العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

اليمن..حصيلة دامية فى قصف على مأرب وإتهامات توجه الى الحوثيين

0

 

كتب /أيمن بحر

فى لقاء مع اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني ومكافحة الإرهاب إرتفعت حصيلة القصف الذى إستهدف مأرب اليمنية الى ثمانية قتلى وأكثر من 27 جريحاً، فى هجوم وقع بعد إعلان التحالف تعليق عمليّاته ضدّ الحوثيّين فى اليمن إفساحاً للمجال أمام إيجاد حلّ سياسى للنزاع الدامى.

قُتل ثمانية مدنيّين وأصيب 27 آخرون بجروح فى قصف إستهدف مدينة مأرب اليمنيّة وإتُّهم المتمرّدون الحوثيّون بشنّه حسب ما أعلنت وكالة الأنباء اليمنيّة سبأ وذلك بُعيد إعلان التحالف العسكرى بقيادة السعوديّة تعليق عمليّاته فى اليمن.

وفى وقتٍ سابق من اليوم نفسه أعلن التحالف بقيادة السعوديّة تعليق عمليّاته ضدّ الحوثيّين فى اليمن إفساحاً للمجال أمام إيجاد حلّ سياسى للنزاع الدامى فى البلد الفقير. وجاءت تصريحات المتحدّث بإسم التحالف العميد الركن تركى المالكى فى وقتٍ تقود فيه الأمم المتحدة وواشنطن وعواصم إقليميّة جهوداً دبلوماسيّة كبرى من أجل وقف للنار بين أطراف النزاع.

وفى مؤشّر آخر على إحراز تقدّم فى جهود السلام بدأ الحوثيّون إصلاح طرق بالقرب من مطار صنعاء المغلق منذ 2016 بحسب ما أفادت مصادر محلّية لوكالة فرانس برس فى إشارة الى إحتمال إعادة فتحه قريبا. وفيما تدفع الأمم المتحدة وإدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن الى إنهاء الحرب يطالب المتمرّدون بفتح مطار صنعاء قبل الموافقة على وقف إطلاق النار والجلوس الى طاولة المفاوضات.

وفى تطورٍ موازٍ، أعلنت واشنطن رفع عقوبات كانت تفرضها على مسئولين إيرانيّين سابقين لكنّها فرضت فى المقابل عقوبات على شبكة متّهمة بالمساعدة فى تمويل المتمرّدين الحوثيّين.

وقالت الخزانة الأمريكية إنّها فرضت عقوبات على كيانات وأشخاص بينهم سعيد الجمال الذى تعتبره واشنطن مسئولاً عن تدبير شبكةً من إيران لبيع النفط بطريقة غير مشروعة لتمويل الحوثيّين والحرس الثورى الإيرانى.

وإستهدفت هذه العقوبات 11 شخصاً وشركة وسفينة، وفقاً لما جاء فى بيان منفصل صادر عن الخارجيّة الأميركيّة دعت فيه الحوثيّين الى الموافقة على وقف لإطلاق النار وحضّت جميع الأطراف على إستئناف المحادثات السياسيّة.

يذكر أن النزاع فى اليمن المندلع منذ عام 2014 بين الحوثيين وقوات الحكومة المعترف بها دولياً والمدعومة من تحالف عسكرى بقيادة السعودية خلّف عشرات آلاف القتلى ودفع نحو 80 فى المائة من السكّان للإعتماد على الإغاثة وسط أسوأ أزمة إنسانية فى العالم وفقاً للأمم المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد