العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

وليد الدالى يوضح أهمية قسطرة إزالة التكيسات والترسبات داخل الشرايين

0

وليد الدالى يوضح أهمية قسطرة إزالة التكيسات والترسبات داخل الشرايين

كتبت هدي العيسوي
صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن جهاز قسطره ازاله التكيسات والترسبات داخل الشرايين يعتبر هو الجهاز الوحيد لاستئصال تصلب الشرايين والمصمم لعلاجه بحد كبير، وهو قسطره مبتكره تستتخدم تقنيه الشفط بالإضافة الى الحركه الدائريه للقطع والازاله.
وقال الدكتور وليد الدالى تعمل القسطره عن طريق الشفط الفعال لازاله أي تجلطات او شوائب اضافيه وازاله كتله الكالسيوم او الدهون او الترسبات المزمنه وفتح طريق مره اخري يسمح بسريان الدم، والجزء الدائري القاطع الامامي لالالتحام وازاله الانسدادات المعقده والعنيفة.
وتابع الدكتور وليد الدالى تستخدم قسطره ازاله التكيسات والترسبات داخل الشرايين في الحالات المعقده او الصعبه مثل انسداد الشرايين المرتجع بعد العلاج بالدعامات والانسدادات الطويلة، والانسدادات المتصلبه التي بها كم كبير من التكيسات والكالسيوم، بالإضافة الى تصلب الشرايين المؤثر علي الشريان بالكامل.
وأوضح الدكتور وليد الدالى، أن دعامات الأوعية الدموية هي تدخل لفتح الأوعية الدموية الضيقة أوالمسدودة المسؤله عن توصيل الدم للأطراف، وفي حالات تصلب الاوعيه الدمويه يمكن أن تتراكم الرواسب الدهنية داخل الشرايين وتمنع تدفق الدم، كما أن الدعامة عبارة عن أنبوبة شبكية صغيرة بماده صناعيه مثل النيتينول تحافظ على فتح الشريان كما انه يستخدم في انسداد الأوعية بالون الدموية طبي لتوسيع الشرايين المسدود، ويضغط البالون على الجدار الداخلي للشريان لفتح الانغلاق وتحسين تدفق الدم، وغالبا ما يتم وضع دعامة معدنية عبر جدار الشريان لمنع الشريان من الضيق مرة أخري.
وأكد الدكتور وليد الدالى أستاذ الأوعية الدموية بجامعة القاهرة، أن انسداد الشرايين الطرفية في اليدين من أمراض الأوعية الدموية الطرفية الأقل شيوعاً، بينما تتسبب في مشاكل صحية عديدة للمريض، الأمر الذي يتطلب في بعض الأحيان التدخل الجراحي عن طريق إجراء عملية تسليك شرايين اليد ، ويعد انسداد الشرايين الطرفية في اليدين هو سبب اللجوء إلى عملية تسليك شرايين اليد، وهو عبارة عن ضيق مجرى الدم في الشرايين الطرفية المغذية لليدين ، وقد يحدث التضيق تدريجاً أو بشكل مفاجئ مع اختلاف أسباب انسداد الشرايين.
وأشار الدكتور وليد الدالى، يعد تصلب الشرايين أهم أسباب ضيق الشرايين الطرفية وانسدادها، وينتج عن تراكم الدهون على الجدار الداخلي للشرايين المغذية لليدين، مما يتسبب في إعاقة تدفق الدم إلى الأطراف.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد