العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

انطلاق ماراثون مصر الدولي الفرعوني بالأقصر بمشاركة 243 رياضيا

0

شهدت محافظة الأقصر، اليوم الجمعة، انطلاق فعاليات ماراثون مصر الدولي في نسخته الـ29 بمشاركة أكثر من 243 مشاركا من 32 دولة أوروبية وعربية، وذلك من أمام معبد حتشبسوت بالبر الغربي، حيث أقيم الماراثون بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

وأطلق شارة بدء الماراثون، محمد عبد القادر نائب محافظ الأقصر، نائباً عن المحافظ، وشارك في الماراثون 243 شخصا من 32 دولة أوروبية وعربية من مختلف دول العالم بينها مصر، وسويسرا، وبلجيكا، والسعودية، وفرنسا، والصين، وايرلندا، والأردن، والبرازيل، وأسبانيا، وكندا، وأمريكا، واليابان، وأستراليا، وبولندا، وهولندا، وألمانيا.

وبدأ خط سير السباق من معبد حتشبسوت بالدير البحري متجهاً يمين مروراً بمدينة هابو ثم تمثالي ممنون، ثم الاتجاه شمالاً طريق وادي الملوك بالبر الغربي ثم الاتجاه مرة أخرى شمالا مروراً بمعبد سيتي الأول ثم العودة مرة أخرى إلى معبد حتشبسوت في نهاية السباق.

ويعد الماراثون أقدم سباق يقام بأفريقيا، والشرق الأوسط، وبدأ السباق من معبد حتشبسوت بالدير البحري وجهةً إلى مدينة هابو ثم تمثالي ممنون وصولاً إلى طريق وادي الملوك بالبر الغربي، ثم التوجه إلى معبد سيتي الأول والعودة مرة أخرى إلى معبد حتشبسوت في نهاية السباق، وحظى الماراثون باهتمام كبير من قبل وسائل الإعلام الدولية.

من جانبه، أكد الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة إلى تنوع الأحداث الدولية وفعاليات السياحة الرياضية التي تحرص الوزارة على إقامتها بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية على مدار العام في ضوء تنشيط حركة السياحة الرياضية، والاستفادة من دور الرياضة في الترويج للمعالم السياحية والأثرية التي تمتاز بها مصر على مستوى العالم.

أوضح محمد عبد القادر نائب المحافظ، أنه تم التنسيق الكامل مع هيئة تنشيط السياحة ومع الشباب والرياضة والطب البيطري والجهات الأمنية وإدارة مرور الأقصر ومديرية الصحة بالأقصر لإقامة وتأمين هذا السباق، مشيرا إلى أن الماراثون مدرج ضمن أجندة الدولة السياحية لتنويع المنتج السياحي المصري والمساهمة في تنشيط حركة السياحة الرياضية.

فيما قال اللواء جاسر رياض  مدير الشركة المنظمة للماراثون، إن إقامة السباق دون توقف يعد رسالة واضحة للعالم تتمتع مصر بالأمن والأمان، وحرص العديد من المتسابقين العالميين على المشاركة في هذا السباق الدولي، وهذا بالإضافة إلى ما تتمتع به محافظة الأقصر من مقومات تؤهلها لاستضافة المعسكرات الرياضية بجانب ما تمتعها بشمس مشرقة وحضارة خلابة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد