العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

تدوير المخلفات الزراعية والاستفادة منها بكفر الشيخ

0

 

كفر الشيخ /ياسرصحصاح
نظمت الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة، بمحافظة كفر الشيخ، ندوة تدريبية في مجال الاستفادة من المخلفات الزراعية، بالتعاون مع السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتوجيهات اللواء جمال نورالدين، محافظ كفر الشيخ، وإشراف الدكتور ناجح غربية، وكيل وزارة الزراعة، بحضور الدكتور محمد الشوري، الأستاذ بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، يأتي ذلك في إطار تعظيم دخل المزارع، وتقليل التلوث والحفاظ على البيئة.
وأوضح الدكتور ناجح غربية، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، هذه الخطة لها بعد بيئي واقتصادي، وخاصة من خلال تعظيم الاستفادة من كل المنتجات الزراعية”، مشيرا الى أنه يتم عقد الندوات الإرشادية من خلال مديرية الزراعة في مختلف المراكز ، مضيفًا أنه تم إجراء الندوات المرتبطة بزراعة الأرز قبل وأثناء الحصاد، مشيرًا إلى أنه يتم عقد وتشكيل لجان لتوعية المزارعين بضرورة الحفاظ على البيئة.
وأضاف الدكتور محمد الشوري، الأستاذ بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، أن استخدام الأعلاف غير التقليدية لقش الأرز يوفر معدلا كليا مقداره 4 كيلو قش، معامل 1 كيلو علف مركز، مما يؤدي إلى خفض تكاليف إنتاج اللحم واللبن لدى المزارعين، مما يساعد على زيادة الإنتاج الحيواني “أعداد رؤوس الماشية” لدى المزارعين، لإمكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحم واللبن.
كما اشار، أن استخدام المخلفات الزراعية لقش الأرز في عمل كومات سماد عضوي، يعد من الأمور الضرورية نظرا لاتجاه المزارعين إلى زيادة استخدام المركبات الكيماوية والازوتية “الأسمدة” مما يؤدي إلى إحداث ضرر جسيم للمنتج الزراعي وصحة المواطنين، علاوة على التسبب في ضرر التربة الزراعية، شارحا كيفية عمل كومة السماد من قش الأرز والسماد العضوي و المخصب الحيوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد