العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

بين الحـــب والتــــكريم ….”ســـجيـن زنـــــدا” The Prisoner of Zenda) )

0

بين الحـــب والتــــكريم ….”ســـجيـن زنـــــدا” The Prisoner of Zenda) )

بقلـــم الأديب المصـــرى
د. طــارق رضـــوان جمعـــه
المقــــدمــــة
في مُحْكَمِ التَنْزِيْلِ نَقْرَأُ (يُوْسُفٌ)…………….. وَكَأَنَّنَا مَعَهُ هُنَاكَ نَرَاهُ
لَمَّاَ أَرَاهُ اللهُ مِنْ آيَاتِهِ……………… رُؤْياً فَحَدَّثَ فيِ الصَّبَاحِ أَبَاه
إِنِّي رَأَيْتُ مِنَ الكَوَاكِبِ يَا أَبِي……………….. عَشْرَاً وَزَادَتْ كَوْكَباً بِسَمَاهُ
والفَرْقَدَيْنِ النَّيِّرَيْنِ رَأَيْتَهُمْ……………….. خَرُّوْا اْتِّجَاهِيْ سُجَّدَاً أَبَتَاهُ
فَأَجَابَهُ الأَبُ نَاهِيَاً وَمُحَذِّراً………………… أَنْ يُخْبِرَ الإِخْوَانَ عَنْ فَحْوَاه
خَوْفَاً مِنَ الشَّيْطَانِ أَنْ يغْوِيْهُمُ…………………. فَلَطَالَمَا لِلْعَبْدِ قَدْ أَغْواه
لَكِنَّ إِخْوَتَهُ لِقُرْبِ مَقَامِهِ………………. مِنْ قَلْبِ وَالِدِهِ وَنَيلِ رِضَاهُ
كَادُوْا لَهُ والحِقْدُ قَدْ أَعْمَاهُمُ…………. حَسِبُوْا بِأَنَّ أَبَاهُ قَدْ يَسْلاَهُ
(القصيدة للشاعر جمال حمدان)
في كِتَابٍ مَكْنُونٍ . لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُون تهمس أيات الرحمن لتبشر الصابرون ولتنذر الماكرون الظالمون . فنرى فى كتاب لا ريب فيه سيرة الأولين ومستقبل الأخرين وبينهما يهتدى المؤمنون بأياته فيعيشوا حاضرهم. القرأن وقصصه العظيم ترى فى أروع تفاصيله مشهد مُصور لنبى الله يعقوب وأبنائه الماكرون، حيث كرهوا فى يوسف ما تحبه النفس السويه من فطنة وجمال نبوى مبارك.أرادوا الرفعه قأذلهم الله. وارتضوا ليوسف المهانه فأعزه الله. ولا عجب فى أن ينال ويفتن الشيطان أبناء نبى، فالدنيا دار بلاء وإبتلاء… دار امتحان حيث يُكرم المرء بعدها أو يُهان. فمكروا بيوسف وشاء الله أن يرد مكرهم فى نحورهم، وكتب العزة والنصر لصفيه يوسف النبى.
واليوم رواية أخرى يعيد فيها التاريخ نفسه بين أبناء الملوك، لنرى أمكر هذا من الشيطان وغواية أم أنها النفس البشرية الظالمة لنفسها وللأخرين. فترى الحب والغدر، ترى المؤامرة بين أخ وأخيه تمهد طريق لشاب محطم فيصبح ملكاً.وإليكمختصر الرواية “سجين زندا” (The Prisoner of Zenda)‏ هي رواية مغامرات كتبها الروائي البريطاني أنتوني هوب ونُشرت في عام 1894م . وتدور أحداث الرواية في مملكة روريتانيا الخيالية .
المحتـــويات
1- جبكة الـــرواية
2- نقد الحب والرومانسية في فيلم “سجين زندا” للمخرج أنطوني هوب.
3- مناقشة الأماكن
4- شرف أو حب
5- فلسفة صغيرة
6- السـلبية
7- ختاماً
حبكة الرواية
في عشية يوم الاحتفال لتتويج ملك روريتانيا رودلف يتم تخديره بتوجيه من أخيه الأمير مايكل لكي يصبح غير قادر على أداء وحضور مراسم التتويج وبالتالي يتم اختياره ملكًا بدلًا عنه، حيث تم اختطاف رودلف بعد إفقاده لوعيه و سجنه في قلعة ببلدة صغيرة تدعى زِنْدَا، و لكن معاوني رودلف كانوا على أهبة الاستعداد لإتمام مراسم تتويجه مهما كانت الظروف، فقام اثنان من أعوان رودلف واقنعا بالقيام مكان الملك في مراسم التتويج زائرًا إنجليزيًا يدعى رودلف راسِنْدِل. Rudolf Rassendyll، البطل والراوي ، شاب إنجليزي محطم قرر نزوة للسفر إلى Ruritania لتتويج الملك الجديد ، المسمى أيضًا Rudolf. دون التخلي عن الكثير من المؤامرة.
كان Rudolf البطل والراوى قد قابل بالصدفة رودلف الملك فيما مضى و دار بينهما حوار حيث أدركا أنهما أبناء عم بعيدين، لكن ما أثار الدهشة هو مدى تشابه الاثنين وكيف أنهما يبدوان كتوأم، ولم يعلم بأمر الخطة سوى هؤلاء الثلاثة أي راسندل الزائر الإنجليزي و معاوني رودلف الملك، ثم تتعقد الأمور و تسود الجو المؤامرات و المؤامرات المضادة بين أبطال القصة، و يقع راسندل في حب خطيبة رودلف الملك لكنه يمتنع عن إخبارها حقيقته و يغلب عليه وفاؤه للملك المسجون حيث قام باقتحام القلعة التي سجن فيها الملك و نجح بإنقاذه ليستعيد رودلف الملك مقاليد عرشه لكن العاشقين رودلف راسندل و خطيبة الملك ينفصلان في نهاية الأمر.
نقد الحب والرومانسية في فيلم “سجين زندا” للمخرج أنطوني هوب.
Zenda هى أولاً وقبل كل شيء قطعة من الخيال الخفيف تهدف إلى إثارة وترفيه قرائها. على هذا النحو ، فقد حظيت بشعبية كبيرة في نشرها ، وتم تعديلها عدة مرات على خشبة المسرح والشاشة ، وألهمت نوعًا فرعيًا كاملاً من القصص التي تتضمن دولًا خيالية. جزء من شعبيتها يأتي من الإلمام بها. بينما كانت روريتانيا اختراع Hope ، فإن قصته والنوع الرومانسي الذي تعتبر جزءًا منه ، لهما جذور عميقة في الأدب الإنجليزي. إن الفكرة المركزية للكتاب – وهي أن الرجل الإنجليزي يجب أن ينتحل شخصية الملك للحفاظ على النظام السياسي – مبني على مؤامرة قديمة جدًا ، وهي الهوية الخاطئة ، والقصة معادلة للغاية ، والتي تتماشى مع لهجتها الفاتحة .
ومع ذلك ، فإن جانبًا آخر من الرواية هو وجهة نظرها عن الرجل الإنجليزي والتفوق الطبيعي للطبقة الحاكمة. مثلما لا يوجد شك في أنه يجب استعادة الوريث الشرعي للعرش الروريتاني في النهاية ، فلا شك في أن رودولف ، ابن العم الإنجليزي الذي ينتحل شخصية الملك ، وبالتالي ينقذ عرشه ، هو – بحكم لغته الإنجليزية – أخلاقياً. أعلى من الملك. الكتاب هو احتفال بالقيم الشهامة المتمثلة في الشرف والصدق والشجاعة والتواضع واللطف تجاه المرأة. يجسد رودولف هذه القيم لأنه رجل نبيل ، ولأن نظيره روبرت لا يجسد هذه القيم (وليس إنجليزيًا) فهو ليس رجل نبيل. يجد هذا التعبير الأكمل في حب روبرت لفلافيا ، المخطوبة للملك. على الرغم من أن الاثنين يحبان بعضهما البعض ، يدرك كل منهما أن الواجب يتطلب منهما الانفصال ، وهذا الإنكار الشديد لحبهما هو ما يثير رودولف في عيني فلافيا: وأخبرته أخيرًا أنه “رجل نبيل مثل الملك!”
وبهذه الطريقة يُعد الكتاب تعبيراً عن النخبوية البريطانية. كتب الكتاب في ذروة الإمبراطورية البريطانية ، ويمكن اعتباره نوعًا من حكاية الاستثناء البريطاني وحجة ضد الحكم الذاتي والديمقراطية التي كانت تجمع القوة في أجزاء كثيرة من الإمبراطورية.
مناقشة الأماكن
روريتانيا
روريتانيا. بلد ماغنيري في وسط أوروبا يشير اسمه إلى العزلة ، كما هو الحال في كلمة “ريفي”. يتم تقديم البلد كمكان حقيقي لأن بطل الرواية ، رودولف راسنديل ، يصل إليها عبر قطار دريسدن. ستمثل دريسدن ، لجمهور Hope الأوروبي ، الحدود الشرقية لألمانيا ، أراضي الإمبراطورية النمساوية المجرية حيث تختلط الثقافتان الجرمانية والسلافية. إنها منطقة ألمانيا التي كانت تُعرف سابقًا باسم بوهيميا ، والتي من شأنها أن توحي للقارئ الفيكتوري الراحل بحس فني وحشي للحياة. قطار دريسدن هو آخر بقايا القرن التاسع عشر المتحضر. بمجرد أن يتركها البطل ، ينغمس في عالم روريتانيا الإقطاعي. تقع روريتانيا خارج العاصمة ستريلسو ، وهي عبارة عن كتلة من الغابات والقرى. يتحدث بطل الرواية Rassendyl عن سحره بجمال الغابة خارج Zenda ، وتلك الكلمة الجان تستحضر نفس المشاعر الخيالية كما يفعل اسم عائلة الملك الروتاني ، بيت Elphberg. تشير الإشارات إلى الاحتفالات الدينية أثناء تتويج الملك الروريتاني إلى أن روريتانيا بلد كاثوليكي ، على الرغم من عدم وجود أهمية دينية واضحة للمراجع الكاثوليكية. هم مجرد جزء من المعنى العام للعصور الوسطى في روريتانيا.
زنـــدا
زندا. بلدة صغيرة تقع على بعد خمسين ميلاً من العاصمة الروريتانية Strelsau. تفتخر Zenda بالتلال الخلابة والغابات الجميلة والقلعة القديمة التي كانت بمثابة المقر الريفي لدوق ستريلسو ، الأخ غير الشقيق للملك. تمثل القلعة نفسها رمزًا للزواج الغريب بين الواقعية والرومانسية في رواية Hope: إنها صرح حجري من العصور الوسطى . أنتوني هوب صاغ سجين زندا منذ ما يقرب من 125 عامًا. كان كتاب Hope شائعًا جدًا لدرجة أنه أثار نوعًا كاملاً يُعرف باسم “Ruritarian Romance” ، وهي روايات مغامرات تدور أحداثها في بلدان خيالية في أوروبا الشرقية. الرواية تنقل القارىء إلى عالم ممتع ملىء بالمغامرة والرومانسية ، والمؤامرات السياسية ومعارك السيف ، والفكاهة والمآسي. فهى قصة للبالغين أو المراهقين الكبار.
شرف أو حب
هذه مجرد قصة مغامرة في جوهرها ، لكن ما وجدته رائعًا هو الموضوعات المتعلقة بالشرف والحب ، والتي تم التعامل معها بشكل مختلف تمامًا منذ قرن ونصف. يخلق أنتوني هوب قصة يختار فيها رودولف التكريم على الحب والعاطفة الرومانسية. إحدى الرسائل الغامرة عن الحب في ثقافتنا هي ، “إذا كان شعورًا جيدًا ، افعله”. يقدم سجين زندا مقاربة مختلفة بشكل لافت للنظر للصراع بين الشرف وإملاءات قلوبنا. طوال الكتاب ، يتصارع رودولف مع حبه للأميرة فلافيا ، لكنه في الغالب يمنع نفسه من التصرف بناءً عليها. حتى عندما يتعثر رودولف ، في الفصول الأخيرة ، في تصميمه على التصرف بشرف وترك الأميرة لتتزوج الملك كما ينبغي لها من أجل خير بلدها ، فإن فلافيا تقف بحزم. إنها تقدم رفضًا بطوليًا للمساومة على الشرف من أجل الحب.
” لو كان الحب هو الشيء الوحيد ، لكنت تركت الملك يموت في زنزانته. … الشرف يربط المرأة أيضًا ، رودولف. يكمن شرفي في أن أكون وفية لبلدي وبيتي. لا اعلم لماذا جعلني الله احبك. لكنني أعلم أنني يجب أن أبقى “.
فلسفة صغيرة
يكافح رودولف في جميع أنحاء The Prisoner of Zenda مع رغبته في الأميرة وإغراءات السماح للملك بالموت حتى يتمكن من الإستيلاء على العرش والأميرة من أجله. وهنا القارىء يُقدر للبطل تمييزه بين التفكير والفعل. إنه يدرك التمييز الأخلاقي الجوهري بين الشعور بإغراء ما والتصرف بناءً عليه.
“لا يمكن للرجل أن يكتب بدم بارد الأفكار الجامحة والسوداء التي تداعب دماغه عندما يكسرهم شغف لا يمكن السيطرة عليه. ومع ذلك ، ما لم ينصب قديسًا ، فلا داعي لأن يكره نفسه بالنسبة لهم ، فهو أفضل موظفًا ، كما يبدو لي بتواضع ، في شكره على أن قوة المقاومة قد مُنحت له ، بدلاً من القلق بشأن الدوافع الشريرة التي تأتي دون طلب. وابتزاز كرم الضيافة من ضعف طبيعتنا “.
يا له من تفسير صغير رائع للطبيعة البشرية ، والنعمة ، والإغراء الذي تجده في قصة مغامرة!
السـلبية
على الرغم من أنني أقدر الموضوعات العامة المنعشة حول الشرف والفروسية في The Prisoner of Zenda ، إلا أن هذا الكتاب لا يخلو من الخلل الأخلاقي. هناك قدر لا بأس به من العنف ، وبعضه ارتكب من قبل البطل نفسه. واحدة من أكثر لحظات العنف إثارة للقلق هي عندما يطعن رودولف حارسًا نائمًا حتى الموت ، وهو إجراء لا يبدو ضروريًا في سياق القصة. ومع ذلك ، على الأقل يشعر رودولف لاحقًا بالرضا عن هذا القرار بقتل الحارس بدم بارد: “من بين كل أفعال حياتي ، أحب أقل ما أفكر فيه”. الدافع الآخر الذي لم أقدّره هو الميل الطفيف إلى كراهية النساء في البطل. يعلق في وقت من الأوقات أن “النساء مخلوقات مهملة ومنسية.” ومع ذلك ، لتحقيق التوازن بين هذا التعليق ، كما أشرت أعلاه ، تم تصوير الأميرة فلافيا في النهاية على أنها الشخص الأكثر تكريمًا ومبدئيًا في الكتاب.
ختاماً
لا تظلمنَّ إذا ما كنتَ مقتدرًا فالظلمُ آخرُه يأتيك بالندمِ
نامتْ عيونُك والمظلومُ منتبهٌ يدعو عليك وعينُ اللهِ لم تنمِ
لا أحد ينجو من الظلم حتى لو كان بالقلب نبتة صغيرة من الخير والحب للآخرين. حتى أشجار الزيتون لو قدرت معروف غارسها لأبدلت الزيت دمعاً وفاءً له. وأحد الأسباب الشائعة للظلم هو أنانية الإنسان. كما وصف أفلاطون مطولاً في الجمهورية ، فإن الناس غالباً ما يرتكبون أفعال الظلم عندما يعتقدون أن من مصلحتهم القيام بذلك. ومن أشد أنواع الظلم أن يلعب الظالم دور الضحية. وصدق الله عز وجل إذ يقول ” وَلَا تَحۡسَبَنَّ ٱللَّهَ غَٰفِلًا عَمَّا يَعۡمَلُ ٱلظَّٰلِمُونَۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمۡ لِيَوۡمٖ تَشۡخَصُ فِيهِ ٱلۡأَبۡصَٰرُ” (42) سورة إبراهيم.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد