العمق نيوز
جريدة أخبارية شاملة

آلاف النساء يشكلن “خطا بشريا أحمر” ضد خطة الإصلاح القضائي

0

آلاف النساء يشكلن “خطا بشريا أحمر” ضد خطة الإصلاح القضائي

المتظاهرات ضد الإصلاحات القضائية يشكلن سلاسل في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك على طول كورنيش تل أبيب على شاطئ البحر، يتعهدون بعدم السماح بأي مساس بالحقوق

شكلت آلاف النساء في جميع أنحاء البلاد يوم الأربعاء سلاسل بشرية للاحتفال باليوم العالمي للمرأة وتأثير الإصلاح القضائي المخطط للحكومة على حقوق المرأة.

واحتشدت النساء، اللواتي ارتدين قمصانا حمراء، عند عشرات نقاط التجمع، وحملن لافتات كُتب عليها شعارات مثل “المس بحقوق النساء – ليس في عهدنا”.

في تل أبيب، شكلت عدة مئات من النساء خطا على طول كورنيش المدينة الشهير على شاطئ البحر.

وقالت عدي اغاسي شافير لوكالة “رويترز”: “نشعر أن كل خطوة في هذا الإصلاح ستضر بالمرأة وتعيد حقوقها إلى الوراء”.

وأضافت: “سنحرم من جميع الحقوق والانجازات التي نجحنا في تحقيقها حتى الآن. هذا أمر خطير للغاية ولسنا على استعداد للقبول به”.

في مظاهرة في القدس، قالت المتظاهرة موران كاتزنشتاين إن يوم المرأة العالمي “من المفترض أن يكون يوما سعيدا نحتفل فيه بحقوقنا، لكننا الآن بحاجة إلى الاحتجاج مرة أخرى”.

“جميعنا يرتدي الأحمر ونظهر أننا نرسم خطا أحمر ولن نسمح لهذه الحكومة بالمساس بحقوقنا”.

تتضمن خطط الحكومة تمكين نفسها من تجاوز محكمة العدل العليا إذا ألغت القوانين، والسيطرة على الهيئة التي تختار جميع القضاة.

ويقول منتقدو الخطة إن اقتراحات الإئتلاف ستضعف الطابع الديمقراطي لإسرائيل، وتزيل عنصرا رئيسيا من ضوابطها وتوازناتها، وتترك الأقليات دون حماية، في حين يعتبرها المؤيدون بأنه إصلاح مطلوب بشدة لكبح تدخل القضاء في الأوامر التنفيذية.

وخرجت مظاهرات يوم الخميس في مواقع في جميع أنحاء البلاد، وهي جزء مما أطلق عليه المنظمون “يوم المقاومة“.

ومن المقرر أن تشهد المسيرات إضرابات مؤقتة في أماكن العمل وإغلاق الطرق الرئيسية وتعطيل خدمات القطارات والاحتشاد أمام منازل كبار المسؤولين الحكوميين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد