العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

” مرفت مرسي ” تسلط الضوء على المشروعات الصغيرة

0

” مرفت مرسي ” تسلط الضوء على المشروعات الصغيرة

متابعة – علاء حمدي
سلطت المهندسة مرفت مرسي – عضو مجلس إدارة بنقابة الفنانين التشكيليين الضوء على المشروعات الصغيرة حيث قالت : المشاريع الصغيرة والمتوسطة الممتازة هو مشروع عالمي، يهدف إلى إنشاء قائمة بيضاء من المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال نظام إصدار الشهادات، فهو مشروع يسلط الاهتمام على شهادات الإنترنت، فقد أصبح الإنترنت من وسائل الإعلام السائدة لتحقيق التقدم والبحث عن الشركاء وفرص الأعمال
واضافت مرسي: قد يعني مصطلح المشروعات المتناهية الصغر ضمنًا مختلف الكيانات والقطاعات التي تعتمد على الدولة. ويحمل مصطلحا المشروعات المتناهية الصغر والشركات الصغيرة نفس المعنى على الرغم من أنه عند الإشارة إلى الأعمال التجارية الصغيرة التي تمولها الائتمانات الصغيرة يستخدم مصطلح المشروعات المتناهية الصغر. وكذلك عند الإشارة إلى عمل قانوني صغير لم يتم تمويله عن طريق ائتمان صغير يستخدم مصطلح شركة صغيرة.
وقالت مرسي علي انه بشكل عام تميل الحكومات إلى تعريف الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر بصورة أكثر اتساعًا عن المعنى الدارج لهذه المصطلحات. وحيث إنه من المعروف أن نادرًا ما تدخل المشروعات المتناهية الصغر قطاع البنوك التجارية فإنهم عادة ما يعتمدون على «قروض صغيرة» أو ائتمانات صغيرة في تمويلها. وغالبًا ما تمولها مؤسسات التمويل الأصغر بقروض صغيرة خاصة في دول العالم الثالث. ويشار إلى من يؤسس هذه المشروعات المتناهية الصغر بأنهم أصحاب المشروعات الصغيرة.
واكدت مرسي أن أي دولة، سواء كانت نامية أو متقدمة، تحتاج إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتشارك في نمو اقتصادها عن طريق القطاع الخدمي والمساعدة في القطاع الصناعي أيضاً. وتظهر أهمية المشروعات أو الشركات الصغيرة والمتوسطة في أنها العصب الرئيسي لاقتصاد أية دولة سواء متقدمة أو نامية وذلك لتميزها بقدرتها العالية على توفير فرص العمل. وتحتاج إلى رأس مال منخفض نسبيا لبدء النشاط فيها. وتتميز بقدرتها على توظيف العمالة نصف الماهرة وغير الماهرة. وتعطي فرصة للتدريب أثناء العمل لرفع القدرات والمهارات. وتنخفض نسبة المخاطرة فيها بالمقارنة بالشركات الكبرى. وتساهم في تحسين الإنتاجية وتوليد وزيادة الدخل.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد