العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

الأوكازيون الشتوي 2022.. “شعبة الملابس”: تزايد حركة البيع بعد الركود.. و«حماية المستهلك»: كسب ثقة المستهلك وتغيير ثقافة المواطن في الشراء

0

يبدأ موسم التصفية الموسمية الأولى «الأوكازيون الشتوي» للعام الجارى 2022، يوم الاثنين 7 فبراير، ويستمر لمدة شهر كامل على أن يكون لكل محل أسبوعان، لينتهى فى 7 مارس المقبل، وتصل نسبة متوسط التخفيضات لبعض المنتجات إلى ما يقرب من 50%، وفقًا لما قرره الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية.

وأكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، ضرورة حصول المحال ‏المشاركة فى الأوكازيون الشتوى ٢٠٢٢، مسبقًا على موافقة من مديريات التموين الداخلية ‏الواقعة فى دائرتها محالهم التجارية، ونص القرار على ضرورة إعلان ‏الجهات المشاركة عن ثمن كل السلع المعروضة للبيع فى الأوكازيون، مقترنًا به ‏بيان عن الثمن الذى كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق قبل بدء الأوكازيو.

وجه وزير التموين والتجارة الداخلية، مديرى المديريات بتسهيل الإجراءات ‏لأصحاب المحل للمشاركة فى الأوكازيون، مشددًا على ضرورة متابعة السلع ‏المعروضة من حيث الجودة والالتزام بالأسعار المعلنة والتخفيضات ‏الموجودة، وتعمل الوزارة على استخراج التصاريح اللازمة للمحال الراغبة فى المشاركة بالأوكازيون الشتوى مجانًا دون أى رسوم مادية، وبدأت مديريات التموين على مستوى المحافظات استقبال المحال والشركات الراغبة فى المشاركة بالأوكازيون الشتوى لإصدار التصاريح اللازمة للمشاركة بموسم التخفيضات، مع تشكيل مجموعات عمل وغرفة عمليات مركزية، للتأكد من طرح منتجات جيدة، ومطابقة للمواصفات القياسية خلال فترة الأوكازيون، وأن يتم التواصل مباشرة مع المواطنين من خلال الجولات الميدانية، والتعرف على مدى حقيقة العروض التى تقدمها التجار، وأن تكون العروض حقيقية وليست وهمية.

أوضح أحمد كمال، المتحدث الرسمى باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الهدف من الأوكازيون هو تنشيط حركة التجارة الداخلية وكذلك حصول ‏المواطن على السلع بتخفيضات قد تصل إلى ٥٠٪ كما حدث العام الماضي، باعتباره فرصة سانحة للمواطن وللتاجر أيضًا الذى يستخدم الأوكازيون لإحداث رواج فى تجارته. وأضاف أحمد كمال، أنه كل عام يدخل فى الأوكازيون سواء الشتوى أو الصيفى ما يزيد ‏على ٣٥٠٠ محل، مؤكدًا أن الأوكازيون لا يشمل محال بيع الملابس فقط، بل ‏يشمل أيضًا محال الأدوات المنزلية ومحال بيع الجلود (الأحذية والشنط) ‏وغيرها من الأنشطة التجارية.

 

تخفيضات الأوكازيون الشتوي

قال الدكتور عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن الأوكازيون الشتوى يعد فرصة لكل مواطن مصري، للحصول على احتياجاته بتخفيضات تصل لـ٦٠٪ وقد تصل لـ٧٠٪ فى بعض الأحيان، مضيفًا أن كل محل لديه ١٥ يوما لتطبيق الأوكازيون، وأى محل يريد المشاركة عليه أن يتقدم بطلب لمديرية التموين، للحصول على تصريح، وعليه أن يضع السعر قبل وبعد الخصم، ويتم التأكد من هذه الأسعار من خلال الفواتير أو الباركود، وذلك بهدف منع الأوكازيون الوهمى أو المشاركة فى الأوكازيون بدون تصريح.

 

غرامة التخفيضات الوهمية

وحذرت الوزارة، من التلاعب فى المنتجات أو تقديم عروض وهمية فى تخفيضات الأسعار، على غير الحقيقة خلال فترة الأوكازيون الشتوي، مؤكدة أن الأحكام أصبحت رادعة وسريعة، والتلاعب فى نسبة التخفيضات أو إعلان تخفيضات وهمية من الممكن أن يتسبب فى غرامة على المحل أو توقيع غرامة مالية على المحل قد تصل لـ ٢ مليون جنيه باعتبارها تقع ضمن الإعلانات المضللة وفقًا لقانون حماية المستهلك. وأكدت الوزارة، أنها ستكثف من حملاتها الرقابية على المحال المشاركة فى الأوكازيون للالتزام بالتخفيضات المعروضة، والتصدى للأوكازيون الوهمي، أو طرح سلع معيبة، وحيث ستأخذ الحملات الرقابية عينات عشوائية من الفاترينات للتأكد من صحة المستندات، وفى حالة كانت غير صحيحة يتم عمل محضر لصاحب المحل وإحالته إلى النيابة العامة، وتوقيع الغرامة عليه.

ن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد