العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

ضرورة وحتمية وقفة التأمل قبل الهرم !

0

ضرورة وحتمية وقفة التأمل قبل الهرم !

بقلم / د . جمال الخابوري

ضرورة وحتمية وقفة التأمل قبل الهرم !
يمضي عمر الإنسان سريعاً منذ ولادته حتى هرمه كلمح البصر دون أن يقف الإنسان في وسط عمره وقفة تأمل يراجع فيها نفسه ويسألها لماذا وماهو الهدف من وجودي في الحياة، فالحياة شقاء وتعب وتفكير وفي النهاية الرحيل دون ان يأخذ معه شيئاًمما جناه في حياته سوى سيرته سواء كانت ايجابية او سلبية .
لو استعرضنا بداية ولادة الانسان نجده في قمة السعادة وهو رضيعاً يعيش بين احضان والديه في دفيءٍ واهتمام وهذه رسالة من الله لنا ان مصدرالسعادة هي المحبة والاحتواء والحنان والتكافل والتضامن فيما بيننا كمجتمع والتي يجب ان تكون مبدأنا وشعارنا الى مماتنا ، وعندما يكبر الطفل يبدأ يبحث ويكتشف الأشياء من حوله عن طريق اللعب فيتعرف على ردت فعل ما يعبث به مثل اكتشاف انواع الاصوات التي تُصدرها تلك الاشياء التي يلعب بها وخطورة وفوائد هذه الاشياء ، وهذه رسالة ثانية من الله باستخدام العقل الذي كرّمنا الله به في البحث واكتشاف سنن الله التي أودعها بالكون وعندما يعي وينضج عقله يتعلم من كتاب الله( القران) المبادىء والاخلاق الفاضلة ويعرف كذلك أن الله اودع في النفس البشرية الخير والشر وانهما في صراع دائم فهو ابتلاء واختبار من الله لمعرفة من يتبع الخير او الشر بعد ان وضّح لنا ثواب وعقاب كل طريق وعلينا الاختيار ويعتمد الإختيار على ثبات ايمانه وقوة ارادة الشخص وتحكيم العقل وليس الهوى والشهوات ووجهنا ربنا بتزكية النفس من شرورها وحثا على العمل الصالح لكن صعوبة الحياة ومشقتها تجعل الانسان يضعف ويغفل ويرتكب الاخطاء والمعاصي ، لكن الله غفور رحيم يعلم تلك المشقة والاختبار الصعب على الانسان فيغفر له بشرط ان لايُشرك به احداً ، اخي الكريم اعلم بان رزقك قد تكفل به ربك بشرط السعي وكن قنوعاً بما كتبه الله لك .. فالحزن والغضب لايفيدك بشيء سوى تدمير اعصابك وصحتك النفسية لذلك لاتدع اي فرصة فرح الا وتستغلها كاملة ولاتسمح لا احد ان يستفزك فالحياة قصيرة ومطلوب منك فقط ان تعمل صالحاً وتعيش بهناء لتكسب سعادة الدنيا ورضا الله في الاخرة وكما ترى اصحاب الثروات والاغنياء والملوك والرؤساء رحلوا من الدنيا وتركوا كل شيء ولم يبقى لهم سوى السمعة الطيبة التي لها اثر على ابناءهم واحفادهم .. اخي العزيز لابد ان تقف وقفة التأمل هذه وتتصرف بناء على ماذكرناه من الهدف من الحياة فعش سعيداً لاتُبالي لما يحدث لك ، لانه ان فعلت خيراً يجزيك الله خيراً وهو على الاقل راحة البال والطمانينة واذا فعلت شراً سينعكس عليك بالهم والغم حتى ترحل .لا تدع حياتك تمر دون وقفة التأمل هذه للتعرف على الحقيقة المنسية بسبب تراكمات الحياة الصعبة ومشقتها .
وشكراً لكم اعزائي الكرام
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد