العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

دعاء إستفتاح الصلاة والتنقية من الشوائب

0

بسم الله الرحمن الرحيم

دعاء إستفتاح الصلاة والتنقية من الشوائب
زمن القراءة: ٤ دقائق

يقول ربنا تبارك وتعالى: ” وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ.” البقرة110
(وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْكُتُ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَبَيْنَ القِرَاءَةِ إِسْكَاتَةً- قَالَ أَحْسِبُهُ قَالَ: هُنَيَّةً– فَقُلْتُ: بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِسْكَاتُكَ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَالقِرَاءَةِ، مَا تَقُولُ؟ قَالَ: أَقُولُ: اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ، كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا، كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ، وَالثَّلْجِ، وَالبَرَدِ). رواه البخاري ومسلم. (الدنس: الوَسَخ أو القبيح- الثلج: الماء المجمد- البَرَد: الماء المجمد ينزل من السحاب أشد نقاوة من عند الله سبحانه وتعالى).
بعد السكينة والإطمئنان في وضع الصلاة، يبدأ المصلي في قول دعاء الاستفتاح، وبهذا هو يُقَدِّم ويُهيء نفسه للصلاة وللقراءة التالية فيها، فيضع النفس في حالة الاستعداد روحيا وعقليا لأداء أركان الصلاة في خشوع ويقين بإتزان جسدي ونفسي.
فهذا من الخير الذي يُقدمه الإنسان لنفسه بأمر خالقه سبحانه وتعالى، لكي يكون شاهدا عليها شهادة صدق أنه يريد وجه الله الكريم بصلاته، فيحدد فيها هدف نهائي يريد أن يصل إليه من خلال أعماله الصالحة والجدية على صراط الله المستقيم.. ويلاحظ أن هناك أكثر من دعاء ورد في السنة الشريفة في إستفتاح الصلاة.
والحديث يحمل ألفاظ ومفاهيم علمية، فتشبيه الطلب ودعاء الله سبحانه وتعالى بالتنقية من الخطايا بما يحدث مع تنقية الثوب الأبيض من الدنس، فيه ربط مع عملية التنقية العلمية من الشوائب، والتي هي عبارة عن الفصل بين الشيء النقي (الثوب الأبيض) وما يشوبه من شوائب (الدنس)، لكي تصبح نفس الإنسان كالثوب الأبيض بلا دنس بحول الله وقوته من خلال أداء الصلاة على أحسن وجه والوقوف بين يدي الخالق العظيم.
وقد جاء في الدراسات العلمية أن تكنولوجيا التجميد تستخدم في معالجة وتنقية مياه الصرف الصحي (بإعتبارها من أكثر أنواع السوائل تلوثا)، وفيها تتركز الشوائب معا بفعل التجميد في طبقة منفصلة عن طبقة الثلج النظيف.
فكما أن الغسل بالماء ثم الثلج ثم البَرَد عبارة عن خطوات تنقية مرحلية تدريجية تبدأ بالماء (الذنوب الظاهرة) الذي يذيب ويرتبط مع الشوائب تبعا لنوعها، فإن الثلج النظيف الذي يتجمع ويجمع الأجزاء النقية معا تاركا الشوائب متركزة بشكل منفصل يعمل بمثابة غسيل للمادة (ويمكن أن يكون تشبيه تنقية الثلج لذنوب أقل حجما)، ثم يأتي البَرَد (للذنوب الأصغر حجما)، فتفصل كل ما هو سلبي عن نفس الإنسان لتكون صافية نقية، فتستقيم النفس وتستقبل الطاعة بشكل أسهل.
اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا إنك على كل شيء قدير.

بقلم: داليا السيد
فيس بوك: daliaelsayed18

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد