العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

افضل نوع سمادي معدني للاستخدام ف الاراضي المصريه ؛؛؛

0

كتب  / جمال معاطى

افضل نوع سمادي معدني للاستخدام ف الاراضي المصريه ؛؛؛

هناك نوعين من الاسمده كعموم باختلاف انواعها

1- اسمده ذات اثر حامضي

عند اضافتها للتربه اي تعمل علي خفض ال ph او رقم الحموضه حول جذر النبات مثل الاسمده المحتويه علي شق السلفات ( سلفات النشادر – حمض النيتريك – حمض الفوسفوريك).

2- اسمده ذات اثر قاعدي

اي تعمل علي رفع ph التربه حول جذر النبات مثل اليوريا وغيرها.

الاراضي المصريه اراضي قاعديه اي ان ph التربه مرتفع اكبر من 7 وفي هذه الحاله فان العناصر تكون متوفره في التربه الا ان النبات لا يسطيع امتصاصها بسبب ارتفاع رقم ph.

لذلك يفضل اضافه الاسمده ذات الاثر الحامضي للتربه حتي تعمل علي خفض ال ph مما يجعل العناصر الغذائيه في صوره ميسره للامتصاص بواسطه النبات.

في حاله الاراضي الرمليه يفضل اضافه السماد علي دفعات كثيره يعني 2 الي 3 دفعات في الاسبوع بين كل دفعه والاخري الري بدون تسميد وتكون الاضافه في نهايه فتره الري حيث يساعد ذلك علي الاستفاده من السماد وعدم فقده بسرعه مع ماء الصرف.

حيث ان الاراضي الرمليه لا تحتوي علي شحنات سالبه كما في الاراضي الطينيه وبذلك لا تقوم بالاحتفاظ بالعناصر علي اسطحها حتي يحتاجها النبات.

يفضل عدم خلط الاسمده مع بعضها عند اضافتها ف السماده حتي لا تتفاعل مع بعضها البعض وينتج عنها مركبات غير صالحه للامتصاص بوتسطه النبات.

افضل نوع سمادي معدني للاستخدام ف الاراضي المصريه ؛؛؛

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد