك الامر كثيرا وسوف ينعكس اسلوبك على كل من في البيت حتى عليك انت شخصيا سيجعل منك شخصا هادئا .
خالص تمنياتى لكم جميعا بعام دراسي سعيد
تابعونى في مقالة القادمة عن كيف تجعلين طفلك يحكي لك مايحدث في المدرسة وما هي الأسئلة التى تستطيعين من خلالها ان تعرفي كيف كان يوم طفلك بشكل غير مباشر وبدون اجراء تحقيق معه ولكي تكسبين ثقته .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد