العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

الإرهاب 11 سبتمبر: ما هى أبرز التنظيمات الجهادية التى خرجت من رحم القاعدة؟.

0

الإرهاب 11 سبتمبر: ما هى أبرز التنظيمات الجهادية التى خرجت من رحم القاعدة؟.

متابعة /أيمن بحر
تعود جذور الحركات السلفية الجهادية الى أواخر السبعينيات من القرن الماضى حيث إنطلقت من مصر، عندما تشكلت مجموعات متشددة كانت تهدف الى فرض بالقوة نظام وهمى غير واقعى يخالف مبادئ الشريعة الإسلامية حكم إسلامى.
ومن هنا إنطلقت فكرة الجهاد التى دارت حول محاربة عدو الداخل والخارج أى محاربة الأنظمة الحاكمة فى البلدان ذات الغالبية المسلمة والقوى العالمية الداعمة لها.
وتعتبر جماعة الإخوان المسلمين التى أسسها حسن البنا فى عام 1928 واحدة من أقدم التنظيمات الإسلامية فى مصر وأكبرها، وكان لها تأثير كبير على الحركات الإسلامية فى العالم.
وبعد أن إغتال المتأسلمون الرئيس المصرى محمد أنور السادات فى عام 1981 وباتوا ملاحقين ومطلوبين من قبل القضاء هرب معظمهم الى أفغانستان التى تحولت الى ساحة (جهادية) ضد الإتحاد السوفييتى السابق وشجعت الولايات المتحدة ودول الخليج العربى سفر الشبان المسلمين للقتال ضد القوات السوفيتية والحكومة الشيوعية فى كابول حتى أواخر الثمانينات حيث ظهرت القاعدة كتنظيم.
يعود إسم (القاعدة) إلى مقال كتبه عبدالله عزام (وهو شيخ أردنى-فلسطينى، شجع الشبان على الجهاد وقُتل فى سيارة مفخخة عام 1989) فى إحدى المجلات التى كانت تصدر فى أفغانستان بإسم القاعدة الصلبة.
دعا عزام فيها الى تأسيس قاعدة للجهاديين فى أفغانستان. وبعد إنتصارهم هناك حاول بعض المقاتلين الذين كانوا ينتمون الى بلدان عربية وآسيوية مختلفة نقل الإنتصار على قوة عظمى الى بلدانهم، فنشطوا فى مصر وليبيا والسعودية والأردن والجزائر والبوسنة وطاجيكستان والشيشان وغيرها.
وفى عام 1998 تم تأسيس “الجبهة الإسلامية العالمية لقتال اليهود والصليبيين وبدأ ما يعرف بـالجهاد العالمى للقاعدة. فى العام نفسه تم تفجير سفارتى الولايات المتحدة فى كل من كينيا وتنزانيا. وتتالت التفجيرات واحدة تلو الأخرى فى بلدان مختلفة.
ولكن تفجير مركزى التجارة العالمية فى الحادى عشر من سبتمبر/أيلول 2001 والذى راح ضحيته ثلاثة آلاف شخص، كان الأكبر على الإطلاق فكان قرار إعلان الحرب ضد الجهاديين فى أفغانستان، والتى إستمرت 20 عاماً الى حين إنسحاب الولايات المتحدة من البلاد فى أغسطس/آب 2021.
وظهرت تنظيمات وحركات سلفية جهادية أخرى فى مناطق مختلفة بعضها أعلنت الولاء المطلق للتنظيم وزعيمها أسامة بن لادن، وأخرى إنبثقت من رحمها لكنها لاحقاً أسست تنظيمات مستقلة لها أجندات خاصة بها دون الرجوع إلى القاعدة.
فى فبراير/شباط 2014: اعلن زعيم تنظيم القاعدة آنذاك، أيمن الظواهرى عن فك الإرتباط بالدولة الاسلامية فى العراق والشام موضحاً أن لا صلة للقاعدة بهذه الجماعة.
القاعدة فى شبه الجزيرة العربية وهى جماعة متشددة تشكلت فى عام 2009 ومقرها اليمن، جمعت بين شبكات متطرفة فى السعودية واليمن ومرتبطة بهجمات فى اليمن والسعودية والولايات المتحدة وفرنسا. أعلنت الولايات المتحدة عن مقتل زعيمها قاسم الريمى بغارة أمريكية فى اليمن فى يناير/كانون الثاني 2020.
وشن التنظيم سلسلة من الهجمات الدامية على أهداف أمريكية وغربية أخرى فى المملكة العربية السعودية واليمن بين عامى 2000 و 2004 . إنتعش التشدد المتأسلم فى اليمن فى عام 2006 بعدما فرّ 23 من مقاتلى القاعدة من سجن فى صنعاء.
في أغسطس/آب 2009 إرتبطت هذه الجماعة بمحاولة جريئة لإغتيال محمد بن نايف، وزير الداخلية فى السعودية آنذاك. وأحبطت عدة محاولات إنتحارية كانت تخطط لتنفيذها المجموعة فى الولايات المتحدة بين عامى 2009 و 2010.
حظى تنظيم القاعدة فى جزيرة العرب بإهتمام إعلامى بسبب صلاته برجل الدين المتطرف أنور العولقى وهو مواطن أمريكى من أصل يمنى وقُتل فى غارة جوية أمريكية فى اليمن فى سبتمبر/أيلول 2011 .
مع إندلاع انتفاضة اليمن فى عام 2011 ملأ تنظيم القاعدة فى شبه الجزيرة العربية فراغ السلطة فى محافظتى إبين وشبوة، بعد إستقالة الرئيس على عبدالله صالح، وبحلول منتصف عام 2012 إستعادت القوات اليمنية العديد من المناطق منها.
وفى عام 2015 تبين أن الشقيقان اللذان نفذا الهجوم على مكاتب مجلة شارلى إيبدو الفرنسية لهما صلات بهذه الجماعة. وبالفعل أعلنت هذه الجماعة رسمياً مسئوليتها عن الهجوم مؤكدة أنها استهدفت شارلى إيبدو بسبب رسومات النبى محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم التى أعادت نشرها المجلة.
فى ديسمبر / كانون الأول 2019 فتح محمد الشمرانى أحد أفراد القوات الجوية السعودية الذى كان يشارك فى برنامج أمريكى لتدريب أفراد من الحلفاء العسكريين النار فى فصل دراسى فى قاعدة بنساكولا الجوية فى فلوريدا وقتل 3 من أفراد البحرية الأمريكية. وأعلن تنظيم القاعدة فى جزيرة العرب مسئوليته عن الهجوم في شباط / فبراير 2020.
شجع الغزو الأمريكى للعراق، فى عام 2003 على ولادة المزيد من الحركات والتنظيمات الجهادية السلفية. وتنظيم سمى بالدولة الإسلامية، تنظيم هجين خرج من رحم جماعة جهادية عراقية هى الدولة الإسلامية فى العراق، التى إنتقلت لاحقاً الى سوريا فى المراحل الأولى للأزمة السورية.
فى عام 2004، أسس الأردنى أبو مصعب الزرقاوى قاعدة “الجهاد فى بلاد الرافدين وقاد تمرداً مسلحاً دموياً ضد الحكومة العراقية والقوات الأمريكية وقام بتفجيرات إنتحارية أدت الى مقتل الآلاف من المدنيين. ولكن بعد أن قتل الزرقاوى فى عام 2006 ، فى غارة جوية امريكية قرب بعقوبة شمالى بغداد، حل مكانه أبو أيوب المصرى، الذى أعلن عن تأسيس الدولة الاسلامية فى العراق.
وفى عام 2010 فجر ابو ايوب المصرى نفسه بحزام ناسف بعد وقوعه فى كمين نصبته له القوات الأمريكية والعراقية فتولى القيادة العراقى أبو بكر البغدادى الذى أعلن فى عام 2013، عن إندماج “الدولة الاسلامية فى العراق وفرع القاعدة فى سوريا (جبهة النصرة) لتشكيل الدولة الاسلامية فى العراق والشام.
لكن جبهة النصرة (سابقاً) بزعامة أبو محمد الجولانى أعلنت فى عام 2016 أنها قطعت علاقاتها مع البغدادى. وغيرت الجبهة إسمها أصبح جبهة فتح الشام بعد أن أدرجتها الولايات المتحدة ضمن قائمة الإرهاب، ولاحقاً غيرت إسمها الى هيئة تحرير الشام التى لا تزال القوة الرئيسية التى لديها نفوذ كبير فى محافظة إدلب، شمال غربى سوريا.
يعتبر تنظيم الدولة (ولاية سيناء) هو أبرز الجماعات المتشددة. ولاية سيناء فى مصر. كان هذا التنظيم يعرف سابقا بإسم أنصار بيت المقدس قبل إعلان مبايعته لتنظيم الدولة الإسلامية فى نوفمبر / تشرين الثانى 2014. وظهر أنصار بيت المقدس الى الوجود بعد ثورة يناير/كانون الثانى 2011 عندما التحق مسلحون بجماعة التوحيد والجهاد المصرية التى كانت تنشط فى سيناء وشكلوا معاً هذه الجماعة.
بدأت الجماعة عملياتها فى سيناء بعد الإطاحة بالرئيس حسنى مبارك وإستهدفت بشكل أساسى أنبوب الغاز المصرى الذى يمر عبر سيناء الى إسرائيل.
وبعد الإطاحة الشعبيىة المصرية بمحمد مرسي فى عام 2013، وسعت الجماعة نشاطها وركزت على قوات الأمن والجيش المصريين فى سيناء فى بداية الأمر ثم توسعت لتشمل العاصمة القاهرة ومحافظة الجيزة وبعض المناطق الأخرى. وواصلت الجماعة عملياتها حتى وصلت الى الصحراء الغربية التى ساعدت تضاريس المنطقة الجبلية فى إختباء المسلحين الى جانب قربها من الحدود الليبية. وبالإضافة لهجماتها ضد المسيحيين فإن التنظيم تبنى لهجة تهديد ضد الصوفيين الذين يعتبرهم مهرطقين. وقد أعلن أن الصوفيين الذين لا يتوبون سيقتلون. وشملت عملياته هجمات انتحارية واطلاق نار من سيارات مسرعة وحالات قطع رؤوس وإعدامات ميدانية على مرأى الناس وإغتيالات.
وإضافة إلى ولاية سيناء ظهرت جماعات وحركات أخرى فى مصر مثل (جند الإسلام) وأجناد مصر والمرابطون. هشام عشماوى: ضابط صاعقة سابق وأخطر المطلوبين لمصر
تنظيم الدولة الإسلامية – ولاية خراسان هو الفرع الإقليمى لتنظيم ما يعرف بـالدولة الإسلامية وينشط فى أفغانستان وباكستان والمناطق المجاورة الأخرى. ويتمركز فى إقليم نانغهار، فى خراسان شرقى أفغانستان قرب طرق تهريب المخدرات والبشر الى باكستان. أعلن هذا التنظيم عن نفسه فى عام 2015، فى ذروة صعود التنظيم الاساسى فى سوريا والعراق قبل أن يندحر ويتفكك تحت ضربات التحالف الذى قادته الولايات المتحدة. ويجند التنظيم المتطوعين من أفغانستان وباكستان وخاصة المنشقين عن حركة طالبان فى أفغانستان، والذين يعتبرون أن طالبان غير ملتزمة بالشريعة الإسلامية كما يجب. وعلى عكس طالبان التى تركز نشاطها فى أفغانستان يعتبر ولاية خراسان جزءاً من تنظيم أكبر، ويعمل على المستوى الدولى ويمكنه أن يشن هجمات ضد المصالح الغربية فى أى موقع تصل اليه أياديه. تبنى الفرع مسئولية الكثير من الهجمات خلال السنوات الأخيرة منها إستهداف طالبات المدارس والمستشفيات وحتى أقسام الولادة وإطلاق الرصاص على الممرضات. ولا تقتصر قائمة أعدائه على الولايات المتحدة وحلفائها بل حتى الحركات الإسلامية التى يصفونها بأنها لا تطبق الشريعة بالشكل الصحيح، مثل حركة طالبان.
حركة الشباب المجاهدين فى الصومال. هى حركة سلفية متشددة ظهرت فى الصومال فى عام 2006، كذراع عسكرى لإتحاد المحاكم الإسلامية التى كانت تسيطر على مقديشو وتهدف الى فرض الشريعة. وهدفها إقامة دولة إسلامية مبنية على أسس الشريعة وإرتبطت بتنظيم القاعدة بوساطة بعض مسئولى خلايا التنظيم الدولى فى شرق أفريقيا. وفى عام 2009 أعلنت الحركة الولاء للقاعدة وزعيمها آنذاك بن لادن بشكل رسمى. وتضم الحركة الصومالية بين صفوفها ما بين خمسة الى تسعة آلاف مقاتل، من ضمنهم 800 مقاتل من بلدان عربية وباكستان بحسب صحيفة لوموند الفرنسية. وتسيطر الحركة على جزء كبير من جنوب ووسط الصومال لكنها تمكنت من بسط نفوذها أيضاً فى مناطق تسيطر عليها الحكومة الصومالية التى تتخذ من العاصمة مقديشو مقراً لها.
وقال تقرير لمعهد هيرال، المتخصص فى الشئون الأمنية بعد أن أجرى مقابلات مع أعضاء حركة الشباب الصومالية ورجال أعمال ومسئولين حكوميين وغيرهم إنّ جميع الشركات الكبرى فى الصومال تقدم للجهاديين أموالاً سواء على شكل مدفوعات شهرية أو زكاة سنوية بنسبة 2.5٪ من الأرباح السنوية رغماً عنها.
شكل محمد يوسف رجل الدين الإسلامى الذى تمتع بالجاذبية جماعة بوكو حرام فى مايدوغورى فى عام 2002 حيث أقام مجمعا دينياً يضم مسجداً ومدرسة إسلامية. والحقت العديد من العائلات المسلمة الفقيرة من جميع أنحاء نيجيريا وكذلك الدول المجاورة، أطفالها بالمدرسة.
أما الإسم الرسمى للمجموعة هو جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد لكن السكان المحليين أطلقوا عليها اسم (بوكو حرام) التى تعني باللغة المحلية التعليم الغربى الحرام. وفى عام 2009 نفذت بوكو حرام سلسلة من الهجمات على مراكز الشرطة والمنشآت الحكومية الأخرى فى مايدوغورى عاصمة ولاية بورنو. وفي نهاية المطاف إستولت قوات الأمن النيجيرية على مقر الجماعة وإعتقلت مقاتليها وقتلت محمد يوسف، وعرضت جثته على شاشة التلفزيون الحكومى وأعلنت قوات الأمن إنتهاء بوكو حرام. لكن مقاتليها أعادوا التجمع بقيادة أبو بكر الشكوى، وصعدوا من تمردهم.
وفي عام 2013 صنفت الولايات المتحدة الجماعة كمنظمة إرهابية وسط مخاوف من أنها طورت علاقات مع جماعات متشددة أخرى مثل القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى.
وتُحرم الجماعة على المسلمين المشاركة فى أى نشاط سياسى أو إجتماعى مرتبط بالمجتمع الغربى، ويشمل ذلك التصويت فى الإنتخابات وإرتداء القمصان والسراويل أو تلقى تعليم علمانى.
وترى بوكو حرام أن الدولة النيجيرية يُديرها (الكافرون) بغض النظر عما إذا كان الرئيس مُسلماً أم لا وقد وسعت نطاق حملتها العسكرية لتشمل الدول المجاورة.
وفي عهد الشكوى الذى أعلن التنظيم عن مقتله فى يونيو/حزيران الماضى نفّذت الجماعة تفجيرات وعمليات خطف وهروب من السجون فى شتى أنحاء المنطقة.
جماعة أبو سياف هى واحدة من عدة جماعات فى الفلبين بايعت تنظيم الدولة الإسلامية. سميت الجماعة بإسم أبو سياف نسبة الى مؤسسها عبد الرزاق أبو بكر جنجلانى الذى كان يُعرف بإسم أبو سياف الفليبينى، الذي قتل على يد الجيش الفليبينى فى عام 1998.
إنشقت هذه الجماعة عن جبهة التحرير الوطنية (جبهة مورو) عام 1991 فى جنوبى الفلبين. وتهدف الجماعة الى إنشاء دولة إسلامية فى غربى جزيرة مينداناو جنوبى الفلبين، حيث تقطن هذه الجزيرة الغالبية المسلمة وللجماعة إرتباط بتنظيم (الدولة الإسلامية) الذى ظهر فى سوريا والعراق.
أدرجت الولايات المتحدة هذه الجماعة على لآئحة المنظمات الإرهابية وينسب الى الجماعة عدة عمليات منها هجوم كبير على بلدة إيبيل فى جزيرة مينداناو فى عام 1995 وإختطاف وقتل مواطنين وخاصة الأمريكيين والأوروبيين للضغط على الحكومة لتلبية مطالبهم. تولى زعامة الجماعة بعد مقتل أبو سياف، شقيقه قذافى جنجلانى الذى ولد لأب مسلم وأم مسيحية. درس جنجلانى اللغة العربية والدين، فى كل من ليبيا وسوريا والسعودية فى الثمانينيات من القرن الماضى. وإستطاع عند عودته الى الفلبين فى عام 1990 جذب العديد من الشباب المسلمين للإنضمام الى منظمته. وقيل إن أسامة بن لادن قدم له دعماً مالياً كبيراً لتأسيس الجماعة بعد أن التقيا فى أفغانستان فى أواخر الثمانينيات كما زعم إنه قاتل فى صفوف القاعدة ضد الغزو السوفييتى لأفغانستان فى تلك الفترة.
الحزب الإسلامى التركستانى فى إقليم شينجيانغ الصينى. تتخذ هذه الحركة من إقليم وزيرستان فى باكستان مقرا لها ومعظم منتسبيها من أقلية الإيغور فى تركستان الشرقية قبل ضمها الى الصين فى عام 1949 ليصبح إسمها إقليم شينجيانغ. أدرجتها الولايات المتحدة ضمن قائمة المنظمات الإرهابية لمدة عشرين عاماً، لكنها رفعتها من القائمة العام الماضى مبررة ذلك بأنه لايوجد دليل على وجودها أو إستمرار نشاطاتها وأن بكين تستخدمها كذريعة لإستمرار إنتهاك حقوق أقلية الإيغور. وبرز إسم الحزب بشكل واضح فى سوريا منذ عام 2014. حيث سافر الكثيرون مع أسرهم عبر تركيا اليها للقتال الى جانب قوات المعارضة ضد الحكومة.
وأعلن السفير السورى فى الصين عام 2017 أن عدد المقاتلين الإيغور فى سوريا يبلغ خمسة آلاف لكن مبعوث الصين الخاص بالأزمة السورية قال: بالتأكيد يوجد في هذه المناطق تركيز لإرهابيى حركة تركستان الشرقية الإسلامية هذا أمر مؤكد، لكن عددهم غير معروف.
هناك فصائل وجماعات وحركات وتنظيمات متفرقة فى معظم أنحاء العالم منها محلية مثل القاعدة بلاد المغرب العربى وأنصار الإسلام فى إقليم كردستان العراق وأنصار الشريعة فى ليبيا وتنظيم الدولة الإسلامية فى غرب إفريقيا بزعامة أبو مصعب البرناوى.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد