العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

دراسة صادمة.. الأمومة قد تسبب الشيخوخة المبكرة ..كيف ذلك؟

0

دراسة صادمة.. الأمومة قد تسبب الشيخوخة المبكرة ..كيف ذلك؟

د/ محمد سامى

كل الأمهات يعرفن أنه يجب عليهن دفع ضريبة الأمومة من سهر وتعب وقلة نوم مستمر ولاسيما مع الأطفال الجدد، ولكن اتضح أن الأمر لا يتوقف على مجرد الشعور بالتعب بسبب قلة النوم في مثل هذه المرحلة في حياة الأم.

فقد نشر موقع باور أوف بوزيتفتي الأمريكي تقريرًا تحدث فيه عن دراسة جديدة من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس تحدثت عن حقيقة علمية تفيد بأن الأمومة قد تسبب الشيخوخة المبكرة.

وقدمت الدراسة اختبارًا شمل 33 سيدة تتراوح أعمارهن ما بين 23 إلى 45 عاماً، وبتحليل الحامض النووي لهؤلاء النسوة أثناء فترة الحمل والسنة الأولى للأمومة وجد خسارتهن لعدد من السنوات مقارنة بالعمر البيولوجي لهن.

ما النتيجة؟

بعد إجراء هذه الاختبارات وتجميع هذه البيانات، حدد العلماء العمر البيولوجي للمرأة بعد عام واحد من الولادة، حيث  ظهرت على الأمهات اللائي حصلن على أقل من سبع ساعات من النوم كل ليلة عند   بلوغ  الطفل الأول ستة أشهر علامات الشيخوخة المبكرة، حيث كانت أعمارهن البيولوجية أكبر من ثلاث إلى سبع سنوات من أولئك الذين ناموا سبع ساعات أو أكثر في الليلة.

 

الأمومة مرتبطة بالشيخوخة المبكرة

 الأشهر الأولى  بعد الولادة والحرمان من النوم يمكن أن يكون لها تأثير دائم على الصحة الجسدية  للام، قالت كاتبة الدراسة، جوديث كارول، أستاذة علم الأحياء النفسية بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: “نعلم من مجموعة كبيرة من الأبحاث أن النوم أقل من سبع ساعات في الليلة يضر بالصحة ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر والتي منها الشيخوخة المبكرة”.

 وأشار الموقع إلى أن دراسة جديدة من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس كشفت أن الحرمان من النوم أثناء الأمومة قد يؤدي في الواقع إلى خسارة سنوات قليلة من حياتهن والإصابة بالشيخوخة المبكرة.

وقال الموقع إن العوامل الوراثية ونمط الحياة والنظام الغذائي والأمراض تساهم أيضًا في العمر البيولوجي للفرد، وذكر الموقع أن العديد من علماء النوم اعتبروا أن صحة النوم حيوية للصحة العامة مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

 الحل السحري

لذلك، من خلال محاولة الحصول على مزيد من السكون للأم كل ليلة، يمكن للأمهات الجدد إبطاء الشيخوخة المبكرة، حيث شجعت كارول الأمهات الجدد على الاستفادة من أي فرص للتعويض عن النوم، بما في ذلك:

– أخذ قيلولة أثناء النهار أثناء نوم أطفالهن.

– التواصل مع  الأصدقاء أو العائلة للحصول على المساعدة

– طلب  المساعدة من الأب في رعاية الطفل أثناء الليل أو في الصباح الباكر

وأشار التقرير الي وجوب الاهتمام  بالصحة العقلية للأم بعد الولادة، حيث إنه يوفر حافزًا لدعم أمهات الأطفال الصغار بشكل أفضل حتى يتمكنوا من الحصول على قسط كافٍ من النوم.

طرق أخرى لإبطاء الشيخوخة المبكرة

-إلى جانب الحصول على مزيد من النوم، لابد من انخراط الأمهات الصغيرات في التمارين الرياضية عدة مرات على الأقل أسبوعياً

– الحفاظ على نظام غذائي متوازن.

– قليل من التوتر يساعد على نوم هادئ حتى ولو كان لساعات قليلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد