العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

الدالى يوضح العوامل التي تساهم في انسداد الشريان السباتي

0

الدالى يوضح العوامل التي تساهم في انسداد الشريان السباتي

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن الخطوة الأولى في علاج ضيق الشريان السباتي تعتبر هو معرفة الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى انسداد الشريان السباتي حيث تحدث الإصابة بمرض الشريان السباتي لعدة اسباب منها تراكم الرواسب الدهنية على جدران الشرايين السباتية الناقلة للدم إلى المخ.
وقال الدكتور وليد الدالى، أن التراكم الدهني لديه العديد من المضاعفات وأخطرها على الإطلاق زيادة فرصة الإصابة بالسكتات الدماغية بسبب عدم وصول الدم بشكل طبيعي إلى خلايا المخ كما يمكن أن يحدث مضاعفات شديدة منها موت خلايا المخ بسبب عدم وصول الأكسجين إليها بشكل صحيح وطبيعي.
وأضاف الدكتور وليد الدالى أن خطورة مرض الشريان السباتي أن يتطور ببطء حتى تحدث أولى أعراض هذا المرض المتمثلة بما يعرف طبياً بالنوبة الإقفارية العابرة والتي تتمثل في نقص تدفق الدم إلى المخ مؤقتاً وهذه المضاعفات السابقة تحدث بسبب العديد من العوامل التي تساعد في ظهور هذا المرض بل وتفاقمه وهذه العوامل تتمثل في التدخين والتعرض لارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم والإصابة ببعض الأمراض المزمنة وأخطرها مرض السكري والسمنة المفرطة والإقبال على تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات.
وأشار الدكتور وليد الدالى أن هناك العديد من المخاطر والمضاعفات التي تظهر مع الوقت مع عدم علاج مرض الشريان السباتي، ولكن قبل معرفة هذه المخاطر، فالعديد من العوامل الصحية تساهم في ظهور هذه المخاطر مثل الإصابة بارتفاع ضغط الدم حيث يعتبر ارتفاع ضغط الدم عاملاً في الإصابة بانسداد الشريان السباتي.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد