العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

ندوة “تأثير الشائعات الإلكترونية على الرأى العام ومواجهة الإرهاب الالكترونى فى مصر”

0

ندوة “تأثير الشائعات الإلكترونية على الرأى العام ومواجهة الإرهاب الالكترونى فى مصر”

كتب / أشرف الجمال 

فى إطار محور الأمن القومى والإرهاب والشائعات نظم مركز النيل للاعلام بالسويس اليوم الثلاثاء الموافق 3 مارس 2020 ندوة ثثقيفية موسعة حول تأثير الشائعات الإلكترونية على الرأى العام ومواجهة الإرهاب الالكترونى فى مصر حاضر فيها دكتورة إيناس فؤاد الخباز دكتوراة صحة نفسية جامعة قناة السويس ودكتورة سهر محمود الفحام دكتوراة الفلسفة والفكر العربى المعاصر جامعة عين شمس بالتعاون والتنسيق مع الدكتور احمد حمادى رئيس معاهد المنطقة الأزهرية بالسويس وبحضور الشركات الصناعية والمعاهد الأزهرية.
— وفى كلمتها الأفتتاحية للندوة أعربت الإعلامية ماجدة عشماوى مدير مركز النيل للإعلام بالسويس بأنه يعد مصطلح الإرهاب الالكترونى من اشهر المصطلحات التى نتجت عن التحول مما هو تقليدى إلى ما هو رقمى وبدا تحديدا عند بداية الاستخدام التجارى لشبكة الانترنت فى التسعينات ثم التطورات والتقدم الذى تبع عصر السموات المفتوحة والإنترنت وشبكات التواصل الإجتماعى والسوشيال ميديا والذى كان نموذجا لايجابيات نافعة وهادفة الى جانب سلبيات منها واهمها الإشاعات والإرهاب.
— وبدأت دكتورة “سهر” المحاضرة حول التعريف بمصطلح الإرهاب الإلكترونى وتم استخدامة لاخافة وإخضاع المستخدمين للوسائل التكنولوجية والهجمات ضد نظم المعلومات والتى يكون من ورائها سبب دينى أو سياسى أو عرقى وأشارت إلى مخاطر الإرهاب الإلكترونى ومنها التحريض على أعمال الإرهاب والعنف والشغب والتحريض على استهداف رجال الأمن والتحريض عليهم والتحريض على استهداف مؤسسات الدولة ونشر الشائعات المغرضة وتحريف الحقائق بسوء نية والدعوة الخروج على الثوابت المجتمعية وتشجيع التطرف والعنف والتمرد والتخطيط للأعمال الإرهابية والتقليل من الإنجازات وإثارة الشائعات حولها.
–كما نوهت دكتورة “سهر” إلى أسباب تفشى الإرهاب الالكترونى ومنها غياب الحدود الجغرافية وتدنى مستوى المخاطرة وصعوبة اكتشاف وإثبات الجريمة الإرهابية وعرضت “سهر” صور لأشهر عمليات الإرهاب الالكترونى وخطره على الفرد والمجتمع وأنه يمكن بلورة وسائل استخدام الجماعات الإرهابية للفضاء الالكترونى على النحو التالى

(التنسيق والاتصال والترويج الاعلامى والتجسس على المواقع وتدميرها والحرب الدعائية)
–كما تحدثت دكتورة “ايناس” حول طرق مكافحة الإرهاب الالكترونى حيث تختلف سياسات وتشريعات مواجهة الإرهاب الالكترونى من دولة لأخرى فتختلف كل دولة حسب طبيعتها السياسية والإقتصادية والإجتماعية وذلك على المستوى الوطنى ثم طرحت “ايناس” سؤالا للحضور هل تعرضت مصر لخطر الإرهاب الالكترونى

والاجابة بلى تعرضت العديد من الدول لسلسلة من الهجمات الإلكترونية بتاريخ 12مابو 2017 ومنها مصر والعديد من الدول الأجنبية والعربية.
–كما أشارت دكتورة “ايناس” إلى جهود مصر العربية فى مكافحة الإرهاب الالكترونى ومنها الجهود القانونية النظرية والجهود التنفيذية التطبيقية المتبعة حيث تنص المادة 31 من الدستور المصرى 2014 على أمن الفضاء المعلوماتى جزء أساسى من منظومة الاقتصاد والأمن القومى وتلتزم الدولة باتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ عليه على النحو الذى ينظمه القانون وايضا آليات التعاون الدولى وحرص مصر على المشاركة الدولية والإقليمية والتعاون الدولى من أجل تعزيز الأمن القومى.
— وأضافة دكتورة “ايناس ” عن السمات النفسية لمروجى الشائعات وأسباب انتشار الشائعات والآثار الناجمة عن الشائعات وكيفية مقاومة الشائعات ومنها نشر الوعى والتثقيف المجتمعى ونشر فضائل الصدق ودور المدارس ودور العبادة والجامعات وإبراز أهمية دور القدوة فى كافة المجالات الحياتية والمجتمعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد