العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

الجولة الثانية لمعركة «اليونيسكو»: «القطرى» الأول.. و«مشيرة» الثالث.. و«الخارجية» تجرى اتصالات لاستعادة أصوات أفريقيا

0

#جريدة_اليوم_التامن

الجولة الثانية لمعركة «اليونيسكو»: «القطرى» الأول.. و«مشيرة» الثالث.. و«الخارجية» تجرى اتصالات لاستعادة أصوات أفريقيا

أثار حصول مرشح قطر على أعلى الأصوات فى الجولتين الأولى والثانية لانتخاب مدير عام منظمة اليونيسكو مساء اليوم وأمس متقدماً على مرشحى مصر وفرنسا والصين ولبنان وفيتنام، حالة من الريبة حول استخدم الرشاوى الانتخابية، وأعربت وزارة الخارجية عن دهشتها من الموقف الأفريقى الذى جاء عكس التوقعات بعد إعلان أفريقيا دعمها الكامل للسفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر، وهو ما لم تترجمه نتائج الجولة الأولى، وقال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إنه لم يكن متوقعاً حسم الانتخابات من جولة واحدة، لأسباب كثيرة أبرزها تعدد المرشحين وضرورة حصول المرشح على 30 صوتاً من ضمن 58 صوتاً.

وأوضح «أبوزيد» فى تصريحات له، اليوم، أن هناك العديد من علامات الاستفهام تدور حول الموقف الأفريقى، فالقارة السمراء لديها ١٧ صوتاً داخل المجلس التنفيذى، وبالتالى من الطبيعى أن نتوقع حصول المرشح المصرى على كل تلك الأصوات كحد أدنى، ونأمل أن تعيد الدول الأفريقية التى لم تصوِّت لمصر النظر فى موقفها، وأن تعيد التأكيد على مندوبيها الدائمين بضرورة الالتزام بدعم المرشح الأفريقى حفاظاً على وحدة القارة وتضامنها». وأشار «أبوزيد» إلى أنه كان من غير المتوقع حصول المرشح القطرى على أكبر عدد أصوات، لافتاً إلى أن انتخابات اليونيسكو فى الفترات الأخيرة اتضح أنها أصبحت مسيّسة؛ تلعب المواقف السياسية دوراً كبيراً فيها، ولكن مصر تخوض هذه المعركة بشرف وتقدم مرشحة جديرة بهذا المنصب ومدعومة من القارة الأفريقية ودول خارجها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد