العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

رئيس الوزراء يتفقد محطة معالجة مياه الصرف الصحى بأبورواش بالجيزة

0

رئيس الوزراء يتفقد محطة معالجة مياه الصرف الصحى بأبورواش بالجيزة

كتب / حسن ابوخزيم

قام الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بتفقد مشروع رفع القدرة الاستيعابية لمحطة معالجة أبو رواش بمحافظة الجيزة، يرافقه الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، والمهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والمهندس حسن الفار، رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، والمهندس أسامة، الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم للإنشاءات.

وبدأ رئيس الوزراء جولته بالمشروع بالتأكيد أن الدولة تواصل في المرحلة الحالية التوسع في تنفيذ مشروعات الصرف الصحي وإنشاء محطات المعالجة، وذلك في ضوء تكليفات الرئيس السيسي بالنهوض بقدرات وطاقات مشروعات الصرف الصحي على مستوى الجمهورية.

وخلال الزيارة، ألقى رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي الضوء على مراحل تنفيذ محطة معالجة أبو رواش التي تقع شمال محافظة الجیزة في الكیلو 26 طریق مصر – إسكندریة الصحراوي، وتبلغ مساحتھا حوالي 344 فدانا، موضحاً في هذا الصدد أن المحطة تستقبل ضخ الحمأة حالياً 6000م3/یوم عند تركیز 3 %من محطة أبورواش القائمة، كما تستقبل 10000 عند تركیز 8.0 % من محطة زنین، ثم يتم ضخھا داخل خط طرد قطر 800 مم لمسافة 32 كم إلى الكیلو 34 طریق إسكندریة الصحراوي شمال غرب مدینة 6 أكتوبر، حیث توجد 20 بحیرة رملیة تتجمع فیھا تلك الحمأة للتعامل معھا بطریقة آمنة لحین الانتھاء من الدراسات الخاصة بمعالجة الحمأة لاختیار أفضل طرق التعامل معھا.

كما لفت المهندس حسن الفار إلى أن إنشاء وتشغیل المحطة مر بعدة مراحل، حيث تم الانتھاء من إنشاء المرحلة الأولى وبدأ تشغیلھا في عام 1992 بطاقة 400000 م3/یوم معالجة ابتدائیة، والمرحلة الثانية تم الانتھاء من إنشائھا وبدأ تشغیلھا في عام 2010 بطاقة 800000 م3/یوم معالجة ابتدائیة، لتصل الطاقة الإجمالیة الحالیة للمحطة إلى 1,2 ملیون م3/یوم معالجة ابتدائیة فقط، وهو ما تطلب إقامة التوسعات الجاري تنفيذها على مساحة تصل إلى نحو 180 فدانا.

وأوضح المهندس حسن الفار أن محطة أبي رواش تخدم المنطقة السكنیة غرب مصرف المحیط، وتأتي في إطار المشروع العام لصرف صحي القاهرة الكبرى، مشيراً إلى أن المشروع الذي نحن بصدده يهدف إلى رفع القدرة الاستيعابية للمحطة القائمة؛ حيث يعمل بتوسعات بمقدار 400 ألف م3/ يوم؛ ليصبح بذلك إجمالي طاقتها 1,6 مليون م3/ يوم، إلى جانب العمل على رفع نظام المعالجة القائم من المعالجة الابتدائية إلى معالجة ثانوية متقدمة لكامل طاقة المحطة 1,6 مليون م3/يوم.

وقال رئيس الجهاز التنفيذي: يأتي ذلك نظراً لزیادة الكثافة السكانیة بمحافظة الجیزة وتوقع زیادة كمیة الصرف الصحي إلى 1,6 ملیون م3/یوم واحتیاجنا إلى كمیات المیاه المعالجة لزیادة المقنن المائي، وخاصة أن نھایة مصب ھذه المیاه على فرع رشید عن طریق مصرف الرھاوى، إضافة إلى أن المیاه الخارجة من المحطة معالجة ابتدائیا فقط؛ لذا فقد تم التخطیط لمشروع توسعات ورفع كفاءة محطة صرف صحي أبو رواش وذلك لرفع كفاءة أعمال المعالجة إلى المعالجة الثانویة، وإضافة 400000 م3/یوم، لیصبح الإجمالي 1٫6 ملیون م3/یوم معالجة ثانویة متقدمة.

ونوه رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي إلى أنه تم البدء في هذا المشروع في شهر يوليو عام 2018، ومن المخطط الانتهاء من تنفيذه في يوليو 2021.

وطلب رئيس الوزراء تكثيف العمل في المرحلة الحالية لمشروع توسعة القدرة الاستيعابية للمحطة، والتي تشمل أعمال المعالجة البيولوجية، والالتزام بالتوقيتات المحددة لتنفيذها؛ سعياً لدخول المشروع حيز التشغيل في المواعيد المحددة لذلك، مؤكدا أن مشروعات معالجة مياه الصرف الصحي من المشروعات ذات الأولوية

رئيس الوزراء يتفقد محطة معالجة مياه الصرف الصحى بأبورواش بالجيزة
رئيس الوزراء يتفقد محطة معالجة مياه الصرف الصحى بأبورواش بالجيزة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد