العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

جيل الإعلام الجديد

0

جيل الإعلام الجديد

بقلم :الدكتورة أيمان عشري
استاذ العلاقات العامة والإعلان
يعد الإعلام الرقمي من أكثر المصطلحات التي انتشرت في الثورة التكنولوجية الحديثة، نظراً لكونه بديلاً عن الإعلام التقليدي، بالإضافة إلى أنه يختلف كثيرًا عنه نظراً لكونه متاح للجميع، وقد عرف حديثًا بصحافة المواطن، كما يعد جيل الإعلام الجديد سلاح ذو حدين ظهر تأثيرها بوضوح في المجتمعات المعاصرة، وخلال السطور التالية سوف نتطرق للحديث عن أهم أدوات الإعلام الجديد، وخصائصه وعيوبه.
نشأة الإعلام الجديد
مما لا شك فيه إن الإعلام الجديد هو إعلام ديناميكي تفاعلي، بجمع بين النصوص والصورة والصوت، الانترنت وقد ساعدت التكنولوجيا في الدمج بين صور التفاعل، فقد أصبح من السهل على المتلقي قراءة الخبر والتفاعل معه، وطرح وجهة نظره ومشاركة الجميع رأيه وأفكاره، وهذا يؤدي إلى إثراء الحديث والنقاش حول المواضيع والقضايا المطروحة.
ولقد ظهر مصطلح الإعلام الجديد في الفترة الأخيرة من القرن العشرين، وشمل ذلك إحداث طفرة وتطور في وسائل الإعلام التقليدي من خلال دمجه مع الخصائص التفاعلية التي تقوم بها تكنولوجيا الاتصالات والانترنت.
وكانت بداية ظهور الإعلام الجديد عام 1969 مع إنشاء شبكة الانترنت، ولكن تم استخدام مصطلح الإعلام الجديد على نطاق واسع عام 1990، مع ظهور ما يسمى بالتكنولوجيا الرقمية المستحدثة، وأصبحت الصحافة جزءًا من تطور شبكة الانترنت عام 1994، أما عام 1995 ومع ظهور الصحف الالكترونية أصبحت الشبكة العنكبوتية الدولية واحدة من أهم أدوات الاتصال الجماهيري، والذي يشمل المنتديات ومنصات التواصل الاجتماعي والمدونات.
ما هو مفهوم الإعلام الجديد New Media؟
يمكن تعريف الإعلام الجديد على أنه المحتوى الإعلامي الذي تبثه وتنشره الوسائل الإعلامية التي لا تندرج تحت وسائل الإعلام التقليدي، مثل: التلفزيون والصحف والإذاعة، وذلك نتيجة للتطور التكنولوجي الهائل في إنتاج ذلك المحتوى وتوزيعه، كما عرفه أحد الباحثين على أنه حزمة من تكنولوجيا الاتصال الناتجة عن الازدواج بين الحاسوب ووسائل الإعلام التقليدية.
ليس ذلك فحسب بل يعرف هذا الإعلام أيضا بانه صحافة المواطن والإصدار الحديث المعاصر من الصحافة، والتي أضحى فيها المواطن مشاركا في صناعة تلك الرسالة الإعلامية، بل وأصبح في مقدورة صياغة تلك الرسالة بطريقته الخاصة، فضلاً عن إيصالها إلى باقي المواطنين في كافة أنحاء العالم في وقت سريع وتكلفة قليلة، ويعرف أيضًا بالإعلام التفاعلي، أو الإعلام الشبكي.
أدوات الإعلام الجديد
قديمًا كانت الصحف والمجلات هي أكثر الوسائل الإعلامية تداولًا واستخدامًا للتعبير عن المشاعر ونقل الأفكار والآراء، ولكن ظهر مؤخرًا وسائل إعلام حديثة أتاحت فرصة للتواصل بشكل أكبر والتفاعل بين المرسل والمتلقي، نظراً لاعتماده في تكوينه على عناصر إلكترونية تستبدل عناصر الإعلام التقليدي كالمخرجات البصرية أو السمعية بعناصر أخرى حديثه، من بينها ما يلي:
الصحف الإلكترونية Electronic Press
مجموعة من المواقع الإلكترونية التي تختص بنشر الأخبار، والتي انتشرت بصورة واسعة وتفوقت على الصحف الورقية، وكانت من أهم العوامل التي ساهمت في أن يتركز اهتمام الجمهور على الانترنت، وهو الأمر الذي دفع المعلنيين إلى نشر إعلاناتهم على تلك المواقع بدلًا من الصحف الورقية.
وسائل التواصل الاجتماعي Social Media
تعد أكثر الأدوات الإعلامية شيوعًا، وتتميز بالكثير من الخصائص التي تتيح للمستخدم مشاركة ما هو جديد من أحداث ومواقف والتفاعل معها برأيه، ومن أهم منصات التواصل الاجتماعي:
● Facebook
● Twitter
● Snapchat
● instagram
● Tik Tok
● Myspace
● LinkedIn
المدونات Blogs
تعد من أقدم أدوات الإعلام الجديد، ويتم من خلالها مشاركة ونشر التقارير الصحفية، المحتويات والمواضيع الإخبارية المقروءة والمرئية والمسموعة في كافة المجالات الثقافية والتنموية والفنية والترفيهية والرياضية وغيرها، والجدير بالذكر أن المدونات الإعلامية لا تحتاج إلى أية تصاريح عامة أو خاصة، تتشابه مع الصحف الالكترونية من حيث آلية التفاعل ومضمون المحتوى المعروض.
تقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز Augmented and Virtual Reality
تلك التقنية تسببت في إحداث ثورة هائلة في عالم التكنولوجيا البصرية، والواقع الافتراضي هو عالم صنعه الحاسوب يمكنك الدخول إليه باستخدام نظارة خاصة، وما يحدث هو محاكاة للواقع الحقيقي من خلال بيئة رقمية، أما الواقع المعزز أو المدمج فهو يجري بعض التعديلات الرقمية على العالم الواقعي ودمجه بالواقع الافتراضي، مثل تطبيق سناب شات Snapchat، الذي يتمتع بخاصية الفلاتر، ومشروع Oculus Metaverse من منصة فيسبوك.
ألعاب الفيديو Video Games
على الرغم من أنها وسيلة ترفيه وتسلية، إلا أنها واحدة من أكثر الوسائل المؤثرة، إذ تجعل اللاعبين ضمن عالم يشبه الواقعي في امتلاك سياساته وثقافاته الخاصة.
مميزات الإعلام الجديد
هناك بعض الامور التي تميز الإعلام الجديد عن التقليدي، والتي تتمثل فيما يلي:
1. يمنح الإعلام الجديد فرصة للقارئ أن يكون على إطلاع أكبر على عشرات بل مئات المصادر الإعلامية من جميع أنحاء العالم، دون أي تكلفة مادية، وهو عمليًا لا يمكن حدوثه في الإعلام التقليدي.
2. يستطيع الإعلام الالكتروني أن يوصل رسالته الإعلامية لأبعد الحدود التي تتجاوز القيود وحدود المكان التي تقيد الصحافة المطبوعة والتلفزيون.
3. يعطي الإعلام الجديد القارئ كامل الحرية في انتقاء ما يرى ويقارن بينهم، على عكس الرؤية المخصصة التي تفرضها الوسائل الإعلامية التقليدية.
4. توفير الوقت والمجهود في البحث عن موضوع معين في الصحف أو على برنامج في إحدى قنوات التليفزيون، بل أصبح من السهل البحث عن أي موضوع على الانترنت في أي وقت.
إيجابيات وسلبيات الإعلام الجديد
الإعلام الجديد هو أحد صور الاتصال الرقمي التي تشمل الانترنت والنشر الالكتروني، أي يعتمد على الحاسوب، وتوجد مجموعة من السمات التي يتميز بها الإعلام الرقمي على الإعلام التقليدي:
● التفاعلية: يمكن لمستخدم الانترنت أن يتحاور مباشرة مع مصمم الموقع، وأن يعرض آرائه ووجه نظره بصورة مباشرة، واستخدام المحادثات والمنتديات والساحات والمجتمعات الإلكترونية في مناقشة أي موضوع، وتحرص تكنولوجيا الاتصال الحديثة على زيادة تفاعلية المتلقي مع عناصر الاتصال.
● اللاتزامنية: وهي إمكانية تفاعل المستخدم مع عملية الاتصال في أي وقت.
● المرونة: لوسائل الإعلام مثل: الهواتف الذكية، والابتوب والتابلت القابلية للتنقل مع المرسل والمتلقي لأي مكان.
● التحديث المستمر: تتضمن إضافة أو تحديث المعلومات سابقة، وفقًا للمستجدات الحالية.
● سرعة الاستجابة: تتميز عملية التبادل الإعلامي بين المرسل والمتلقي بالسرعة في نشر الخبر والمعلومات والآراء والقضايا.
● قلة التكلفة: تتميز عملية الاتصال الإعلامي الرقمي بأنها مجانية أو قليلة التكلفة على عكس الإعلام التقليدي.
ولكن مثل باقي الأمور يعد جيل الإعلام الجديد سلاح ذو حدين، ومن أبرز سلبياته:
● انخفاض استخدام وسائل الاتصال الجماهيري التقليدية.
● إصابة المستخدمين بعزلة اجتماعية ونفسية والابتعاد عن الأسرة والأصدقاء.
● انخفاض الخبرات المكتسبة التي توفرها وسائل الإعلام التقليدية.
● زيادة احتمالية نشر الأخبار الكاذبة والشائعات، وتزوير العديد من الأخبار والتصريحات مجهولة المصدر، إذ أنه لا يمكن التأكد من صحة المعلومات.
● غياب القوانين والضوابط التي تنظم وتحكم وسائل الإعلام.
● من أهم مخاطر الإعلام الرقمي هو الإصابة بالإدمان الالكتروني.
● الانحدار الأخلاقي، وظهور العديد من المتنمرين والمسيئين.
من هنا يمكننا القول إن الإعلام الجديد هو تقنيات المعلومات الرقمية والاتصال التي ساعدت على نشر وتبادل واستهلاك المعلومات بالصورة التي نرغبها وفي الوقت الذي نريد من خلال مجموعة من الأدوات، وتتيح للمستخدمين التفاعل معها، ويعرف أيضًا بصناعة الصحافة على الانترنت، ويعتبر مرحلة انتقالية في تاريخ الإعلام، وقد ساهم في إعطاء فرصة للتعلم عن بعد، والبحث الذي وفر الجهد والوقت، كما يقدم حلول وإجابات لأكثر المشكلات تعقيدًا، وجملة القول قد جعل جيل الإعلام الجديد الحياة أفضل.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد