العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

حماس ترفض طلب إسرائيل ربط ملف الأسرى بالتهدئة وإعادة الإعمار.

0

 

كتب /أيمن بحر

اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني ومكافحة الإرهاب لابد من السعى لتفادى الإنهيار الصحى بغزه. حيث طلبت منظمة الصحة العالمية للوصول الى المرضى بالقطاع لتلقى العلاج الطبى. حيث أن القذف للكيان الغاصب الإسرائيلى دمر العديد من المراكز الطبية. غزه تحتاج مشافى ومراكز طبية وعلاج المصابين بالداخل والخارج وتقديم المساعدات والأدوية. بالإضافة الى إعادة تعميرها.

حماس ترفض طلب إسرائيل ربط ملف الأسرى بالتهدئة وإعادة الإعمار. التقى رئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل، مع مسئولين من حركة حماس فى غزة لأجل التوافق على تثبيت إطلاق النار وإعمار القطاع لكن الحركة ترفض ربط ملف تبادل الأسرى بالإعمار، وهو ما تطالب به إٍسرائيل.

قال مسئولون مصريون وفلسطينيون إن رئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل التقى مع زعماء (حماس) فى غزة يوم الإثنين (31 مايو/ايار 2021) فى إطار جهود لتعزيز وقف إطلاق النار بين الحركة وإسرائيل ولبحث خطط إعادة الإعمار فى أعقاب القتال الذى وقع مؤخرا بين الجانبين.
والزيارة هى الأولى لرئيس للمخابرات المصرية الى القطاع منذ أوائل الألفينات. وقال مسئول فى حماس طلب عدم الكشف عن إسمه النقاش متركز حول طرق تثبيت التهدئة وخطط إعادة بناء غزة بعد العدوان الإسرائيلى الأخير على قطاع غزة.

وأضاف أن مسئولى الحركة بقيادة يحيى السنوار رئيس الحركة فى قطاع غزة سيحثون القاهرة على الضغط على إسرائيل من أجل وقف إعتداءاتها ضد أهلنا فى القدس والشيخ جراح

وكان عباس كامل إجتمع فى اليوم السابق مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس فى مدينة رام الله ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو فى القدس.

وقال مسئولون طبيون فى غزة إن ما بين 253 و258 فلسطينياً قتلوا، بينما قُتل ما بين 12 الى 13 فى إسرائيل فى المعارك بين الفصائل الفلسطينية والجيش الإسرائيلى، قبل التوصل لإتفاق وقف إطلاق النار.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أمس الأحد أن الرئيس السيسى وجه المسئولين المصريين بمواصلة الجهود والإجتماعات لحل مشكلة الأسرى والمفقودين بين إسرائيل وحركة حماس.

وبعد الإجتماع مع كامل فى غزة. قال خليل الحية نائب يحيى السنوار: لا نقبل ربط ملف التبادل بالإعمار والحصار والحقوق الفلسطينية وهذا متفهم من الأشقاء فى مصر.

وأضاف ملف تبادل الأسرى ملف مستقل عن كل الملفات ولا نقبل ربطه، نحن قطعنا شوطاً فى اللقاءات قبل العدوان لكن الإحتلال ليس جاداً حتى الآن وإذا كان جادا يمكن أن نمضى فيه بشكل سريع.

وإشترطت إسرائيل الإفراج عن إثنين من مواطنيها وإعادة جثتى جنديين إسرائيليين، لكى تسمح بإعادة إعمار غزة. جاء ذلك فى تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الإسرائيلى جابى أشكنازى عقب محادثات أجراها أمس الأحد فى القاهرة مع نظيره المصرى سامح شكرى بحسب ما أوردته صحيفة تايمز أوف إسرائيل على موقعها الإلكترونى.
وتأسر حماس أربعة إسرائيليين بينهم جنديان وتقول الدولة العبرية إنهما قُتلا خلال حرب 2014 لكن حماس لم تكشف أية تفاصيل عن مصيرهما.

وذكر المسئول أن من المتوقع أيضاً أن يعلن كامل خططاً للقاهرة لبناء مدينة سكنية فى القطاع. وقالت وزارة الإسكان فى غزة إن 1500 وحدة سكنية دمرت تماماً خلال القتال، وهناك 1500 وحدة أخرى غير صالحة للسكن.

وقالت مصادر فلسطينية فى رام الله إن عباس كامل يريد خلال زيارته الحالية الى إسرائيل ورام الله وغزة، الدفع بإتفاق شامل الى الأمام. وقالت المصادر فى تصريح لصحيفة الشرق الأوسط نشرته يوم الإثنين إن الإتفاق يشمل وقف إسرائيل أى إستفزاز فى القدس وأى عمليات فى غزة ضد حماس أو قادتها ووقف الإستيطان فى الضفة، مقابل وقف أى هجمات من قبل الفلسطينيين وإتمام صفقة تبادل ومصالحة داخلية وإطلاق عملية إعمار فى قطاع غزة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد