العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

دورة تدريبية عن تقدير نسبة متبقيات المبيدات للخضر والفاكهة بزراعة البحيرة

0

دورة تدريبية عن تقدير نسبة متبقيات المبيدات للخضر والفاكهة بزراعة البحيرة

كتب- خالد الشربينى

بناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضى ، واللواء هشام عبد الغنى أمنه محافظ البحيرة ، بضرورة تقدير نسبة متبقيات المبيدات للخضر والفاكهة فى المزارع والحقول .
أقيم اليوم تحت رعاية المهندس محمد إسماعيل الزواوى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة ، دورة تدريبية عن سحب العينات لتحليل متبقيات المبيدات لبعض المحاصيل الزراعية ، بحضور الدكتور ايمن أبو الحسين حمودة مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الآفات والدكتور طارق عبد العليم الباحث بالمعمل المركزى للمبيدات وعضو لجنة مبيدات الآفات الزراعية ، و الدكتور شريف محمد طه الباحث بالمعمل المركزى لمتبقيات المبيدات والمهندس محمد محمود إبراهيم مدير عام بإدارة المكافحة البستانية بالإدارة العامة للمكافحة ، وتم تنظيم الدورة عن طريق إدارة المكافحة الحقلية برئاسة المهندس سعد مصطفى عمار مدير عام المكافحة ، والمهندسة رضا محمد صالح رئيس قسم المبيدات بالمديرية ، والمهندس محمد فايد وكيل ادارة المكافحة الحقلية ومنسق الدورة وبحضور 20 مهندس زراعى ممثلين عن ثلاثة إدارات زراعية مختلفة بالبحيرة .

قال الدكتور ايمن حمودة مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الآفات بالوزارة ، ان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي واصلت تنفيذ برنامجها التدريبى حول تطبيق الممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة بدأ من رمى “البذرة” وحتى مرحلة الإنتاج والحصاد، وكيفية سحب العينات النباتية لتقدير متبقيات المبيدات فى مزارع الخضر والفاكهة تحت إشراف لجنة مبيدات الآفات الزراعية، وبمشاركة المعمل المركزى للمبيدات، والإدارة المركزية للحجر الزراعى، والإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية كإجراءات تأكيدية على سلامة المنتج.
كما يهدف البرنامج التدريبى، للتوعية بضوابط تكويد المزارع المخصصة لتصدير الحاصلات البستانية إلى الخارج، وعمل زيارات ميدانية لمحطات تعبئة الموالح للتعرف على كيفية سحب العينات وطرق السحب وكيفية التحليل، كما يهدف إلى نظام إنتاج وإعداد وفحص الخضر والفاكهة الطازجة لتكون صالحة للتصدير والأسواق المحلية.

قال الدكتور طارق عبد العليم عضو لجنة مبيدات الآفات الزراعية، أن الدورات التدريبية هدفها المتابعة والوقوف على تطبيق الممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة المختلفة حتى مرحلة الإنتاج لمحاصيل الجوافة والفراولة و العنب والفلفل والطماطم ، لتحديد حالة متبقيات المبيدات فى المحاصيل لضمان الجودة للمنتج النهائى والكشف عن وجود أية مبيدات غير معتمدة فى متبقيات المبيدات فى المحاصيل الزراعية.

وأضاف الدكتور شريف محمد طه الباحث بالمعمل المركزى لمتبقيات المبيدات أن البرنامج التدريبى يعتمد على مشاركة مهندسى البساتين ومكافحة الآفات ، والذى يتضمن تدريب المهندسين على طرق سحب العينات من مزارع الفاكهة وتكوديها وإرسالها إلى المعامل المختصة، موضحا أن ذلك يستهدف معرفة نوع المبيدات المستخدمة وتأثيرها على المحاصيل .

وأوضح أن البرنامج التدريبى يستهدف تقديم حزمة إرشادية من التوصيات الفنية للمزارعين باستخدام مبيدات ذات فعالية فى القضاء على الآفة أو المرض أو الحشرة وتكون مدة متبقيات المبيد بها لمدة أقل من مدة الحصاد، والتعرف على عمليات غش وتهريب المبيدات أو استخدام مبيدات محظورة أو مبيدات غير موصى باستخدامها على المحاصيل البستانية.

واكد المهندس محمد محمود إبراهيم مدير عام المكافحة البستانية ، أن البرنامج التدريبى يهدف لعملية تكويد المزارع وسحب العينات بداية من دخول المحصول بالشاحنة، وجميع المراحل حتى نهاية عمليات التعبئة والتغليف كما يتناول البرنامج تدريب عملى عن كيفية اخذ العينات النباتية وإرسالها للمعمل المركزى للمبيدات لتقدير نسبة متبقيات المبيدات فى المحاصيل الزراعية وأعمال التكويد.

وأكد المهندس سعد مصطفى عمار مدير عام المكافحة ، على ضرورة ضبط منظومة التصدير للمحاصيل الزراعية، لضمان تطبيق الممارسات الجيدة فى الزراعة، مشير إلى أن المعاهد البحثية المتخصصة تقوم بالاشتراك مع المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية بسحب عينات من ثمار المزرعة قبل الجمع والحصاد ويتم فحصها وتحليلها للتأكد من مطابقتها للشروط اللازمة من حيث الجودة والإصابة بالآفات ومتبقيات المبيدات والمواد السامة.

وأشادت المهندسة رضا محمد صالح رئيس قسم المبيدات بمديرية الزراعة بالبحيرة بالدور التى تقوم به لجنة مبيدات الآفات الزراعية و الإدارة العامة لمكافحة الآفات من اجل التخلص من متبقيات المبيدات فى الخضر والفاكهة ووجهت الشكر الى المهندس محمد الزواوى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة ، على رعايتة لمثل هذه الدورات الهادفة من أجل تطبيق الخطة الوطنية لرصد متبقيات المبيدات ، والمهندس بدر محمد بدر مدير عام الزراعة ، كما أشادت باهتمام الدكتور ايمن حمودة مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الآفات والوفد المرافق له ، كما وجهت الشكر لجميع المهندسين الزراعيين المشاركين بالدورة على التزامهم بتنفيذ التعليمات وتطبيق الإجراءات الاحترازية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد