العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

أخبار خفيفة ليوم الثلاثاء 01 مايو 2018 الموافق 15 شعبان 1439

0

متابعة : نبيل محمد صلاح الدين
أهم الانباء والاخبار لليوم
* نجح أحد الشباب المصريين المبدعين، فى إخراج تصميم فنى مبتكر لطائرة المنتخب الوطنى المشارك فى بطولة كأس العالم بروسيا، مزينة بعلم مصر ونقوش وتماثيل فرعونية قديمة.وقال الشاب طارق عبد الله، من خلال ما نشره عبر حسابه على فيس بوك، إنه راعى عدة اعتبارات عند تصميمه للطائرة، منها أن منتخب كرة القدم يمثل مصر وجميع المواطنين فى العالم أجمع، فلا يصح أن يكون هناك رعاة لدولة مصر..
* يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود، اليوم الثلاثاء، طقس شديد الحرارة على معظم الأنحاء وإن ظل حار على السواحل الشمالية الشرقية معتدل على السواحل الغربية نهارا مائل لطيف ليلا. و طقس اليوم شديد الحرارة على معظم الأنحاء..والعظمى بالقاهرة 37درجة ..
* تطرح وزارة الإسكان، غدًا الأربعاء، كراسات الشروط والمواصفات لحجز 30145 قطعة أرض سكنية بالمدن الجديدة، بمساحات مختلفة تتراوح بين 209م2 و1500م2، لمختلف شرائح الدخل، بنظام القرعة العلنية، بجميع فروع بنك التعمير والإسكان…
* أكدت مصادر بوزارة الطيران المدنى، أنه تم إعادة فتح مطار الأقصر الدولى أمام حركة الملاحة الجوية مرة أخرى، بعد إغلاقه مساء أمس الأحد، بسبب سوء الأحوال الجوية وارتفاع حده الأتربة فى الهواء…
* يستهدف البرنامج القومى لمناهضة ختان الإناث التابع للمجلس القومى للسكان، القضاء على جرائم ختان الإناث لحماية الفتيات من الأثار النفسية والصحية والخطرة على صحتهم بسبب إجرائها.1- بحسب احصاءات منظمة يونسيف، هناك 29 دولة أغلبها فى أفريقيا والشرق الأوسط تمارس ختان الإناث حتى وقتنا هذا.

2- تقدر منظمة يونسيف إن حوالى 3.6 مليون فتاة يتعرضن سنويا لشكل أو لأخر من ممارسة جريمة ختان الإناث على مستوى العالم.

3- أكثر من 90 % من الفتيات المختنات فى مصر من 0 إلى 19 سنة يتم ختانهن قبل بلوغ سن 12 سنة .

4- 82 % ممن أجرى لهن ختان الإناث فى مصر تم على يد مقدم خدمة صحية “74 %” وأطباء.

5- هناك إنخفاض فى نسبة انتشار ختان الإناث فى مصر فى الفئة العمرية من 15 إلى 17 سنة .

6- تتفاوت نسب انتشار ختان الاناث بين الفتيات فى عمر 0 إلى 19 عاما حسب التوزيع الجغرافى من 31 % فى المحافظات الحضرية إلى 75 % فى المحافظات الريفية. ..
* تظاهر آلاف عبر موسكو أمس الإثنين وقاموا بإطلاق طائرات ورقية مطالبين السلطات بإنهاء حجب تطبيق تليجرام للتراسل الفورى. وبدأت روسيا فى حجب تليجرام فى 16 أبريل بعد رفضه الامتثال لحكم قضائى بمنح أجهزة أمن الدولة حق الإطلاع على الرسائل المشفرة لمستخدميه…
* ارتبطت راهبات مستشفى السبع بنات مع أهالى السويس بالحب والمودة والاحترام منذ عام 1867 إلى اليوم، فما زالت الراهبات الذين تغيروا فى أماكنهم عبر أكثر من 140 عاما يقومون بمساعدة الأهالى بالمحافظة فى علاج الحروق بمختلف أنواعها بجميع الأوقات، وعلى الرغم من وجود المستشفيات الحديثة بمختلف أنواعها ولكن مازالت ثقه المواطنين أولا فى “السبع بنات” من أجل العلاج من الحروق.ومن المعروف داخل منطقة الغريب السكنية بالسويس، أنه بجانب استقبال الراهبات للمرضى فى المستشفى، ويوجد راهبات يمرون يوميا من الساعة الخامسة مساء إلى السادسة على الحالات التى تستدعى العلاج بالمنزل.وقال الباحث فى تاريخ السويس أنور فتح الباب، أن مستشفى السبع بنات أنشأت مع كنيسة الإرسالية الفرنسية عام 1867 بعد موافقة الخديوى إسماعيل، وأنهم منذ ذلك اليوم وهم متواجدين فى محافظة السويس ويقومون بعلاج المواطنين من الحروق…
* على الرغم من ارتفاع معدل الوفيات والإصابات بسبب الحوادث على الطرق السريعة فى مصر، إلا أن الغالبية العظمى من المواطنين يجهلون الكثير عن حقوقهم فى تلك الظروف، التى كثيرا ما تنتهى بالحصول على إعانة بسيطة من بعض الجهات غير المختصة لا تفى باحتياجات أصحاب الكارثة، وخاصة الأسر أصحاب الدخل المحدود التى لا تملك دخلا ثابتا أو معاشا أو تأمينا من أى نوع يكفيهم ذل السؤال. يمكن الحصول عليه من تعويض فى حالة الوفاة أو الإصابة فى حادث بسبب الاصطدام بسيارة مجهولة على الطريق، والتى يتعمد فاعلها الهروب من مكان الحادث قبل الاستعلام عنه لتجنب المسائلة القانونية، ويتم ذلك عن طريق “الصندوق الحكومى لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع”، والمعروف أيضا باسم “صندوق الحوادث المجهلة”، بصفته الجهة المنوط بها صرف مبلغ التعويض بقيمة 40 الف جنية ..
* أكد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، أن الإسلام هو دين الوسطية، ومن المعلوم لدى المسلمين جميعا أن الله تعالى وصف هذه الأمة بالأمة الوسط، وقال “وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا”، موضحا أن الرسول الكريم فسر الوسط فى هذه الآية بأنه العدل، فقال الوسط العدل.فاختلاف المسلمين حول مفاهيم الوسطية وراء تفرقة الأمة ..
* قال اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، إنه سيتم إقامة منتجع سياحى غرب منطقة الفنار بمدينة مصيف بلطيم على مساحة 3 أفدنة و3 قراريط، لتنشيط السياحة بشواطئ مصيف بلطيم، وإقامة شارع تجارى لإحياء الصناعات اليدوية والتراثية بمدينة فوة لعرض منتجات الكليم والجوبلان، وإخلاء مبنى سعد زغلول وإعادة تأهيله ليكون مزارا سياحيا، وإعادة تأهيل المحطة الملكية بكفر الشيخ لتشغيلها كمحطة سكة حديد، لتخفيف العبء والحفاظ على التراث الأثرى لها، وإقامة منطقة لليخوت ومناطق للاستشفاء على الساحل الشمالى لمحافظة كفر الشيخ..
* محكمة تركية قضت بسجن 20 صحفيا وعاملا بوكالة جيهان الإخبارية وصحيفة زمان…
* “رمضان جانا”.. وزارة الزراعة تطرح كميات من السلع فى منافذها بأسعار مخفضة 25%.. لأول مرة عروض خاصة للياميش والفراخ والحمام والبط والرومى.. الأرز بـ 7.5 جنيه.. والفرختين بـ 43.. وكيلو اللحمة البلدى بـ 100 ..
* انفراجة فى “الأحوال الشخصية” لدى الأرثوذكس.. إعادة تقسيم المجالس الإكليريكية وتوسيع أسباب الطلاق أعادت الحياة لمئات العالقين فى زيجات فاشلة.. ومصدر كنسى: أصدرنا أكثر من 500 تصريح زواج ثانى فى عامين ..
* طوارئ فى مواجهة العواصف الترابية.. السيسي يشهد انطلاق أسبوع “إحياء الجذور” بالإسكندرية.. وزير المالية: نستهدف 610 مليارات جنيه حصيلة الضريبة.. وجولة جديدة لمفاوضات سد النهضة فى أديس أبابا السبت ..
* وزير الإسكان من غرفة العمليات المركزية للحكومة: سيول التجمع كانت أكثر من التوقعات.. 19 محطة رفع بالقاهرة الجديدة لم يتم صيانتها منذ 20 عامًا.. وخطة لصيانة كافة محطات الصرف الصحى بالقاهرة الجديدة فى أقل من عام ..
* “بومبيو” يتجاهل الفلسطينيين فى أول زيارة لتل أبيب.. وزير الخارجية الأمريكى يدعم عنف إسرائيل ضد المحتجين فى غزة.. ويؤكد: لهم الحق فى الدفاع عن أنفسهم..وإيران تستحوذ على الاهتمام الأمريكى فى المنطقة ..
* 18,2 مليار جنيه موازنة “التضامن” لعام 2018/2019.. والوزارة تطالب بزيادة مخصصات برامج الحماية الاجتماعية لـ19,7 مليار.. وتوفير مليار لتنفيذ برنامج “فرصة” للتدريب والتشغيل.. و54 مليون لتطبيق قانون ذوى الإعاقة ..
* تحذير.. الكافيين الخام فيه سم قاتل.. FDA: يسبب الوفاة.. ملعقة صغيرة منه تعادل الموجود فى 28 كوب قهوة.. يضعه الرياضيون على كوكتيل التمرين للتمتع بالطاقة.. وعلبة “الكانز” تحتوى منه على 35 جرامًا ..
* تضمن قانون المرور الجديد، مجموعة من المواد والعقوبات حفاظًا على أرواح المواطنين من الحوادث المرورية، وإلزام قائدى المركبات بها للحد من الحوادث.-السير عكس الاتجاه المقرر على الطريق أقر قانون المرور الجديد فى حالة ارتكاب تلك المخالفة يتم من خلالها خصم 5 نقاط من 50 نقطة متاحة لكل سائق، والحبس مدة لا تزيد عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 4 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 8 آلاف جنيه…
* ألقى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، صباح اليوم الثلاثاء، الكلمة الرئيسية في الجلسة الافتتاحية للقاء التشاورى العالمى للعلماء والمثقفين حول وسطية الإسلام، بحضور الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو «الوسطيَّة» التي تَرِد دائمًا مقرونة بالإسلام، إضافةً أو وصفًا، فيُقال: «وسطية الإسلام»كمايُقال: إنَّه «دين الوسـطية»، ومن المعلوم لدى المسلمين جميعا، أن الله تعالى وصف هذه الأمة بأنها أُمَّة وسط فقال: ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا﴾[البقرة: 143]، وأن النَّبيَّ ﷺ فَسَّرَ«الوَسط» في هذه الآية بأنه «العدل»، فقال: “الوسط العدل، جعلناكم أُمَّةً وسَطًا”.وقد قيل الكثير في تحليل معنى الوسطيَّة وارتباطها بالعدل وجوامع الخير انطلاقًا من الحديث النبوي السابق، واستنادًا إلى قوله تعالى: ﴿قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ﴾. [القلم: 28]، فقد قال المفسِّرون: أي أعدلُهم وأخيرُهم، ومن هنا قيل: «كلُّ وسَطٍ خَيْرٌ، وكلُّ وسَطٍ أفضل من طرَفَيه دائمًا»… وصباحكم زيي السكر .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد