العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

مليار جنيه تكلفة معالجة محطة الحمد البرية

0

 

 

متابعة-ياسر صحصاح
قام المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بوضع حجر الأساس لمشروع تحويل محطة الحمد البرية التابعة للشركة العامة للبترول، لمحطة معالجة متكاملة، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو مليار جنيه؛ بهدف تحسين عمليات المعالجة وزيادة القدرة التشغيلية ومعالجة الزيوت، وفق بيان للوزارة اليوم.
المحطة الجديدة، من المقرر أن تستوعب زيادة إنتاج الشركة العامة للبترول والشركات الشقيقة العاملة بمنطقة رأس غارب وشقير بخليج السويس.
كما وضع الملا، خلال زيارة تفقدية لعدد من المواقع والتسهيلات الإنتاجية بمنطقتى شقير ورأس غارب بخليج السويس بالبحر الأحمر، حجر أساس مشروع تنفيذ وحدات معالجة الصرف الصناعى، بتكلفة تقديرية نحو 510 ملايين جنيه، «بهدف الوصول إلى التوافق الكامل مع محددات قانون حماية البيئة»، وفق البيان.
وأضاف وزير البترول أن إجراءات تصحيح التشوهات السعرية للوقود ساهمت فى توفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ خطط التطوير للبنية التحتية والتسهيلات بشركات الإنتاج، موجها بالتعجيل والإسراع فى تنفيذ مشروعات المسح السيزمى ثلاثى الأبعاد وتكثيف برامج الحفر باستخدام أحدث التكنولوجيات لزيادة معدلات الإنتاج بالمنطقة، خاصة أن خام غارب يتم تصديره مما يوفر العملة الأجنبية للاقتصاد القومي.
وخلال الجولة، استعرضت شركة “جابكو” النتائج الأولية لمشروع المسح السيزمى الجديد، بمنطقة وسط خليج السويس باستخدام أحدث تقنيات المسح السيزمى، الذى نفذته جابكو وشركة ويسترن جيكو بتكلفة بلغت 49 مليون دولار.
وأوضح العرض أنه سيتم حفر 7 آبار تنموية خلال الفترة القادمة، مع إجراء دراسة فنية لـ6 آبار أخرى، منها 3 استكشافية، وارتفاع الاحتياطيات بنحو 62 مليون برميل زيت خلال العامين السابقين، منها 50 مليون برميل من خلال حفر آبار جديدة بامتداد شمال صفا.
وبحسب العرض، جارٍ حاليا حفر بئر استكشافية بمنطقة امتياز شمال شرق رمضان، فيما وضعت خطة قصيرة الأجل لمد 3 خطوط أنابيب بحرية بحقل أكتوبر بشمال خليج السويس، ومد خط أنابيب برى يربط بين منطقة تسهيلات الإنتاج برأس بكر ومحطة معالجة الزيت الخام بمنطقة رأس شقير.
فيما تم وضع خطة عمل يتم تنفيذها حتى نهاية العام الحالى تستهدف زيادة الإنتاج إلى 3400 برميل زيت يوميا، مع استعراض برامج عمل جابكو لمنظومة التحكم الرقمى والخاص بالمراقبة والتحكم فى الآبار عن بعد.
كذلك استمع الملا إلى عرض حول أهم نتائج أعمال شركتى غرب بكر ودارا للبترول، وتطور معدلات الاحتياطي في مناطق امتيازهما، حيث ارتفع الإنتاج اليومى من الزيت الخام إلى نحو 12 ألف برميل زيت خام يوميا، من خلال 95 بئرا منتجة بالصحراء الشرقية والغربية.
وتحدث العرض عن المشروعات المدرجة بالخطة الحالية والمستقبلية، وأهمها بدء حفر 16 بئرا جديدة بتكلفة إجمالية تصل إلى 23 مليون دولار، من المتوقع أن تضيف حوالى 5000 برميل زيت خام للإنتاج اليومي.
وعلى هامش الزيارة، أكد الملا أن تطعيمات لقاحات كورونا ضرورية وإلزامية لجميع العاملين بوزارة البترول والثروة المعدنية، والجهات التابعة لها، حفاظاً على سلامتهم وسلامة أسرهم وزملائهم فى العمل، للحد من الإصابة بفيروس كورونا، مضيفا أن الدولة نجحت فى توفير اللقاحات اللازمة للمواطنين بمختلف أنواعها، والمتوفرة بالمراكز الطبية التابعة لقطاع البترول تيسيراً على العاملين.
وأكد الملا أنه لن يسمح للعاملين بالدخول لمقر عملهم إلا بعد الحصول على اللقاح أو تقديم تحليل PCR، كل 3 أيام وذلك اعتباراً من 24 نوفمبر المقبل.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد