العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

مليون وحدة سكنية.. الإسكان: اللي عايز ياخد شقة هياخدها بتوجيهات رئاسية

0

قال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إن اليوم شهد افتتاح ما يقرب من 48 ألف وحدة سكنية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، وزير الإسكان.

وأضاف نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة “صدى البلد”، تقديم الإعلامية عزة مصطفى أن مشروع الإسكان الاجتماعي، كامل الخدمات، ويوجد جميع الخدمات من مدارس وسوق تجاري و مستشفيات وكل شئ.

ولفت إلى أن أى مواطن يريد الحصول على وحدة سكنية، سيحصل عليها وفق تعليمات الرئيس السيسي، وأن مشروع الإسكان الاجتماعى مشروع طموح ويهدف لـ تنفيذ مليون وحدة.

وأشار إلى أنه تم انجاز ما يقرب من 750 ألف وحدة، وتم تسليم أكثر من 550 ألف وحدة، وهناك نحو 200 ألف وحدة سكنية جاري تنفيذها وسيتم طرحها للمواطنين.

واستعرض الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، صباح اليوم ، حجم المشروعات التى نفذتها الدولة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، منذ توليه الحكم فى عام 2014 وحتى الآن، مؤكداً على مساهمة المدن الجديدة في معالجة الخلل في التوزيع الديموجرافى للسكان.

وأكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إنه منذ عام 2014 وحتى الآن، تم إضافة 8 مدن جديدة، ليصبح لدينا 10 مدن بشرق الجمهورية، و6 مدن بغرب الجمهورية، موضحاً أن إجمالي الاستثمارات التي ضختها وزارة الإسكان بالمدن الجديدة حول القاهرة (2014 – 2021)، 400 مليار جنيه، بخلاف المشروعات المنفذة من الهيئة الهندسية، بالإضافة إلي أوجه الدعم المختلفة للحصول على إسكان ميسر، موزعة كالتالي (180 مليار جنيه لتطوير ورفع كفاءة مدن الأجيال السابقة – 220 مليارا لإنشاء وتنمية مدن الجيل الرابع).

وأشار وزير الإسكان، إلى مساهمة مدن الجيل الرابع فى تحسين حالة التوزيع الديموجرافى للسكان في 7 سنوات، ودورها المستهدف فى تحقيق الاتزان الديموجرافى للسكان بإقليم القاهرة الكبرى، حيث ارتفع استيعاب مدن شرق القاهرة من 3.1 إلى 5.8 مليون نسمة، بمعدل نمو 190 ٪، ومدن غرب القاهرة من 1.3 إلى 2.5 مليون نسمة، بمعدل نمو 192 ٪، مقابل زيادة في الكتلة الرئيسية لإقليم القاهرة بنسبة 107 ٪.

 

وتابع الوزير، أن يؤكد مراجعة الموقف ومتابعة تحقيق المستهدف، وفاعلية استراتيجية خفض الكثافة السكانية، موضحاً أن المرجو من المدن الجديدة في مراحل الاكتمال، أن يستوعب نطاق شرق القاهرة 12 مليون نسمة، ونطاق غرب القاهرة 5 مليون نسمة، وهذه الأعداد ليست زيادة سكانية، بل نتيجة إزاحة الكتل السكانية، وهذا مفهوم خلخلة العمران، وبالتالي نهدف لضبط الاشتراطات البنائية والتخططية فى إقليم القاهرة الكبرى، لتحقيق الاتزان فى الكثافات السكانية، والتوزيع الديموجرافى، وذلك من خلال تطوير المناطق المتداعية بالعمران القائم، ونقل سكانها للمدن الجديدة، وإحلال المناطق المكدسة بمناطق خضراء مفتوحة لتخفيض الكثافات، وتوسعة الطرق وخلخلة الكتلة المكدسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد