العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

انهيار بنك سيليكون فالي.. لماذا هوت البورصة المصرية خلال جلسة الأحد؟

0

انهيار بنك سيليكون فالي.. لماذا هوت البورصة المصرية خلال جلسة الأحد؟

هوت مؤشرات البورصة المصرية بشكل جماعي بنهاية أولى جلسات الأسبوع، وذلك تأثرا بانعكاسات أزمة انهيار بنك سيليكون فالي الأمريكي، الذي أغلقته السلطات الأمريكية يوم الجمعة بسبب أزمة مالية.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 بنسبة 3.14% إلى مستوى 15936 نقطة، في نهاية تعاملات اليوم الأحد.

وانخفض مؤشر EGX70 EWI للأسهم الصغيرة 3.1%، وتراجع مؤشر EGX100EWI الأوسع نطاقا بنسبة 3.25%.

وقالت حنان رمسيس، خبيرة سوق المال بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية، لمصراوي، إن تراجع مؤشرات البورصة يرجع إلى التأثر بتداعيات انهيار بنك سيليكون فالي الأمريكي وتأثيره غير المباشر على البورصة المصرية وعمليات البيع التي تمت من قبل المستثمرين العرب والأجانب بشكل ملحوظ مما دفع المؤشر الرئيسي للبورصة للانخفاض بأكثر من 3%.

وتصاعد القلق بين المؤسسين والمستثمرين في رأس المال الاستثماري في وقت سابق من الأسبوع الماضي بعد أن فاجأ بنك سيليكون فالي السوق بإعلانه في وقت متأخر من يوم الأربعاء الماضي أنه بحاجة إلى جمع 2.25 مليار دولار من الأسهم.

وقال البنك إنه اضطر إلى بيع جميع سنداته المتاحة للبيع بخسارة 1.8 مليار دولار مع سحب عملائه المبتدئين الودائع، هو ما دفع بعض المودعين إلى التكالب على سحب ودائعهم يوم الخميس الماضي مما أدى إلى انهيار عمليات البنك وهبوط حاد في أسعار الأسهم وصل إلى 60%، وإعلان السلطات الأمريكية إغلاق البنك في اليوم التالي.

وذكرت حنان رمسيس أن مبيعات الأجانب خلال جلسة اليوم جاءت نتيجة ما يشاع في السوق خلال الفترة الحالية عن انخفاض جديد في سعر الجنيه مقابل الدولار، مما دفع بعض المستثمرين الأجانب إلى البيع حاليا للخروج مستفيدة من التعويم، إلى جانب عدم وضوح الرؤية فيما يتعلق برنامج الطروحات والصفقات التي تتم في السوق المصري.

وسجلت تعاملات المستثمرين العرب صافي بيع من الأسهم بقيمة 11.1 مليون جنيه، وسجلت تعاملات المستثمرين الأجانب صافي بيع بقيمة 10.40 مليون جنيه، بينما سجلت تعاملات المستثمرين المصريين صافي شراء بقيمة 21.5 مليون جنيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد