العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

مسلسل رسالة الإمام.. ما هو موقف الشافعى من فتنة خلق القرآن؟

0

كتبت:وفاءالبسيوني

عرضت الحلقة الثانية.من.مسلسل”رسالة الإمام”وتناولت فتنة القول بـ خلق القرآن، وموقف الإمام أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعى منها.. فما الذى نعرفه عن هذه الفتنة؟

خلق القرآن أو فتنة خلق القرآن.. فكر ابتدعه جهم بن صفوان ونشر فكره فرقة المعتزلة فى عهد الخليفة العباسى المأمون، والتى رأت أن القرآن الكريم مخلوق، وأن كلام الله سبحانه وتعالى مخلوق، وكان من بين هؤلاء الذين اقتنعوا بكلامه الخليفة المأمون، الذى طالب بنشر هذا الفكر وعزل أى قاضى لا يؤمن بهِ.

وكان من أبرز الأئمة المعارضين لـ خلق القرآن، الإمام أحمد بن حنبل، الذى تعرض للتعذيب حتى قام الخليفة المتوكل بإنهاء هذه المحنة وأفرج عنه.

أما عن الإمام الشافعي، وموقفه من فتنة خلق القرآن، فيقال بأنه توفى قبل أن يمتحنه الخليفة المأمون بالقول بخلق القرآن، إذ رحل عن عالمنا فى عام 204 هجرية، بينما امتحن العلماء فى عام 218 هجرية، وفى هذا قال الحافظ السيوطى فى تاريخ الخلفاء: وفى سنة ثمان عشر امتحن -أى المأمون- الناس بالقول فى خلق القرآن.

أما عن موقف الإمام الشافعى من فتنة خلق القرآن، فيقال فى شرح أصول الاعتقاد للالكائى عن الربيع بن سليمان قال: سمعت الشافعى يقول: من قال القرآن مخلوق فهو كافر.. والله أعلم.

الإمام الشافعى هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعي، أما مسلسل رسائل الإمام فهو بطولة خالد النبوى، أروى جودة، نصال الشافعى، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلى، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي،

أبرزهم السوريون خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو وآخرون، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السورى ليث حجو.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد