العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

علاج مرض الوسواس !

0

علاج مرض الوسواس !

بقلم / د . جمال الخابوري

لا يوجد احداً منا الا ويمر بالوسواس لكنه بنسب معينة تعتمد على الشخص وقدرته على التخلص منه بسرعة ويعتبر هذا طبيعي اما البعض يتملك منه الوسواس ويصبح مرض صعب وخطير يؤدي في مرحلته الاخيرة الى الانتحار ، كما يسبب قلق للذين يتعامل معهم في المجتمع وخصوصاً مع أسرته ، فالوساس يدخل في كل مجالات الحياة وعلى سبيل المثال في العقيدة والعبادة والنظافة والموت .. الخ فمثلا في العقيدة تراوده اسئلة كثيرة عن وجود الله ومن خلقه وتنهال عليه اسئلة سلبية كثيرة تصل به الى درجة الالحاد والعياذ بالله ، وفي الصلاة يعيد الوضوء ويعيد الصلاة لعدم ثقته بانه اتمها بالشكل الصحيح وأشياء كثيرة يغرق الانسان بالاسئلة السلبية التي لا تنتهي وهذا يشكل له ضغط نفسي كبير جداً .. هذا المرض سببه عدم تعامل العقل مع الافكار السلبية بالشكل الصحيح بل يتركها تسرح وتمرح في مشاعره واحاسيسه ..
العلاج :
اولاً : التجاهل :
تجاهل للأسئلة السلبية التي تراودك ، اما كيف يتم التجاهل فيكون كالاتي :
– عدم الاسترسال بالافكار السلبية التي تراودك وطردها عن طريق التفكير مباشرة بفكرة ايجابية حصلت لك في الماضي وكذلك عدم الجلوس لوحدك او الخروج لتغير الجو بمعنى اشغال نفسك بأشياء ايجابية .
– عدم الرد والاجابة على الاسئلة السلبية التي تراودك
– عدم جلد النفس والشعور بتأنيب الضمير لانك لم تفعل كذ وكذا .
ثانياً : المواجه :
وهي المرحلة الثانية في الخطة العلاجية وهي تعتمد على المواجهة للامور السلبية فمثلاً في مسألة الموت لما يسمع شخص مات يذهب ويعزي ويقول لنفسه عادي كلنا نموت والحمدالله اننا لازلنا احياء فلنستمتع بحياتنا بما يرضي الله وهكذا في كل فكرة سلبية يتعوذ بالله من الشيطان قال تعالى ( قل اعوذ برب الناس …الى اخر الاية ومن شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس ..
وأخيراً لابد ان يدرك المصاب بهذا المرض بأن الذي يحدث معه مجرد افكار سلبية وهمية يتوقع حدوثها ولن تحدث .. فمثلاً الذي يشعر بصداع فتأتيه اوهام بانه سيصاب بمرض السرطان ويذهب ويكشف على نفسه عند الطبيب ويقول له بعد الكشف انك سليم ويُصر على انه سيصاب بالسرطان فهل تكذب الطبيب وتصدق الفكرة السلبية الوهمية التي تدور في نفسك وقس عليها كل الافكار السلبية .. اذاً الامور كلها افكار وهمية سلبية تخلص منها بقوة الارادة وبالتجاهل ولابد ان تعرف ان لو اجتمعت الامة كلها على ان يضروك بشيء لن يستطيعوا الا بما كتبه الله لك كما قال نبينا الكريم في حديثه الشريف.
اللهم اننا نعوذ بك من كل وسواس وان ترحمنا وتمنحنا الصحة والعافية لجميع عبادك يا ارحم الراحمين .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد