العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

رغم كورونا.. صادرات مصر تسجل 31 مليار دولار.. الإدريسي: للمرة الأولى نحقق هذا الرقم الضخم.. جاب الله: ازدياد التنافسية مع ارتفاع أسعار النقل عالميا يفتح الأسواق أمام منتجاتنا

1

يواصل الرئيس عبدالفتاح السيسي  دعم بناء الجمهورية الجديدة بزيادة حجم الصادرات المصرية بأرقام غير مسبوقة و تعزيز كفاءة منظومة المساندة التصديرية و التركيز على القطاعات الصناعية ذات القيمة المضافة المرتفعة، و تعكس اجتماعات الرئيس المستمرة مع المجموعة الوزارية الاقتصادية في الحكومة  الاهتمام بتفعيل الأهداف الوطنية للتنمية المستدامة في مختلف القطاعات رؤية مصر 2030  والتعاون الدولي مع شركاء التنمية  الدوليين وتشجيع الاعتماد على الصناعات المحلية و الوطنية.

وأهم أسباب زيادة الصادرات المصرية  دعم الحكومة للمصدرين من خلال مبادرة السداد الفوري للمستحقات التصديرية خلال شهر نوفمبر 2020 بالتنسيق مع البنك المركزى و4 بنوك وتتيح سداد نسبة 85% من إجمالي قيمة المستحقات فوراً، بدلاً من سدادها على أقساط قد تستغرق عدة سنوات، الأمر الذي يسهم في توفير السيولة النقدية لتمكين الشركات المصدرة من الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها والحفاظ على العمالة، وتم صرف 20.5 مليار جنيه لعدد 1751 شركة منذ إطلاق المبادرة، بجانب صرف 6.9 مليار جنيه مساندة تصديرية خلال العام المنصرم.

من حانبه قال الدكتور على عبدالرؤوف الإدريسي، أستاذ الاقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم، حققت الصادرات المصرية تحسن كبير جدا وهي المرة الأولى في تاريخ مصر التي حققت فيه صادرات ما يقرب من حوالي 31 مليار دولار في العام الماضي بالرغم من جائحة كورونا والمعوقات الكبيرة التي حدثت على صعيد التجارة العالمية لكن الدولة المصرية الأسباب الرئيسية التي وصلتها لتحقيق الصادرات هذا الرقم اتى من عدة عوامل والتي تمثلت في فتح أسواق جديدة، وعلاقات سياسية ودبلوماسية طيبة مع معظم دول العالم والتي انعكست في علاقات اقتصادية وتجارية مهمة وذلك كان واضحا بين مصر والدول الآسيوية ومنطقة اليورو والقارة الأفريقية.

وتابع، وصول مصر لمنطقة تجارة حرة افريقية دخلت حيز التنفيذ والذهاب في علاقات مع دول أمريكا الجنوبية، ساهم بشكل كبير في التسويق والترويج في غزو الصادرات المصرية لأسواق جديدة، كانت معدلات التبادل التجاري بيننا ضعيفة جدا، يأتي ذلك بجانب الاستفادة من إصلاحات اقتصادية قمنا بها على مدار 7 سنوات الماضية، بجانب برنامج الإصلاح الهيكلي الذي أطلقته الدولة في العام ما قبل الماضي المرتبط برفع نسبة مساهمة قطاعي الصناعة والزراعة بجانب قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هناك الناتج المحلي الإجمالي، العمل على إحلال الواردات وتوطين الصناعة هذه الملفات ساهمت بشكل كبير في الجزء الخاص بالصادرات الصناعية والتي أصبح لها وزن كبير ولها مردود إيجابي على زيادة قيمة الصادرات وعدم الاكتفاء بسلع اولية او سلع زراعية فقط .

اما  الدكتور وليد جاب الله، خبير اقتصادي، قال أن حلم ال100 مليار دولار صادرات مصرية بدأت ارهاصاتها تحقيق هذا الحلم مع تخطي قيمة الصادرات المصرية 31 مليار دولار خلال عام 2021 وهو الرقم الأضخم في تاريخ مصر وقد عقد اجتماع بين الرئيس ورئيس الوزراء ومجموعة من الوزراء لبحث كيفية الوصول لحلم الـ 100 مليار دولار صادرات، حيث يمكن أن نعزي حجم الصادرات المصرية الى ازدياد التنافسية للصادرات المصرية مع زيادة أسعار النقل عالميا الأمر الذي يفتح للصادرات المصرية آفاق وأسواق جديدة فضلا عن ما تقوم به الدولة المصرية من برنامج لرد الأعباء التصديرية ومساندة القطاع الصناعي الذي يشكل الجانب الأكبر من الصادرات المصرية.

واكمل ان الاجتماع تحدث وبحث حجم الصادرات المصرية في كل نوع من انواع الكيماويات والحاصلات الزراعية والملابس والصناعات الغذائية الهندسية والصناعات الالكترونية بحيث نصل الى الحجم الحقيقي لما تم من صادرات مصرية في كل تلك العناصر والرقم المستهدف منها بحيث تسير الدولة في مستهدفات محددة تلتزم بتحقيقها كافة الجهات المعنية.

تعليق 1
  1. Best Dating Site 2022 يقول

    ❤️ You have unread messages from Gloria (2)! Click Here: http://inx.lv/jUZE?h=8769735883890cf292f3ead8a396ef61- ❤️

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد