العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

ندوة إرشادية عن تأثيرات الأغذية المسببة للحساسية والأطعمة البديلة

0

ندوة إرشادية عن تأثيرات الأغذية المسببة للحساسية والأطعمة البديلة

نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمحطة البحوث الزراعية الصبحية بمحافظة الإسكندرية –ندوة إرشادية بعنوان ” التأثيرات التغذوية لبعض الأغذية المسببة لحساسية الغذاء والأغذية البديلة”، أمس الاثنين بمقر المحطة.

ألقى الندوة الدكتورة رحاب عبد السلام نعيم باحث أول قسم الأغذية الخاصة والتغذية – تحت رعاية وإشراف أ.د شاكر عرفات مدير المعهد و أ.د/ عاطف عشيبة وكيل المعهد للإرشاد والتدريب. حضر الندوة عدد الباحثين والهيئة المعاونة بالمحطة.

حيث يؤدي تناول بعض المكونات الغذائية إلى حدوث بعض الاستجابات الغير عادية من قبل الجسم بعضها تكون استجابات مناعية  وأعراضها تكون على مستوى أكثر من جهاز بالجسم مثل أعراض خاصة بالجهاز الهضمي والتنفسي والجلد معا والأخرى فسيولوجية غير مناعية وهذه أعراضها تختص بجهاز واحد فقط قد يكون الجلد عند ملامسة مسبب الحساسية أو الجهاز الهضمي عند تناوله أو الجهاز التنفسي عند استنشاقه أو قد يحدث كلتا الاستجابتين المناعي والفسيولوجي وهذه الاستجابات تدخل ضمن قائمة التحسس الغذائي.

وتعرف الاستجابة المناعية لمكون غذائي على إنها حساسية غذائية حيث يتكون بداخل الجسم أجسام مضادة متخصصة لهذا المكون الغذائي مثل حساسية ضد بروتين لبن الأبقار قد يشفى المصاب بهذا النوع من التحسس بمرور الوقت أو يستمر معه هذا يتوقف على قدرة المريض على المنع التام لهذا المكون لفترة من الوقت ثم يعاود اختبار مدى حدوث تطور لاستجابته المناعية حيال هذا المكون من عدمه ولا بد أن يكون هذا تحت إشراف الطبيب وخاصة في حالة شدة الأعراض المصاحبة لهذا النوع من التحسس حيث مع شدة الأعراض قد يصاب الفرد بفرط تحسس من هذا المكون وهذا قد يعرض حياته للخطر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد