العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني ومكافحة الإرهاب إجراءات عقابية ضد عشرات المسئولين والكيانات البيلاروسية

0

 

كتب /أيمن بحر

عقد الرئيس الروسى فلاديمير بوتن ونظيره البيلا روسى الإكسندر لوكاشينكو إجتماع غير رسمى على متن يخت.. فى سوتشى. ووفقاً للمتحدث بإسم الكريملين فإن اللقاء فى نطاق الإقتصاد والتعاون فى التجارة بين البلدين ومحاربة الوباء
أتلانتا الولايات المتحدة (CNN)– إتخذت الولايات المتحدة إجراءات عقابية ضد عشرات المسئولين والكيانات البيلاروسية رداً على الهبوط الإجبارى لطائرة شركة رايان إير، و الإعتقال بدوافع سياسية لصحفى وشريكته (رامان براتاسيفيتش وصوفيا سابيجا) و”القمع المستمر فى بيلاروسيا بما فى ذلك الهجمات على حقوق الإنسان قال وزير الخارجية أنتونى بلينكن فى بيان يوم الإثنين.

وأوضح بلينكن أن الخارجية الأمريكية فرضت قيوداً على تأشيرات 46 مسئولًا لتورطهم فى تقويض أو إصابة المؤسسات فى بيلاروسيا مما يجعل هؤلاء الأفراد عموماً غير مؤهلين لدخول الولايات المتحدة.
وأضاف بلينكن: هؤلاء الأفراد يشغلون مناصب رئيسية فى الإدارة الرئاسية ولجنة أمن الدولة لجمهورية بيلاروسيا ووزارة الشئون الداخلية ولجنة التحقيق، ووزارة الإعلام ووزارة الرياضة والسياحه ولجنة الحدود الحكومية، ووزارة الصحة المحكمة الدستورية ومكتب المدعى العام والمحاكم الجزئية فى مينسك.

وقال بلينكن إن وزارة الخزانة عاقبت 16 فرداً إضافياً وخمسة كيانات، مشيراً الى أن الأشخاص المحددين اليوم قد أضروا بشعب بيلاروسيا من خلال أنشطتهم فى أعقاب الإنتخابات الرئاسية المزورة فى 9 أغسطس/ آب 2020 والقمع الوحشى.

وتابع بلينكن: تسعى هذه الإجراءات بالتنسيق مع كندا والإتحاد الأوروبى والمملكة المتحدة الى تعزيز المسائلة عن القمع العابر للحدود الذى يمارسه نظام لوكاشينكو وإهاناته للمعايير الدولية.

وقال أحد المصادر لشبكة CNN إن إدارة بايدن حاولت الإعلان عن هذه العقوبات خلال الرحلة الدولية الأولى للرئيس جو بايدن – قبل أن يلتقى بالرئيس الروسى فلاديمير بوتين – لكن الإتحاد الأوروبى لم يتمكن من الوصول الى نفس الجدول الزمنى وقررت الولايات المتحدة الإنتظار والتحرك جنباً الى جنب مع حلفائها.

فى بيان مشترك منفصل صدر الإثنين، قالت الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة والإتحاد الأوروبى إنها فرضت عقوبات منسقة على بيلاروسيا بسبب “الهجمات المستمرة لنظام (الكسندر) لوكاشينكو على حقوق الإنسان والحريات الأساسية والقانون الدولى.

وجاء في البيان: نحن ملتزمون بدعم التطلعات الديمقراطية المكبوتة منذ فترة طويلة لشعب بيلاروسيا ونحن نقف معاً لفرض تكاليف على النظام لتجاهله الصارخ للالتزامات الدولية. ودعا البيان “نظام لوكاشينكو للتعاون الكامل مع التحقيقات الدولية فى أحداث 23 مايو/ آب؛ الإفراج الفورى عن جميع السجناء السياسيين؛ تنفيذ جميع توصيات بعثة الخبراء المستقلين فى إطار آلية موسكو التابعة لمنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا (OSCE)؛ والدخول فى حوار سياسى شامل وحقيقى بين السلطات وممثلى المعارضة الديمقراطية والمجتمع المدنى، بتيسير من منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد