العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

وظائف ممنوعة على المصريين بالسعودية في 2022.. تعرف عليها !

0

2.9 مليون مصري مقيم بالمملكة العربية السعودية

تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى من حيث عدد المصريين المقيمين والعاملين بها حيث يصل عدد المصريين بالسعودية نحو 2.9 مليون شخص بنسبة 46.9% من المصريين المقيمين في الدول العربية، تليها الأردن والإمارات ثم موريتانيا، بحسب أحدث بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

وتسعى المملكة العربية السعودية في المضي لإتمام برنامجها لتوطين الوظائف أصبح ملايين المقيمين بصدد خسارة العمل في العديد من المهن والوظائف بموجب مراحل التوطين ومن ثم إقصاء المقيمين التي أقرتها المملكة

وأصبح هناك بعض الوظائف والقطاعات في حكم الممنوعة على المقيمين في السعودية بموجب قرارات التوطين ودعم سوق العمل في المملكة والذي يبلغ تعدادهم 14 مليون مقيمًا بينهم 2.9 مقيم مصري

وظائف ممنوعة على المصريين في 2022 بالسعودية

وبحسب معهد الإحصاء السعودي فقد بلغت إحصائيات المقيمين الأجانب في المملكة لعام 2020، نحو 14 مليون نسمة، بحسب جهاز الإحصاء السعودي الذي أجرى التعداد الأجنبي في المملكة، ويغطي هذا التعداد السكاني لأعداد الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية جميع المقيمين والعاملين والمهاجرين المقيمين في المملكة لعام 2020 م..

وكانت قد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، الخميس، عن البدء في تطبيق قرارات التوطين لأربعة قطاعات هامة في سوق العمل السعودية، تشمل توطين «مهن أنشطة التخليص الجمركي»، و«مدارس تعليم قيادة المركبات»، و«المهن الفنية الهندسية»، و«المهن القانونية»، اعتبارًا من اليوم الخميس في جميع أنحاء المملكة.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن ذلك بعد انتهاء فترة السماح المحددة لقرارات توطين هذه القطاعات.

وتأتي قرارات توطين هذه القطاعات انطلاقًا من حرص الوزارة على الاستمرار في توفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للمواطنين والمواطنات وتوسيع دائرة مشاركتهم في سوق العمل.

وظائف منعتها السعودية على المصريين في 2022

وسيكون التوطين «لمهن التخليص الجمركي» بنسبة 100% لأعمال محددة، من أبرزها: مخلص جمركي، ومساعد مخلص جمركي، ومبند جمركي، ووسيط تخليص جمركي، ومدير عام، وبنسبة 70% من إجمالي عدد العاملين لدى المنشآت العاملة في كافة أنشطة التخليص الجمركي؛ على أن يكون الحد الأدنى للأجور لوظيفتي مخلص جمركي، ومبند جمركي مبلغ 5000 ريال.

وسيكون قرار توطين «نشاط مدارس تعليم قيادة السيارات للسائقين غير المحترفين» بنسبة 100% في جميع المنشآت العاملة في النشاط باستثناء مهن عامل النظافة، وعامل الشحن والتفريغ، وأن يكون الحد الأدنى للأجور لوظائف مدرب قيادة سيارات، مدرب مهني صناعي، مراقب حركة سيارات، اختصاصي وسائل تعليمية، 5000 ريال.

وتشمل القرارات أيضًا توطين «المهن الفنية الهندسية» بنسبة 25% من إجمالي عدد العاملين في المهن المستهدفة في جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودية التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من العاملين في المهن الفنية الهندسية المستهدفة، وأن يكون الحد الأدنى للأجور 5000 ريال.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد