العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

رئيس البرلمان العربي: نؤكد على تضامننا مع مصر والسودان بشأن أزمة سد النهضة، وندعو أثيوبيا إلى الاستجابة الفورية لصوت العقل والحكمة

0

 

كتب/ياسر صحصاح

أكد عادل بن عبدالرحمن العسومي -رئيس البرلمان العربي- التضامن التام مع جمهورية مصر العربية والسودان ودعمهما الكامل في موقفهما من التطورات الأخيرة في أزمة سد النهضة، مطالباً الجانب الأثيوبي الاستجابة الفورية لصوت العقل والحكمة الذي تقوده الدبلوماسية المصرية من أجل التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً حول سد النهضة ، مجدداً رفض البرلمان العربي التام للنهج الإثيوبي القائم على السعي لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب لنهر النيل من خلال إجراءات وخطوات أحادية، مرفوضة جملةَ وتفصيلاً.
وشدد “العسومي” على دعم البرلمان العربي للخطاب الذي أرسله السيد سامح شكري وزير خارجية جمهورية مصر العربية إلى رئيس مجلس الأمن الدولي كمستند رسمي يكشف المواقف الإثيوبية المتعنتة التي أفشلت المساعي المبذولة بهدف التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن وملزم للجميع، مضيفاً أن البرلمان العربي لن يألوا جهداً في التواصل مع جميع البرلمانات الدولية والإقليمية، من أجل توضيح المواقف البنَّاءة والمسئولة التي اتخذتها جمهوريتي مصر العربية والسودان، والتأكيد على مساعيهما المخلصة للتوصل لاتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوقها.
وفي السياق ذاته، أشاد رئيس البرلمان العربي بخطوة الاجتماع غير العادي الذي سوف يُعقد على مستوى وزراء الخارجية العرب، يوم الثلاثاء المقبل، لبحث تطورات الأزمة، وذلك بناء على طلب من جمهوريتي مصر العربية والسودان، مشدداً على أن إبراز وتأكيد التضامن العربي تجاه هذه القضية الاستراتيجية التي تهم العرب جميعاً وليس مصر والسودان فقط، يمثل ضرورة ملحة في الوقت الحالي.
كما دعا رئيس البرلمان العربي الاتحاد الأفريقي إلى الانخراط بشكل أكبر في أزمة سد النهضة، بهدف التوصل إلى اتفاق ملزم قانوناً بشأن ملء وتشغيل السد، مجدداً التأكيد على دعم البرلمان العربي لكافة الجهود العربية والإقليمية والدولية الداعمة للتوصل إلى هذا الاتفاق في أقرب وقت ممكن.
يذكر أنه قد تم تشكيل لجنة عربية لإدارة الأزمة دوليا تتكون من :السعودية ، الاردن،العراق،المغرب.. من أجل شرح القضية عالميا بكامل تفاصيلها أمام المجتمع الدولي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد