العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

تكثيف دوريات تأمين حدود البحر الأبيض المتوسط من الإرهاب العابر للحدود

0
مع تغيرات فى السياسة الدولية وتراجع دور القوى التقليدية ألقت هذه التغيرات بمختلف تداعياتها على العالم على غرار البحر الابيض المتوسط الذي يشهد العديد من التحولات بحكم موقعه الاستراتيجي وامتلاكه لكل مقومات التطور بما في ذلك تاريخه العريق الغني بتعاقب حضارات وثقافات مختلفة .
هذا ما جعل من المنطقة المتوسطية عرضة للتأثير سواء على المستوى الاقليمي وعلى المستوى الدولي أسفرت هذه التغيرات بدورها عن حالة من عدم وجود أمن في العالم .
استدعى ذلك مصر إعادة النظر في العديد من المفاهيم على الصعيدين النظري وعلى رأسها مفهوم الامن الذي تغير مضمونه من طابع عسكري تقليدي إلى طابع أمني وظيفي شامل لعديد من القطاعات الاقتصادية
منها والسياسية والاجتماعية وحتى البيئية .
هذه التغيرات لم تكن صدفة بل كانت نتاجاً لتحول واضح المعالم لطبيعة
التهديدات ضد أمن الدولة و التهديدات أكتسبت شكلاً جديداً عابراً للحدود بل عابرا للقارات .
تواجد الإرهاب يرجع سبب ذلك إلى العامل الجغرافي لوجود حاضن له سواء أجتماعي أو دعم مادي ، الفكر الجديد للإرهاب تسعى إلى إقامة حدود جديدة من صنع الواقع الامني .
لذلك يمكن القول بأن طبيعة المتوسط وخصوصيته جعلت منه منطقة بالغة الحساسية لأي تهديد ، خاصة في ظل تطور العلاقات الاقليمية في اطارها التقليدي القائم على مبدأ التقارب الجغرافي واطارها الحديث أي ما يعرف بالإقليمية الجديدة .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد