العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

“المسجد الأقصى” يفتح أبوابه للمصليين خلال الشهر الفضيل

0

“المسجد الأقصى” يفتح أبوابه للمصليين خلال الشهر

الفضيل

يارا المصري
شارك المصلين ما يقرب من تسعين الف مصليا خلال صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان في الأقصى، منهم أكثر من 50.000 من سكان يهودا والسامرة سُمح لهم بدخول الأقصى، وأعرب المشاركون في الصلاة عن أملهم في أن يستمر الهدوء ، بما يمكنهم من مواصلة زيارة المسجد الأقصى المبارك خلال الشهر الفضيل.
وحسب بعض التقارير فقد أدى ما يصل إلى 100 ألف فلسطيني صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك في المسجد الأقصى بفضل التسهيلات التي أجرتها قوات الاحتلال على للفلسطينيين، كما توافد آلاف المصلين على الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوبي الضفة في أول صلوات الجُمع في الشهر الكريم.
وتوافد يوم الجمعة الماضي آلاف الفلسطينيين إلى المدينة المحتلة عبر العديد من الحواجز العسكرية المحيطة بها والتي يلفها جدار أسمنتي وأسلاك شائكة، فيما انتشرت فرق النظام والكشافة وحراس وسدنة المسجد الأقصى لتقديم المساعدة للمصلين.
ونشرت سلطات الاحتلال أعدادا كبيرة من جنودها عند المداخل المؤدية إلى القدس وسط إجراءات أمنية مشددة، وجرى نشر 3200 عنصر من عناصر الشرطة الإسرائيلية في أنحاء مدينة القدس قبل ساعات من وصول عشرات الآلاف من الفلسطينيين من الضفة الغربية ومن داخل الخط الأخضر لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى.
وأغلقت سلطات الاحتلال العديد من الطرق أمام السيارات لتسهيل وصول العدد الكبير من الحافلات إلى محيط البلدة القديمة، وتزامنا مع توافد المصلين إلى الحرم القدسي، سيّر الاحتلال طائرات مسيّرة فوق المسجد الأقصى.
وسمحت إسرائيل للنساء من جميع الأعمار وللرجال الذين تزيد أعمارهم على 55 عاما والأطفال دون سن الـ12 من الضفة الغربية بالوصول إلى مدينة القدس دون تصاريح لأداء صلاة الجمعة بمناسبة شهر رمضان.
ويشكل رمضان فرصة للعديد من الفلسطينيين من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة لزيارة مدينة القدس والصلاة في المسجد الأقصى وبعضهم تكون هذه هي زيارته الأولى للمدينة المقدسة.
ويحتاج الفلسطينيون في الأوقات العادية من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة إلى تصاريح خاصة تُمنح لهم.
وفي الخليل جنوبي الضفة، أدى قرابة 30 ألفا صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل، مع وجود الإجراءات الأمنية الإسرائيلية.
ونقلت تقارير صحفية عن الجعبري قوله إنه أدى آلاف المصلين صلاة الجمعة في المسجد الإبراهيمي بأعداد غير مسبوقة، وأشار إلى أنه تم فتح كافة مرافق المسجد أمام المصلين، متمنيًا استمرار الأمن والسلام في هذه الأماكن المقدسة طوال الشهر المبارك.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد