العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

5 علامات تدل على احتياج طفلك لأخصائي تخاطب

0

5 علامات تدل على احتياج طفلك لأخصائي تخاطب

كتبت/ د نفين جوزيف

​يختلف الأطفال عن بعضهم البعض في إيقاع تطورهم سواء الحركي أو الكلامي، وهو ما يجعل الأم أحيانًا لا تنتبه لبعض علامات الخطر، أو على العكس تصبح شديدة القلق فيما يخص تطور طفلها وخاصة عند مقارنته بأقرانه.

وفيما يخص تطورات النطق وتأخر الكلام بالتحديد، التي يتباين فيها الأطفال على نحو واسع. قد تتساءلين هل يحتاج طفلي لأخصائي تخاطب أم أنه طبيعي؟ اليوم نقدم لكِ علامات تنبهك إلى ضرورة ذهاب طفلك إلى أخصائي تخاطب.

1. من عمر 3 أشهر حتى عام:

هناك علامات مبكرة تدل على وجود مشاكل في التواصل لدى طفلك، التي تبدأ في عمر 3 أشهر وتكون أعراضها أنه لا يبتسم أو يتواصل بصريًّا مع من حوله. وتظهر العلامات بوضوح في الشهر الرابع إلى السابع حيث تجدين أن طفلك لم يبدأ بعد في المناغاة أو إصدار الأصوات المختلفة التي يصدرها الأطفال في مثل سنه. ومن الشهر السابع وحتى العام لن يبدو عليه أنه يفهم ما يقوله له الآخرون. تطور الرؤية عند الأطفال

2. من سنة لسنة ونصف:

ستجدين أن عدد كلمات طفلك محدود جدًّا أو لم يبدأ في الكلام بعد، على الرغم من أنه في هذه السن يجب أن يبدأ في نطق بعض الكلمات من سن سنة حتى سنة ونصف، ومن سنة ونصف حتى سنتين يبدأ في جمع أكثر من كلمة. فإذا وجدتِ عدد كلمات الطفل محدودًا للغاية في هذا العمر فربما عليك اللجوء لأخصائي تخاطب.

3. من سنة ونصف لسنتين:

لن تفهمي ما يقوله في تلك المرحلة، إلا أنه من المعتاد في هذا العمر أن يكون الوالدان والأشخاص المألوفون للطفل هم من يفهمون كلماته، بينما يجد بعض الغرباء صعوبة في الفهم. فإذا كنتِ أنت نفسك تجدين مشكلة في فهم ما يقوله عليك اللجوء لأخصائي تخاطب على الفور.

4. عمر سنتين:

لا يتمكن الصغير من تكوين جملة من كلمتين أو أكثر، على الرغم أنه من المفترض أن يبدأ الصغير من سنة ونصف في الجمع بين كلمتين لتكوين جملة، فإذا وصل لسنتين دون أن يتمكن من هذا فهي علامة خطر، حيث ينبغي أن تكون حصيلته اللغوية في هذا العمر نحو 50 كلمة. 25 كلمة يقولها الطفل في عمر السنتين

5. من سنتين ونصف لأربع سنوات:

من علامات وجود مشكلة في النطق في هذا العمر، وجود صعوبة لدى طفلك في نطق بعض الحروف. من المعروف أن هناك أصواتًا أصعب من غيرها على الطفل فبعض الأطفال يجدون صعوبة في نطق حرف الـ”ج” ويستخدمون الـ”ك” بدلًا منها مثلًا، لكن الحروف السهلة مثل الـ”م”والـ”ب” على سبيل المثال يفترض ألا يجد صعوبة في نطقها بعد سن سنتين. وكذلك فينبغي أن يتقن جميع الحروف بلا استثناء من 3 إلى 4 سنوات.

15 نصيحة لتعليم صغيرك النطق السليم

ما الذي يجب عليكِ فعله إذا لاحظت هذه الأعراض على طفلك؟

استشيري أخصائي تخاطب أطفال:

الذي سيوجهك بدوره لإجراء فحص للسمع، خاصة إذا كان الطفل قد تعرض للإصابة بالتهاب الأذن أكثر من مرة. وبناء على نتيجة الفحص سيوجهك إلى الخطوة التالية. مشكلة السمع عند الأطفال..كيف تكتشفينها؟ اهتمي بالتدريب في المنزل: عند التوجه لأخصائي التخاطب عادة ما يمنحك مواعيد الجلسات مرة أو مرتين أسبوعيًّا. احرصي على تدريب طفلك على الأصوات في المنزل فيما بين مواعيد الجلسات.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد