العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

النيل للإعلام بطنطا يقيم ندوة حول “التخلص الآمن من النفايات الطبية” بكلية التمريض

0

النيل للإعلام بطنطا يقيم ندوة حول “التخلص الآمن من النفايات الطبية” بكلية التمريض

متابعة – علاء حمدي
فى إطار الدور التنويرى والتثقيفى الذى تقوم به الهيئة العامة للاستعلامات لرفع وتنمية الوعى المجتمعى بكافة القضايا والموضوعات وبالتعاون والتنسيق مع جامعة طنطا نظم مركز النيل للإعلام بطنطا إدارة إعلام وسط الدلتا ندوة إعلامية حول “التخلص الآمن من النفايات الطبية” بكلية التمريض اليوم الإثنين الموافق ٢٠٢٣/٣/٢٧ بحضور أ.د/ عفاف عبد العزيز بصل عميد الكلية وأ.د/ إم إبراهيم على الساعى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بحضور لفيف من الطلاب والأساتذة.
حاضر بالندوة د/ أحمد الدالى مدير وحدة النفايات الطبية بمديرية الشئون الصحية بالغربية.
الذى بدأ حديثه بتعريف النفايات الطبية وهى النفايات المعدية هي التي يشتبه في احتوائها على مسببات الأمراض (البكتيريا، الفيروسات، الطفيليات، أو الفطريات) بكمية كبيرة أو تركيز كبير بما يكفي لإحداث المرض.
كما أوضح أن هناك محارق ومدافن للتخلص من النفايات الطبية الخطرة.
كما أكد على أن سبب الأزمة هي المنشآت الطبية الخاصة التي لابد أن تتعاقد سنويًا مع مديرية الصحة لنقل مخلفات المحارق خارج المحافظة، ومحاسبتهم حسب اللائحة وبعض المستشفيات الحكومية.
كما أوضح أن رخصة تداول النفايات تجدد كل ٥ سنوات والموافقة من خلال وزارة البيئة.
كما أوضح أن عملية دفن المخلفات الطبية تتم فى مدينة السادات وأن هناك ٤ محارق ببسيون والمحلة وقطور وزفتى.
كما أكد على أن تكنولوجيا الفرم والتعقيم تعتبر من أكثر تكنولوجيات معالجة النفايات الطبية أماناً وإنتشاراً لمعالجة النفايات الطبية الخطرة وتساعد فى تحسين جودة الهواء عن طريق الحد من الانبعاثات الغازية الناتجة من المعالجة بالترميد ووفقا للمواصفات العالمية التى تحددها الإتفاقيات البيئية الدولية التى وقعت عليها الحكومة المصرية.
كما أشار إلى ضرورة الفصل بين المخلفات العادية والمخلفات الطبية فى المستشفيات.
كما أوضح أيضا مواصفات لغرفة النفايات الطبية بالمستشفى وهى : حجم الغرفة مناسب لحجم المستشفى ، التهوية ، مصدر مياه ومصدر صرف لغسل وتطهير الغرفة ، باب محكم الغلق ومن مادة قابلة للتطهير.
نظم اللقاء مى أبوزيد ومروة عبد الرسول تحت إشراف أ.عزه سرور مدير مركز النيل ومدير عام إعلام وسط الدلتا.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد