العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

وليد الدالى يوضح مسببات وأعراض جلطات الفخذ وخطورتها

0

وليد الدالى يوضح مسببات وأعراض جلطات الفخذ وخطورتها

كتبت هدي العيسوي
صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن جلطة الفخذ تنتج عند تكون خثرة دموية في أحد أوردة الفخذ العميقة، وقد تسبب جلطة الفخذ العديد من المشكلات الخطيرة لأنها قد تنتقل مع الدم إلى الرئتين مسببة انصمامًا رئويا.
وقال الدكتور وليد الدالى، تسبب جلطة الفخذ عددا من الأعراض، منها ألم وتورم واحمرار وحرارة في الفخذ، وازدياد الألم عند ثني القدم وتشنجات عضلية في الفخذ، وابيضاض لون الفخذ أو ازرقاقه، ويجب التنويه إلى ضرورة التوجه للطوارئ عند ظهور الأعراض الاتية التي تدل على الانصمام الرئوي مثل الشعور المفاجئ بضيق التنفس أو وجود ألم في الصدر يزداد مع السعال أو التنفس بعمق والشعور بالدوار والإغماء وتسارع في نبضات القلب وخروج دم مع السعال.
وأضاف الدكتور وليد الدالى، من أكثر الصور المستخدمة في تشخيص جلطة الفخذ، إذ إنه يتم من خلال الموجات فوق الصوتية إعطاء صور للأوردة القريبة الكبيرة، وتوضيح ما إذا كانت تحتوي الأوردة على خثرات دموية، ولكنها قد تغفل عن إعطاء صور للأوردة الصغيرة.
وأكد الدكتور وليد الدالى أستاذ الأوعية الدموية، أنه يوجد عدة عوامل وأسباب قد تزيد من احتمالية تكون جلطة الفخذ، ومن هذه العوامل وجود ضرر في الجدار الداخلي لأوردة الفخذ وتغيرات في تدفق الدم والتقدم في العمر ووجود بعض أمراض التنفس والقلب والجفاف والإصابة المسبقة بالجلطة الوريدية.
وأشار الدكتور وليد الدالى أن من ضمن أسباب زيادة أحتمالية تكون جلطات الفخذ، ارتفاع عدد الخلايا الحمراء، أو وجود ورم سرطاني، أو تناول بعض الأدوية، مثل حبوب منع الحمل، وقلة الحركة بسبب السفر الطويل، أو إجراء العمليات الجراحية، أو البدانة، أو الحمل.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد