العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

“زلزال للفنون المسرحية ” تشارك في مسابقة ” للحلم بداية “

0

“زلزال للفنون المسرحية ” تشارك في مسابقة ” للحلم بداية “

بعرض «وكر الأ فـاعـــي» على مسرح عبدالمنعم جابر
كتب/ حسام النوام ..إسكندرية
أقيم مساء أمس الموافق يوم الإثنين« 20» من شهرفبراير الجارى لعام 2023 العرض المسرحى ” وكـر الأفـــاعـى”
الأقوى والأهم فى كل عروض فرقة زلزال للفنون المسرحية،على خشبة مسرح مجمع عبد المنعم جابر بالشاطبى ـــ الإسكندرية، وذلك ضمن مسابقة « ملتقى للحلم بداية» الدورة الأولى للفنان الراحل إسماعيل يس.
فهذه المسابقة تعقد لأول مرة على مسرح عبد المنعم جابر، حيث كان الجمهور غفير لدرجة الزحام الشديد، وهذه سابقة لم تحث من قبل.
وتتمثل لجنة تحكيم المسابقة فى المخرج الكبير الأستاذ/” مصطفى الصغير” والدكتورة ” صديقة لاشين”، والفنانة عارفة عبد الرسول، والفنان القدير /” عثمان محمد على ” الرئيس الشرفى للمسابقة.
حيث تناول العرض قضية مهمة جدا نعيشها فى الواقع وسنظل إلى يوم القيامة ننغمس فيها،إلا من رحم ربي.
قضية الصراع بين الخير والشر وكيف يستقطب الشر العدو اللدودللإنسان إلى فعل جميع موبيقات الحياة..
في السطور التالية سنتعرف سويا على الرسالة والهدف المنشود من العرض المسرحى.
منذ أن وجد الإنسان على الأرض وجدت معه قوتان ، هما قوة الخير وقوة الشر .. وهما اساس تكوين الطبيعة البشرية.
فإلانسان مولود بالفطرة على الخير ولا يوجد إنسان شرير بطبيعته وإنما تتولد لديه نزعة الشر نتيجة لظروف قد يتعرض لها في الكثير من الأحيان بمعزل عن إرادته فتتبلور تأثيراتها في حياته وسلوكياته.
من الضروري أن لا نتجاهل الظروف الأسرية والإجتماعية والتربوية الّتي ينشأ فيها والّتي تحيط به وتقلب شخصيته وبالتالي ترسم مواقفه تجاه ما يدور حوله من ظواهر،
فهنا يمكن الجزم بأن البيئة السيئة هي الّتي تزرع الشر في جوف الإنسان وتدفعه للعمل به.
وبما أن الأنسان هو الموجود الوحيد المخير خلافا للحيوانات ، فيمكنه أن يختار الخير أو الشر بكامل إرادته ولكن في لحظة الإختيار تتفاعل كافة المؤثرات التربوية والإجتماعية والأسرية، سلبية كانت أم ايجابية، فتحدد نوع الإختيار لديه، إلا إنه ينبغي القول بأن ما نختاره نحن من خير أو شر هو ليس مطلقا فعادة خياراتنا الإرادية وغير الإرادية تكون نسبية.
وما نشهده اليوم من صراعات وحروب ودمار وقتل وقهر وظلم هو نتيجة لخيارات بشرية متأثرة بنزعات الشر في دواخل البعض منا، وكما نشهد تلك الأفعال الشريرة، نجد بالمقابل جبهة الخير التي تضم أناس يحملون الحب والسلام والألفة والتعاون .. وكما نجد مجتمعات ترتقي وتعلو وتبني للمستقبل، نجد في المقابل مجتمعات تنهار وتنحدر في التخلف، نتيجة لمصادرة إرادتها من قبل أشرارها ..
وسيبقى الصراع بين الخير والشر وبين الحق والباطل وبين النور والظلام قائم لامحالة مادامت البشرية على قيد الحياة .
” انا اهديناه السَّبِيلَا اما شاكرا واما كَفُورا”
هذه مقدمة مختصرة لشرح وتحليل العرض المسرحى
« وكر الأفاعى» الذى قام بتأليفه ، وقدمه وأخرجه للمسرح، فى أحسن صورة فنية محترمة وهادفة الباحث القانونى
بجمارك الإسكندرية، والمؤلف، والمخرج الأستاذ/ ” أحمد حمدى” الذى يعتبر من أفضل ممن يقدمون فنا هادفا مصحوب برسالة للمجتمع، بصحبة فرقته المحترفة والمتألقة دائما فرقة زلزال للفنون المسرحة التى أبدعتنا وفاجئتنا للمرة الثانية بهذا العرض الجميل.
وكان مفاجأة العرض اليوم هو الفنان القدير /” حمدى أحمد حمدى” أو « خطورة» المخرج المنفذ للفريق الذى تألق وأبدع في دوره الصعب جدا جناح الخير حيث قدمه ونقله للجمهور ببراعة وذكاء شديد لإقناع الجمهور به.
ومن جانب جناح الشر الذى قام بتمثيله الفنانين القديرين /
” بيبو عماد ” أو المعلم « ريشة» المخرج المساعد ،” وسمير أوتاكا ” أو المعلم « مغربي» وآخرين، حيث قاموا بتقديم أفضل ماعندهم حتى يستطيعون إقناع الجمهور بشخصيتهم الشريرة، بمشاركة الفنانة القديرة /” إيناس عبد الحميد ” مديرة الفريق، أو كما يلقبونها بــ « ماما إيناس»
الحق أقول أن جميع الفنانين الموجودين بفرقة زلزال، محترفين بالفعل، ونحن نستغل وجود المخرج الكبير مصطفى الصغير، والدكتورة / صديقة لاشين، والفنان القدير المحترم عثمان محمد على،والفنانة عارفة عبد الرسول لنطلب منهم نظرة إلى فن الإسكندرية المدفون فى التراب لعدم الإهتمام بالجانب الفنى السكندرى كمايجب أن يكون.
وفى سياق متصل بالحديث قدم الأستاذ /” عوض المجرى” دور الضمير الحي الذى ينبه صاحبه قبل الوقوع فى المصيبة، ويعاقبه بعد الوقوع فيه، كما شارك أيضا فى المسابقة كلا من:
ايناس عبد الحميد – حنين النمكي- حسين عاطف – يوسف محمد- خلود محمد- احمد شعبان – مريم فايز- عبد الرحمن محمد – ضحى هاني- جودي عبد الغني- علي زهير- جنه فؤاد فارس المنسي- محمد احمد- المطرب أحمد مصطفى الشهير بالصيدلى.
والأستاذ/” محمد علاء ” مدير خشبة المسرح.
والأستاذ/” ياسر نيرو” مهندس الصوت والإضاءة.
والأستاذة /” خلود محمد” ماكير.
والأستاذة/” فاتن إبراهيم ” أزياء.
والأستاذ /” عاطف ذهنى” ديكور.
ونحن بإنتظار إعلان الفائز غدا وتسليم الجوائز.
وفى نهاية العرض فقد قام بالتغطية الصحفية كوكبة من ألمع وأنشط الصحفيين، والإعلاميين في الإسكندرية.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد