العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

مواصفات قلب المفاعل النووي المصري ومعامل الامان الذي يهمنا

0

مواصفات قلب المفاعل النووي المصري ومعامل الامان الذي يهمنا

عبدالجواد ابراهيم 
كل وحدة من وحدات الضبعة النووية الأربعة، تحتوى على مصيدة قلب المفاعل، وتقوم بدور هام في حالات الحوادث الشديدة أي “انصهار قلب المفاعل”، حيث تقوم بالتقاط المواد المنصهرة وتحتفظ بها، وتعمل على تبريدها، وتمنع وصولها إلى جوف الأرض أي الوصول للبيئة المحيطة بالمحطة النووية، وتعمل على تقليل نسب تولد غاز الهيدروجين والذي ينفجر عند اشتعاله عندما يتلامس مع أكسجين الجو، وكذلك تقلل من الضغط العالي الناتج من تسرب ضغط الدائرة الابتدائية “حوالى 150 بار” والناتج من انصهار مواد قلب المفاعل نتيجة فقد مياه تبريد الدائرة الابتدائية.
مصيدة قلب المفاعل مملوءة جزئياً بمواد كيميائية خاصة، مما يسمح لها إيقاف التفاعل المتسلسل للوقود النووي على الفور، وامتصاص جزء من حرارة الوقود النووي المنصهر، وكذلك الحفاظ على استقرار مواد قلب المفاعل المنصهرة معزولة داخل المصيدة وتبريدها.
المواد المنصهرة عبارة عن مواد شديدة الاشعاعية مثل “ثاني أكسيد اليورانيوم”، وحديد صلب، وزركونيوم وأكسيد الزركونيوم، ووزنها أكثر من 220 طن، وتصل درجة حرارتها حوالى 2000 درجة مئوية، ويكون شبيه بالحمم البركانية. لذلك، مصيدة قلب المفاعل سوف تحافظ بشكل آمن على المواد المنصهرة داخل مبنى المفاعل “وعاء الاحتواء”، وهو مبنى شديد الإحكام، أى مغلق بإحكام شديد لمنع تسرب المواد المشعة إلى البيئة المحيطة.
العمر التشغيلي لمصيدة قلب المفاعل هو من عمر المحطة النووية، ممكن يصل إلى 100 سنة، لذلك تأتى أهمية “مصيدة قلب المفاعل” فى منظومة الأمان النووي للمحطة النووية، والتي تعد أول وحدة ثقيلة يتم تركيبها قبل “حلة ضغط المفاعل النووي”
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد