العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء بعد الزيادة الجديدة

0

الكاتب الصحفى / مدحت مكرم

مدير عام / مدير تحرير جريدة اليوم التامن

 

 

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال مؤتمر وزير الكهرباء للإعلان عن اسعار الكهرباء الجديدة 2019، التي من المقرر تطبيقها اعتبارًا من يوليو المقبل، وتحصيلها على فواتير أغسطس وهو ما يحمل المواطن المصري أعباء وتكلفة إضافية في قيمة الفواتير.

وتنشر «فيتو» نصائح وإرشادات لترشيد الاستهلاك التي من شأنها العمل على تقليل قيمة فاتورة الكهرباء بعد الزيادات الجديدة في أسعار شرائح الكهرباء 2019 وهي كالآتي:

1- الاعتماد على الإضاءة الطبيعية في وقت النهار، وتقليل استخدام المصابيح بقدر الإمكان، وذلك من خلال ترك نوافذ الحجرة مفتوحة.

2- استخدام المصابيح الموفرة ويفضل أن تكون مصابيح الفلورسنت بدلا من المصابيح العادية، فهي تعطي إضاءة أقوى وتستهلك طاقة كهربائية أقل مقارنة مع المصابيح العادية “التنجستين” لإعطاء نفس شدة الإضاءة.

3- استخدام العدد المناسب من مصابيح الإضاءة وذلك حسب الحاجة الفعلية لشدة الإنارة، فمثلا إن كنت تملك نجفة يمكنك الاعتماد على عدد اللمبات التي تحتاج إليها فعليا وتعطيل باقي اللمبات عند الحاجة إليها.

4- إطفاء المصابيح التي لا تحتاج إليها بالمنزل حتى ولو كان لبضع دقائق، فذلك سيساعد على ترشيد استهلاك الكهرباء، فلو كنت في إحدى الغرف وانتقلت من غرفة إلى أخرى فأغلق إنارة الغرفة التي تركتها حتى ولو لدقائق قليلة.

5- عدم تشغيل الأجهزة الكهربائية مثل الكمبيوتر والتليفزيون والتكييف والسخان الكهربائي لفترات طويلة دون الحاجة إليها، فإذا كنت تريد استخدام السخان الكهربائي للاستحمام يمكنك تركه حتى يصل إلى درجة الحرارة المناسبة وعدم الانتظار حتى يصل إلى درجة الغليان.

6- إذا كنت تحتاج لاستخدام الكمبيوتر لفترة طويلة فمن الأفضل استخدام اللاب توب بدلا من جهاز الديسك توب، حيث إنه يستهلك ثلث الطاقة التي يستهلكها جهاز الكمبيوتر المكتبي.

7- في الشتاء تجنب استخدام المدفأة الكهربائية لفترات طويلة، لأنها تستهلك كمية كبيرة من الطاقة ويمكن الاعتماد على بدائل أخرى مثل استخدام السجاد المبطن أو الستائر السميكة.

8- ضبط أجهزة التكييف عند درجة حرارة لا تقل عن 23 درجة مئوية، وذلك لعدم استهلاك الطاقة الكهربائية بشكل كبير.

9- بالنسبة للثلاجة الكهربائية فيجب عدم ترك الباب مفتوحا لفترة طويلة والتأكد من أن الثلاجة تعمل بكفاءة والعمل على إذابة الثلج من حين لآخر.

10- قطع التيار الكهربائي قبل النوم أو عدم الحاجة إليه من التليفزيون أو أي شاحن كهربائي أو أجهزة إلكترونية أخرى، فهي تستنفد الطاقة حتى وهي مغلقة.

وجاءت أسعار شرائح الكهرباء 2019 على النحو التالي:

الشريحة الأولى: من 0 إلى 50 كيلو وات 30 قرشا بدلا من 22 قرشا.

الشريحة الثانية: من 51 إلى 100 كيلو وات 40 قرشا بدلا من 30 قرشا.

الشريحة الثالثة: من 0 إلى 200 كيلو وات 50 قرشا بدلا من 36 قرشا.

الشريحة الرابعة: من 201 إلى 350 كيلو وات 82 قرشا بدلا من 70 قرشا.

الشريحة الخامسة: من 351 إلى 650 كيلو وات 100 قرش بدلا من 90 قرشا.

الشريحة السادسة: من 651 إلى 1000 كيلو وات 140 قرشا بدلا من 135 قرشا.

الشريحة السابعة: ما فوق الألف كيلو وات لم يحدث عليها زيادة لأنها خارج الدعم وبنفس السعر القديم 145 للكيلو.

تعليق الوزارة على أسعار الكهرباء الجديدة 
وأكدت وزارة الكهرباء، أنه إذا لم يحدث زيادة في أسعار الكهرباء خلال العام المالي الجديد، سيحدث عجز على الوزارة بنحو ٣٣.٥ مليار جنيه.

وأشارت إلى أن تكلفة إنتاج الكيلووات في الشرائح المنزلية على الدولة في العام المالي الجديد وصلت إلى جنيه و٣ قروش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد