العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

النائبة نيفين حمدي تلتقي مع ممثلي وزارة الطيران المدني

0

كتب – علاء حمدي

ألتقت النائبة نيفين حمدي عضو مجلس النواب وعضو لجنة الشئون الافريقية بالمجلس مع ممثلي وزارة الطيران المدني اليوم الثلاثاء الموافق 30 نوفمبر 2021 وذلك خلال اجتماع  لجنة الشئون الافريقية عقب انتهاء الجلسة العامة بمجلس النواب بهدف مناقشة خطة وزارة الطيرن المدني وما تم انجازه من توصيات اللجنة في دور الانعقاد السابق فيما يخص الشأن الافريقي .

وحضر الاجتماع ممثلي وزارة الطيران المدني كلا من السيد الاستاذ/ امجد احمد عارف – مستشار معالي وزير الطيران المدني للشئون السياسية والبرلمانية والسيد الطيار/ حسين شريف احمد – رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة  اير كايرو والسيد المحاسب/ محمد موسي – مساعد رئيس مجلس ادارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية والسيد المحاسب/ وائل الدمرداش – رئيس قطاع الشئون التجارية بشركة مصر للطيران  للخطوط الجوية .

وطالبت نيفين حمدي عضو لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب تخفيض اسعار تذاكر الطيران للطلاب الافارقة الدارسين في جمهورية مصر العربية تخفيفا علي اعبائهم المالية وسهولة انتقالهم الي مصر خلال فترة الدراسة وذلك بالتنسيق بين الوزارات المختلفة في هذا الشأن مثل وزارة الثقافة وزارة التعليم العالي .

كما ناقشت عضو لجنة الشئون الافريقية نيفين حمدي مدي استعداد شركات الطيران والمطارات المصرية لاستقبال الوفود الافريقية المشاركة في قمة الكوميسا برئاسة مصر بعد غياب قرابة 20 عاما، والتي تسلمتها هذا العام مصر رئاسة منظمة الكوميسا حيث يعتبر السوق المشترك للشرق والجنوب الأفريقي “الكوميسا” أحد أهم تجمعات التكامل الاقتصادى الاقليمى فى القارة الإفريقية، حيث يضم التجمع فى عضويته 21 دولة هى مصر، بوروندى، جزر القمر، الكونغو الديمقراطية، جيبوتى، اريتريا، اسواتينى، إثيوبيا، كينيا، ليبيا، مدغشقر، مالاوى، موريشيوس، رواندا، سيشل، الصومال، السودان، تونس، أوغندا، زامبيا، زيمبابوى. حيث نجحت مصر في صياغة رؤية وطنية شاملة لرئاسة مصر لتجمع الكوميسا والتي تتضمن عدد من الأنشطة التي تستهدف تعميق التكامل الاقتصادي بين مصر ودول التجمع لتعزيز التواجد المصري في أفريقيا بشكل عام ودول الكوميسا بشكل خاص من خلال تهيئة بيئة الأعمال لمجتمع الأعمال المصري لدعم تعاونه الاقتصادي مع دول الكوميسا وتيسير مهام عمله في التجمع لتعزيز الدور الريادي المصري الإقليمي .

وفي نهاية اللقاء اصدرت لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب عدة توصيات علي بيان وزارة الطيران المدني ومن ابرزها ما يلي :

  • متابعة عقد الشراكة مع دولة غانا الذي تم  بين مصر للطيران والشركة الغانية والذي تم توقيعه بالاحرف الاولي في شهر اكتوبر 2020 واخر ما تم انجازه فيه.

  • اخر تطورات الاتفاقية التي ابرمت بين مصر للطيران وجنوب السودان والاستحواذ علي سودان سوبريم من  قبل شركة اير كايرو وهي احدي  شركات القطاع المدني للطيران.

  • ضرورة التوسع في سياسة الشحن الجوي لافريقيا.

  • بحث  اسباب ارتفاع اسعار التذاكر حيث يجب ان تكون الاسعار متناسقة مع اسعار سوق الطيران.

  • الاهتمام بالتسويق لرفع قيمة اداء شركة مصر للطيران .

  • ضرورة الانتهاء من انشاء شركة لوكوست بمطار برج العرب لمنافسة الشركات التركية هناك.

  • دراسة كيفية تحويل الاموال الخاصة بمصر للطيران في البلدان الافريقية.

  • ضرورة التنسيق بين الوزارات المختلفة مثل وزارة الثقافة ووزارة التعليم العالي خلال اقامة المؤتمرا لتخفيض اسعار التذاكر خاصة للطلاب الافارقة.

  • انشاء خطوط للطيران بين دول حوض النيل بالاضافة للسودان وجوبا وغانا واريتريا.

  • ضرورة التوسع في تدريب الكوادر مع تخصيص الدعم الكافي لهذا التدريب.

  • ضرورة انشاء مشاريع في ارضالمطار لضخ عائد مالي للشركة حيث ان 53% من قدرة مطار القاهرة الدولي غير مستغلة.

  • تنمية المشروعات داخل افريقيا بالاضافة للثلاث مشروعات التي تم انجازها في غانا وجنوب السودان ولوساكا .

  • زيادة عدد رحلات الطيران الي افريقا.

  • العمل علي اقامة خطوط طيران مباشرةلافريقيا مثال اشاء خط طيران لدولة السنغال وتكون جزر القمر نقطة ارتكاز في افريقيا.

  • دعوة سيادة الوزير للسادة النواب لزيارة اكاديمية مصر للطيران والحاصلة علي كل الاعتمادات الدولية.

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏جلوس‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏بدلة‏‏

قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد